هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

محاكمة عاجلة لـ10 من كبار الموظفين بالأوقاف.. باعوا أسهم الوزارة

أمرت المستشار أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة 10 متهمين من كبار الموظفين العموم للمحاكمة العاجلة.

 

المتهمون هم: رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية السابق، ومدير عام الحسابات ومندوب وزارة المالية بهيئة الأوقاف المصرية، ووكيل إدارة الحسابات بهيئة الأوقاف المصرية ومندوب وزارة المالية بها، ومدير عام هيئة الأوقاف المصرية والقائم بعمل رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الاقتصادية والاستثمار بهيئة الأوقاف، ورئيس جهاز الإسكان الاجتماعي بوزارة الإسكان والمرافق، والقائم بعمل رئيس مصلحة الشهر العقاري آنذاك وحالياً بالمعاش، ورئيس قطاع المديريات الإقليمية بوزارة الأوقاف آنذاك وحالياً رئيس قطاع الخدمات المركزية بالوزارة المذكورة، ورئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة آنذاك وحالياً بالمعاش، والمستشار القانوني للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

 

جاء ذلك على خلفية المخالفات الجسيمة التي شابت عمليات بيع وشراء الأسهم المملوكة للهيئة ببعض الجهات.

 

كما أمرت النيابة بإبلاغ إدارة التفتيش الفني على الإدارات القانونية بوزارة العدل لإحالة محامي بالإدارة المركزية بهيئة الأوقاف المصرية للمحاكمة التأديبية، ورئيس مجلس الوزراء للإحاطة وإتخاذ ما يلزم طبقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة بشأن ما أثير قبل كل من نائب محافظ البنك المركزي ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب للاستثمارات ومستشار وزير التنمية المحلية ووزير المالية الأسبق بوصفهم أعضاء بمجلس إدارة هيئة الاوقاف المصرية، والدكتور رئيس جامعة الأزهر للإحاطة بالعلم لإعمال شئونه طبقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة، حيال ما أثير قبل نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري بوصفه عضواً بمجلس إدارة هيئة الأوقاف.

 

وحيال ما تبين من أن نيابة الأموال العامة العليا تباشر تحقيقاتها في الشق الجنائي للواقعات، ومن ثم فقد تم إخطارها بنتائج التحقيقات ضماً للتحقيق الذي تباشره بالفعل في هذا الصدد.

 

كانت النيابة الإدارية، قد تلقت بلاغا من وزير الأوقاف ضد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف آنذاك والمنتهية خدمته بتاريخ ٢٩ / ٤ / ٢٠١٨ لقيامه ببيع بعض أسهم الهيئة ببنك الاسكان والتعمير دون الحصول على موافقة مسبقة من مجلس إدارة الهيئة ودون العرض على مجلس الوكلاء بالوزارة.

وباشر المكتب الفني لرئيس الهيئة برئاسة المستشار عصام المنشاوي التحقيقات في القضية رقم ٧٧ لسنة ٢٠١٨ أمام أحمد الشعراوي، رئيس النيابة، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة، بإشراف محمد كمال، وكيل المكتب.

 

 

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم الأول بصفته رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية باتخاذ إجراءات بيع عدد ما يزيد عن ١١ مليون سهم والمملوكة لهيئة الأوقاف المصرية بسوق رأس المال مقابل مبالغ مالية إجماليها ما يزيد عن ٤٧٠ مليون جنيهاً، أربعمائة وسبعين مليون جنيه، بموجب أوامر بيع صادرة عنه منفرداً لشركات تداول الأوراق المالية المتعاقدة مع الهيئة.
 
