محمد عمر يجيب عن اهم ٧ اسئلة بشأن الوظائف الجديدة للمعلمين
رواتب المعلمين بالعقود الجديدة قابلة للزيادة شروط التوظيف ليست تعجيزية وتعيد هيبة المعلم المصري في الخارج الاختبارات النفسية شرط اساسي للتعاقد مع المعلمين الجدد


 

هل يحق لمن تم فصلهم رفع قضايا على الوزارة؟
الوزارة اتخذت كل الإجراءات القانونية بشكل سليم، ونحن لم نظلم أحدًا ولم نأت لتصفية حسابات مع أي شخص. 

هل سيتم تعيين المعلمين الأكفأ بعد 3 سنوات من تجديد العقود؟
الوزارة وضعت نظام عمل مستمر حتى ثلاث سنوات ضمن برنامج عمل الحكومة الذي بدأ 2018 وينتهي 2022، مضى منها سنة ويتبقى 3 سنوات، لذا فالمعلم الذي يثبت كفاءته خلال الـ3 سنوات مستمر معانا "عشان محتاجينه"، ولكن التثبيت بدون كفاءه لم يعد موجودًا في الحكومة ، والقوانين الجديدة ستمنع أن  يستمر الشخص في الوظيفة دون أن يعمل، فهذا الزمن قد ولى، والبقاء للأكفأ والمتميز.

البعض يرفض فكرة العمل بالعقد.. ماذا تقول لهم؟
حاليًا لا يوجد تعيينات أو تثبيت في الوزارة، والوزارة كانت واضحة في إعلانها منذ البداية، فمن يريد التعاون معنا نقل لهم: "أهلا وسهلا"، ومن لا يريد فلا يتقدم، فنحن نريد المعلم الذي لديه الرغبة في العمل معنا، ومؤمن برسالة ودور الوزارة، ولا نريد أشخاص صداميين أو "يبوظوا" الشغل الذي تعبنا فيه واستثمرت فيه الدولة استثمارات كبيرة على مدار سنوات.

هل مرتبات المعلمين المتعاقد معهم قابله للزيادة خلال تلك الفترة؟
نعم، ومن الممكن أن تتضاعف أيضًا للمتميز.
  
ما هدف الشركات التي أسستها الوزارة؟
أسسنا ثلاث شركات لتوطين استثمارات الوزارة، فطبيعي عند القيام بتأسيس مستشفى لابد من الاستعانة من خبراء وشركاء من الخارج، لتعليم وتدريب الأطباء وإكسابهم المهارات، وكذلك الأمر بالنسبة للوزارة فيتم الاستعانة بخبراء أجانب لفترة ما، ثم نستكمل، فهدف الشركات هو توطين الخبرات.

البعض يرى أن الشهادات المطلوبة للتقديم في وظائف الوزارة تعجيزية.. ما ردك؟
الشهادات الدولية المطلوبة الجديدة لشغل وظيفة معلم ليست تعجيزية، وتغير رأي المؤسسات الدولية والإقليمية في المعلم المصري، وتساهم في تغيير الصورة الذهنية على مدار الـ20 عام الماضية، كما أنها تهدف لتسويق المعلم إقليميًا، ويصبح مطلوب أكثر في الدول العربية.

كم راتب المعلم في العقود الجديدة؟
الراتب ليس أقل من المبلغ السابق صرفه، وسنحدده بناء على الأعداد التي سيتم اختبارها، وكذلك أماكن التوزيع.

من أين يتم توفير المرتبات؟
الموارد الذاتية للوزارة، فالدولة هي التي توفر كل تلك الموارد.

هل نجح لقاء الثلاثاء مع المعلمين في تحقيق الهدف منه؟
بالطبع، فهو لقاء مفتوح للجميع، ووسيلة من وسائل حل المشكلات للمعلمين والإنصات إليهم وتلقي المقترحات، إلى جانب البوابة الإلكترونية، للتيسير على المعلم، ونجح في بناء الثقة بين الوزارة والمعلم، حتى لو قليلة، وتقييم ومعرفة حقيقية للمشاكل الموجودة.
كما أن عرض المشكلات حتى لوصغيرة ينبه الوزارة بتحسين الأوضاع غير المنضبطة، وهي معظمها نتاج رواسب قديمة. 

هل هناك معايير جديدة للترقي وتغيير المسمي؟
نعم، وسنعلن عنها قريبًا. 

ما أبرز ملامح المعايير الجديدة لتغيير المسمى؟
على سبيل المثال أصبح تغيير المسمى الوظيفي إلى معلم لغة إنجليزية يتطلب الحصول على شهادة دولية من الجهات المتعاقدة معها الوزارة بأسعار مدعومة بخصومات تصل إلى 90% لكى نطمئن انه مؤهل للوظيفة الجديدة





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق