هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مختار جمعة يعلن من البرلمان الانتهاء من أطلس الأوقاف ويؤكد: نعمل وفق الشرع
 أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الانتهاء تماما من أطلس الأوقاف الذى يحصر كل أملاك وأصول الأوقاف على مستوى الجمهورية.


كتب - محمد شحات


 أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الانتهاء تماما من أطلس الأوقاف الذى يحصر كل أملاك وأصول الأوقاف على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الأوقاف باجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، اليوم الاثنين، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، لحسم المادة رقم (6) من مشروع القانون المتعلقة بتشكيل مجلس إدارة الهيئة، وحسم البند الخاص باختيار اثنين من علماء الشريعة الإسلامية فى عضوية مجلس الإدارة.

وتابع الوزير، قائلا: "الأطلس يشمل 92 مجلد ونسعى لتسجيله فى موسوعة جينس، ورئيس هيئة المساحة قال إنه لا يعلم مشروع مساحى فى العالم بهذا الحجم، هذا ليس مجرد إحصاء رقمى، كل وقف فيه رقم الحجة الأصلية التى بها الواقف واسم صاحب الوقف، وملف ورقى مستندى بالحجة الوثائقية والاستبدالات التى حصلت عليه، ويتضمن 26 مليون مستند تم تنسيقها وتحويلها إلى ملفات، موجودة ورقيا والكترونيا".

وأشار إلى أن الجهد زاد 200% فى الأربعة سنوات الأخيرة، والأوضاع حاليا مستقرة، وبالنسبة لتشكيل مجلس إدارة الهيئة، قال الوزير: "الأفضل ألا ندخل فى تعقيدات، وأنا مصر على أن التمثيل الأول لمجلس الإدارة قبل تعديل القانون هو التمثيل الأمثل، بما إن رئيس الهيئة السابق الذى أحيل للنيابة كان يصر على الخروج من عباءة الوزارة، ودخول مؤسسة على مؤسسة أخرى سيزعزع الوضع والحالة التاريخية التى استقرت عليها الهيئة، الأوضاع الآن مستقرة، ومحاولة الدخول فيها الآن بأعضاء من خارج الهيئة، فالقوانين لا تبنى على الأشخاص وتداخل الجهات يخل بالميزان، وأرى أن التشكيل القديم الأفضل".

وأردف: "رأيى من واقع التجربة، بما يرضى الله، علماء الشريعة يكونوا فى لجنة شرعية يكون رأيها استشارى لمجلس الإدارة ولا يكونوا أعضاء فى المجلس، دا عالم شريعة بيقول حلال ولا حرام، فالأفضل لجنة شرعية استشارية، لكن ما لا يدرك كله لا يترك كله"، وتم الاستقرار على أن يشمل تشكيل مجلس الإدارة اثنين من علماء الشريعة الإسلامية يرشحهما وزير الأوقاف.

وقال مختار جمعة، إن وزير الأوقاف هو الوحيد الذى يتم مساءلته ويستطيع مجلس النواب أن يستدعيه ويحاسبه ويمكن سحب الثقة منه أو يقال، عكس باقى الجهات الدينية الأخرى ذات الطبيعة الخاصة، مضيفا "هذه الحكمة من أن تعطى لوزير الأوقاف الصلاحية وتحاسبه، وهو الجهة الأكثر مساءلة".

وذكر وزير الأوقاف فى كلمته: "أتحدى أى حد يطلع معاملة واحدة فى وزارة الأوقاف مخالفة للشرع، فمنذ أن تولينا الوزارة لم ولن يحدث أن أى مخلوق فى مصر أخد شقة إيجار بالأمر المباشر، لا توجد حالة واحدة لشقة تخصيص إيجار".






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

رئيس "المصريين": الجماعة الإرهابية تتلقى ضربات موجعة من الأمن المصري

برهنت على قوة جهاز المعلومات بوزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني وجاهزية العناصر الشرطية لبسط الأمن والقضاء على البؤر الارهابية واجتثاثها من جذورها.   وأضاف "أبو العطا"، في بيان مساء اليوم الثلاثاء، أن الاستراتيجية التي اعتمدها وزير الداخلية محمود توفيق ساهمت بشكل كبير في... المزيد

«رياضة النواب» تكريم الرئيس لأبطال اليد رسالة بأن مصر داعمة لرجالها المخلصين

وقال رشاد، فى تصريحات له اليوم، إن تكريم الرئيس لهؤلاء الأبطال ومنحهم وسام الرياضة من الطبقة الأولى حافز كبير للاستمرارية وبذل مزيد من الجهد والعطاء لرفع اسم مصر عاليا، مشيرا إلى أن ذلك ليس بجديد على الرئيس الذي يوفر كل الدعم والمساندة وتهيئة المناخ العام للعمل والإبداع ورفع الروح المعنوية لجميع... المزيد

وفد مستقبل وطن يقوم بزيارة لدير العذراء بدرنكة لتقديم التهنئة للاقباط

حيث ضم الوفد أعضاء مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن أحمد أبو عليم وتادرس قلدس ونعمان فتحي نعمان وممتاز دسوقي وسهير الحادي وأعضاء هيئة المكتب الممثلون في إيهاب مختار ومحمود زين الامناء المساعدين  ومحمود نفادي أمين التنظيم وحسام خليل أمين الشئون المالية والإدارية ويونس درويش امين الاعلام ... المزيد

النائب خالد خلف الله يدعم مبادرة حياة كريمة بتجهيز 41 عروسا من أبناء قرى ونجوع نجع حمادى

 وذلك بحضور اللواء  سمير خلف الله همام مساعد وزير الدفاع الأسبق والقيادات الشعبية والتنفيذية ورجال إدارة وكبار العائلات وأهالي العروسين وألقيت كلمات من وزارة التضامن بنجع حمادي ورجال الدين الإسلامي ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للألومنيوم وأهالي القرية اللذين ابدوا ارتياحهم وتقديرهم لهذا... المزيد

فرج عامر: تقرير هارفارد للتنمية يؤكد نجاح سياسات الإصلاح الاقتصادى

واكدت فيه ان الاقتصاد المصرى ينمو بمتوسط 6.8% سنوياً حتى عام 2027، ليصبح ضمن أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم، متفوقاً بذلك على معدل النمو الاقتصادى فى عدد من الدول، كالصين وفيتنام بانه دليل قاطع على نجاح سياسات الاصلاح الاقتصادى التى قادها الرئيس عبد الفتاح السيسى بنفسه بكل كفاءة واقتدار... المزيد

اترك تعليق