هيرميس
مدير الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات : الأمطار الغزيرة والثلج مؤشرات للتغييرات المناخية على مصر

ولأننا نريد أن نعرف أكثر عن حالة الجو بشكل عام في فصل الشتاء ونتحرى الدقة عن ظروف الطقس التي نمر بها خلال هذا البرد، فلزم الأمر دكتور مختص وخبير في المناخ الجوي بشكل عام والتحاليل بشكل خاص فلجأنا للدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل ليخبرنا عن حالة الطقس الأيام القادمة والأمطار واماكن سقوطها .  



التغير المناخي العالمي هل بدأ تأثيره علينا ؟

نعم بالفعل بدأت التغيرات المناخية تؤثر على العالم أجمع وبالطبع تأثرت مصر بهذه التغيرات وخاصة في العشر سنوات الماضية، حيث بدأت تشهد البلاد حالات عنيفة من الطقس السئ ومثال على ذلك حالة 22 اكتوبر 2019 وحالة 12 مارس 2020 حيث شهدت البلاد أمطار غزيرة ورعدية كانت مصحوبة بتساقط البرد على معظم مناطق الجمهورية .

نعمل بنظام "Nowcast" لتقديم أفضل تنبؤ للجمهور

ما هي توقعاتك عن الجو في الأيام المقبلة ؟

نتوقع تشهد البلاد هذه الأيام حالة من عدم الإستقرار في الأحوال الجوية، حيث سقطت الأمطار الغزيرة والرعدية على سواحلنا الشمالية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة بالأمس الأربعاء 25 نوفمبر .

متوقع اليوزم الخميس 26 نوفمبر والجمعة 27 إستمرار حالة عدم الإستقرار في الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية ومناطق الوجه البحري، بينما تقل حدة الأمطار في القاهرة وتكون من خفيفة الى متوسطة الشدة، وتصطحب حالة عدم الإستقرار سقوط امطار خفيفة على مناطق من شمال الصعيد خاصةً (الفيوم وبني سويف والمنيا) .

وسوف تنتهي حالة عدم الإستقرار هذه يوم السبت المقبل الموافق 28 نوفمبر، ويبدأ الجو في تحسن تدريجي من عصر الجمعة على أغلب الأنحاء، وتنحصر فرص سقوط الأمطار من خفيفة الى متوسطة على سواحلنا الشمالية، وامطار خفيفة الى متوسطة من مساء الجمعة مع بداية يوم السبت، ولكنها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية .

وهذه الحالة من عدم الإستقرار جاءت نتيجة وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصاحب بإنخفاض في درجات الحرارة في طبقات بشكل كبير ويتزامن معها وجود مرتفع جوي على سطح الأرض محمل برياح (شمالية غربية وشمالية شرقية) قادمة من البحر المتوسط بها كميات كبيرة جدآ من بخار الماء والرطوبة، وهذا أنشأ حالة من عدم الإستقرار ساعد على تكون سحب ركامية أو سحب ممطرة غزيرة على المناطق والتي شاهدناها يوم الأربعاء ونشاهدها اليوم .

هل هناك ظواهر طبيعية أما حدثت من قبل أو لم تحدث على مناطق معينة مثل (إعصار المنصورة) ؟

الهيئة العامة الأرصاد الجوية لديها إدارة التنبؤات الفصلية والتي تقوم بإصدار تنبؤات طويلة المدي وهي ما تسمى بالتنبؤات الفصلية وتكون على شكل متوسطات سواء لدرجات الحرارة أو لكميات الأمطار أو لمختلف الظواهر الجوية ومن خلال هذه التوقعات هذا الشتاء لا يختلف كثيرا عن السنوات الماضية، وبالنسبة لما يسمى بـ"إعصار المنصورة" فهذا كلام غير علمي وغير صحيح ولا يوجد أعاصير تؤثر على مصر، ولكن ما حدث هو حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تكاثرت السحب الرعدية وحدث تفريغ للشحنات الكهربائية الموجودة بهذه السحب، مما أدى إلى ظاهرة البرق والرعد، أما بالنسبة لكرات البرد التي تساقطت فيحدث ذلك عندما تكون درجات الحرارة منخفضة جدا داخل السحب الرعدية وهو ما يؤدي إلى تجمد قطرات المياه وسقوط البرد .

ما هي أقصى مدة للتنبؤات الجوية ؟

التنبؤات يتم تقسيمها إلى تنبؤات قصيرة المدى وتنبؤات متوسطة المدى وتنبؤات طويلة المدى، أما قصيرة المدى فهى التنبؤات التي يصل مداها تتعدى العشرة أيام وهو ما تقوم الهيئة بإعلانه للجمهور يوميآ من خلال جداول التنبؤات والنشرات اليومية، أما متوسطة المدى فهي تنبؤات تمتد إلى 15 يومآ تقريبا، وطويلة المدى فهي التنبؤات الفصلية، وهناك أيضا نوع اخر من التنبؤات يطلق عليه التنبؤ الاني أو NowCast، وهو تنبؤ لعدة ساعات تتراوح من 3 الى 4 ساعات فقط ويكون شديد الدقة، والقاعدة الأساسية في التنبؤات تقول ان كلما زادت فترة التنبؤ كلما انخفضت الدقة .

تعرضت الأسكندريه لحاله من عدم الاستقرار في الاحوال الجويه .. كيف كان دوركم في هذا ؟

نظرا لوضع محافظة الاسكندرية الجغرافي علي ساحل البحر المتوسط سقطت عليها الامطار الغزيره المتواصله علي مدار يوم الجمعه باكمله مما تسبب في تجمع كميات كبيره من المياه علي الطرق .

وقد قام اللواء هشام رئيس الهيئه مسبقا بتبليغ محافظ الاسكندريه للاستعداد الجيد لهذه الحاله من الامطار، وتم هذا بالفعل وبناءا علي هذا التواصل والمتابعه الساعيه تمت السيطره والتعامل السريع ووضع خطه مسبقه للتخلص من كميات الامطار المتراكمه .

وحذرنا من قبل من خلال النشرات الجوية عن حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بداية من اليوم الخميس 19 نوفمبر وحتى السبت 21 نوفمبر، وجاءت بيانات النشرة كالتالي ان السواحل الشمالية ستشهد أمطار من متوسطة الى غزيرة اليوم تمتد إلى محافظات الوجه البحري بأمطار من خفيفة لمتوسطة وتزيد شدة الأمطار يومي الجمعة والسبت لتصبح أمطار غزيرة على السواحل الشمالية تكون رعدية. احيانا ومن متوسطة لغزيرة على الوجه البحري  وشمال سيناء وخفيفة إلى متوسطة على القاهرة ومدن القناة  وشمال الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الاحمر .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق