بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

محطتا بقيق وخريص النفطيتين بالسعودية.. حقائق وأرقام
أدت الهجمات الإرهابية على محطتي بقيق وخريص النفطيتين في السعودية، السبت الماضي، إلى إثارة مخاوف أسواق النفط العالمية مع بداية التعاملات الصباحية، الاثنين.


وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ سنوات، مما يعكس الدور الذي تلعبه شركة أرامكو السعودية، التي تمتلك محطتي بقيق وخريص، اللتين تعرضتا لهجوم أعلنت ميليشيات الحوثي الإيرانية مسؤوليتها عنه.

وتؤدي محطة بقيق شرقي السعودية دورا محوريا في أعمال الشركة اليومية، بوصفها أكبر مرفق لمعالجة النفط، وأكبر معمل لتركيز النفط الخام في العالم.

وتتلقى مرافق النفط في بقيق النفط الخام "المر" من معامل فرز الغاز، لتعالجه وتحوله إلى نفط خام "حلو"، ثم تنقله إلى رأس تنورة والجبيل، على الساحل الشرقي، وإلى مدينة ينبع على الساحل الغربي، ومصفاة بابكو في البحرين.

وترسل المحطة الغاز المنبعثة كمنتجات ثانوية من الخزانات شبه الكروية وأعمدة التركيز كجزء من عملية التحويل، إلى مرافق سوائل الغاز الطبيعي في بقيق لإخضاعها لعمليات معالجة إضافية.

وتعد محطة بقيق المركز الرئيس لمعالجة النفط الخام العربي الخفيف جدا والعربي الخفيف بطاقة إنتاجية تزيد عن 7 ملايين برميل في اليوم.

وتنفذ في المحطة النفطية 3 أعمال معالجة رئيسة هي معالجة النفط وسوائل الغاز الطبيعي والمنافع، وفق ما جاء في موقع شركة أرامكو السعودية على الإنترنت.

أما حقل خريص، الذي يقع على بعد 150 كلم جنوب شرق العاصمة الرياض، فتبلغ طاقته الإنتاجية 1.5 مليون برميل نفط يوميا.

وقد بدأ مشروع زيادة الإنتاج في خريص، والذي يشمل تطوير حقلي أبو جفان ومزاليج، إنتاج النفط الخام في يونيو 2009.

وتعالج مرافق الغاز في المجمع الغاز المصاحب بقدرة مناولة تبلغ 70 ألف برميل في اليوم من المكثفات، و320 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا.


 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

صالح: نجاح "الفيل الأزرق2" فاق توقعاتى  و"نسر الصعيد" وش الخير عليا

حدثنى عن ردود الأفعال التى تلقيتها على النجاح الساحق "للفيل الأزرق2" وهل توقعت نجاحه ؟  بالفعل توقعت هذا النجاح الكبير بسبب نجاح الجزء الأول والقصة المثيرة للإهتمام التى ليس لها مثيل وجديدة والفيلم حقق نجاح كبير بسبب وجود أساتذة عمالقة فيه الأستاذ مروان حامد وأحمد مراد... المزيد

7 أمور احرص عليها عند التقدم إلى وظيفة

1. الاحترام والاحتراف ولا يعني هذا عدم السباب أو علو الصوت، فذلك من المُسلمات؛ في المجمل يجب أن يظهر الموظف المبادرة والحماسة والاجتهاد والإيجابية. وفقًا لاستطلاع لموقع Career Builder فإن 72% من المدراء يحبون الموظف الذي يبدي اجتهادًا في العمل. كما أن صفات مثل الحماسة... المزيد

قانون حماية البيانات الشخصية.. غرامة  مائتا ألف جنيه لكل مسئول حماية بيانات شخصية لم يلتزم بمقتضيات وظيفته

وتنص المادة (40)  " يُعاقب بغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، كل مسئول حماية بيانات شخصية لم يلتزم بمقتضيات وظيفته المنصوص عليها في المادة (9) من هذا القانون. ويُعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه إذا وقعت الجريمة نتيجةً... المزيد

قانون حماية البيانات الشخصية.. تعرف على. عقوبة إفشاء وإتاحة البيانات الشخصية في أي وسيلة إلكترونية 

وتنص37) تم دمج المادتين (35 و36) من مشروع القانون في المادة (37) وتم إعادة صياغتها لتصبح "يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه كل حائز أو متحكم أو معالج جمع أو عالج أو أفشي أو أتاح أو تداول بيانات شخصية معالجة إلكترونياً بأى وسيلة من الوسائل في غير الأحوال المصرح... المزيد

قانون حماية البيانات الشخصية.. تعرف على غرامة جمع البيانات الشخصية دون توافر الشروط

واشترط القانون فى مادته الثالثة،..، لجمع ومعالجة البيانات الشخصية والاحتفاظ بها عدد من الشروط، ومنها أن تجمع لأغراض مشروعه ومحددة ومعلنه للشخص المعنى، أن تكون صحيحة وسليمة ومؤمنة، أن تعالج بطريقة مشروعة وملائمة للأغراض التى تم تجميعها من أجلها، ألا يتم الاحتفاظ بها لمدة أطول من المدة اللازمة... المزيد

اترك تعليق