 
كما قام باتخاذ إجراءات شراء عدد ما يزيد عن ٦٥ مليون سهم لصالح هيئة الأوقاف المصرية بقيمة إجمالية تزيد عن ٨٢٦ مليون جنيهاً ثمانمائة وستة وعشرين مليون جنيه، بموجب أوامر صادرة عنه منفرداً لشركات تداول الأوراق المالية المتعاقدة مع الهيئة ودون عمل إجراء دراسات فنية واقتصادية ومالية تؤكد جدوى تنفيذ تلك العمليات وتقطع بالنفع من ورائها بما يحقق سلامة الاستثمار، ودون موافقة مجلس إدارة الهيئة قبل تنفيذ عمليات البيع أو الشراء باعتباره السلطة المختصة.

 

 
كما كشفت التحقيقات أنه كان ضمن عملية بيع تلك الأسهم، عدد حوالي ٨ مليون سهم تخص بنك التعمير والإسكان ترتب عليها حرمان الهيئة من قيمة الأرباح المحققة الموزعة على المساهمين بقيمة إجمالية مقدارها ما يزيد عن ٢٠ مليون جنية (عشرين مليون جنيه.
 
 
وعلى الرغم من قرار مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه بتاريخ ٤ / ٥ / ٢٠١٧ بعدم تقليص الأسهم المملوكة للهيئة في بنك التعمير والإسكان حتى لا تحدث هزة مالية بهذا المصرف القومي لخطورتها على الأمن القومي، إذ أن مجلس إدارة الهيئة هو السلطة المهيمنة على شئونها وتصريف أمورها واقتراح السياسة العامة التي تسير عليها الهيئة و له أن يتخذ ما يراه من قرارات لتحقيق الغرض الذى أنشأت من أجله الهيئة ومنها رسم السياسة العامة لإدارة واستثمار أموال الوقف لتحقيق أقصى عائد ممكن من الربح والمنفعة المالية بناءً على أسس اقتصادية سليمة وأن دور رئيس مجلس إدارة الهيئة يقتصر على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
خاصة وقد تبين من البحث في قوائم البورصة المصرية أن تلك الأسهم والتي كانت مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية من أسهم بنك التعمير والإسكان قد تم بيعها لمواطنين وليس لجهات تتبع ميزانيتها المالية الموازنة العامة للدولة وهو أمر قد يكون له أثر بالغ الخطورة متى تم التصرف في تلك الأسهم بشكل عشوائي وفردي من قبل ملاكها الجدد أخذاً في الاعتبار طبيعة هذا المصرف القومي ونشاطه المؤثر في مجال بالغ الحساسية وهو مشروعات التعمير والإسكان.
 
 
كما أن المتهم الأول قام بإصدار تعليمات لإحدى الشركات الخاصة بتداول الأوراق المالية لبيع وشراء عدد من الأسهم المملوكة للهيئة مقابل حصول تلك الشركة على عمولات سمسرة بالزيادة عن قيمة عمولات السمسرة المقرر حصول شركة أخرى متعاقد معها نظير تنفيذ العمليات ذاتها مما ترتب عليه تحمل هيئة الأوقاف المصرية مبلغ ٢٨٧ ألف جنيه (مائتان و سبعة وثمانين إلف جنية ) دون وجه حق قيمة الفروق المالية بين العمولة المستحقة للشركتين المذكورتين إذ إنه كان يتعين عليه إسناد تلك الأعمال للشركة الأقل تكلفة من حيث العمولة.

 

 
كما قام بإبرام تعاقدات مع عدد من الشركات لتداول وسمسرة الاوراق المالية خلال العام المالي ٢٠١٧ / ٢٠١٨ ، وذلك لفتح حسابات لتداول الأوراق المالية بموجب الاتفاق بالأمر المباشر مقابل حصول تلك الشركات على عمولات سمسرة بقيمة اجمالية ما يقارب مليون ونصف جنية متجاوزاً النصاب المالي المحدد له بلائحة الهيئة المقدر بمبلغ ٥٠٠ ألف جنية (خمسمائة ألف جنية ) وذلك دون موافقة مجلس إدارة الهيئة المذكورة بصفته السلطة المختصة.

 

 
كما كشفت التحقيقات عن قيام المتهمين الثاني والثالث بالتوقيع على خطابات التحويلات البنكية الصادرة عن إدارة الاستثمار بهيئة الأوقاف المصرية، والبالغ عددها إثنين وسبعين خطاباً الموجهة إلى البنوك التي توجد للهيئة حسابات خاصة بها ، بما يفيد الموافقة على صرف قيمة الأسهم المشتراه بموجب أوامر صادرة عن رئيس مجلس إدارة الهيئة منفرداً ، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بما يزيد عن ٨٠٠ مليون جنيهاً ، ولم يعترضوا على الصرف بتلك الطريقة ودون إتخاذ الإجراءات القانونية المقررة قانوناً.

 

وكشفت التحقيقات أيضاً عن عدم قيام باقي المتهمين بصفتهم أعضاء بمجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، باتخاذ ثمة إجراء حيال قيام المتهم الأول بالتصرف في أموال الوقف بالهيئة بالبيع والشراء بموجب أوامر فردية صادرة عنه منفرداً، دون العرض على مجلس إدارة الهيئة قبل إجراء هذه العمليات ودون إجراء دراسات مالية واقتصادية تؤكد جدوى تلك العمليات رغم اتصال علمهم بهذه العمليات مما ترتب عليه الحاق اضرار مالية بالهيئة المذكورة.

 

 
كما أسفرت التحقيقات عن عدم قيام كلٍ من الآتي وصفهم نائب محافظ البنك المركزي –رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب للاستثمارات ، مستشار وزير التنمية المحلية – ووزير المالية الأسبق - ونائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري بوصفهم ضمن أعضاء مجلس إدارة الهيئة سالفة الذكر باتخاذ ثمة إجراء حيال قيام رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية السابق بالتصرف فى أموال الوقف بالهيئة المذكورة بيعاً وشراءً، وذلك رغم علمهم بما تم تنفيذه من عمليات البيع والشراء ودون الاعتراض على ذلك، وذلك بصفتهم ضمن أعضاء المجلس الذين قد حضروا بتلك الصفة اجتماعات مجلس الإدارة، وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بما نسب إليهم كلٍ في حدود اختصاصه وانتهت إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة

 

 
خاصة مع التنويه بأن الضرر المالي الذي تسبب فيه المتهمين في تلك الواقعات قد يفوق وبكثير ما ثبت من واقع التحقيقات وسيظل من العسير تحديده على وجه القطع إلا عند تداول تلك الأسهم المباعة والمشتراة ، إذ أن تذبذب أسعار الأسهم صعوداً وهبوطاً وإن كان سمة سوق المال والبورصة المالية إلا أن الشراء والبيع خاصة للأسهم المملوكة للدولة والتي تعد مالاً عاماً لا بد وأن يكون على دراسات جدوى مالية واقتصادية مؤسسة بشكل علمي متخصص يراعي كافة الأبعاد الاقتصادية والمالية والأمن القومي، وهو ما غاب تماماً عن تصرفات المتهمين في الأسهم محل التحقيق فجاء تصرفهم واعتمادهم بيع وشراء تلك الأسهم خالياً من أي دراسات علمية أو اقتصادية يمكن التعويل عليها في اتخاذ تلك القرارات.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

ضبط كويتى سرق 1900 دينار من مصرى

تمكنت الشرطة الكويتية من القبض على مسجل خطر كويتى اعتدى على وافد مصرى، واستولى منه على مبلغ 1900 دينار.  وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن "رجال المباحث الجنائية ألقوا القبض على لص استهدف مندوبًا مصريًا بالضرب، واستولى على مبلغ 1900 دينار كانت عهدة لديه... المزيد

بعد يوم من غيابه.. الشرطة تعثر عليه في بطن تمساح| صور

سجل مقطع فيديو لحظة تقشعر لها الأبدان، حيث عثرت السلطات الإندونيسية على رجل مفقود داخل فك تمساح بنهر “مالوغ” بقرية كيناباني في إندونيسيا. وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل” أن الرجل الذي يدعى “دارلين يوتي” 30 عامًا، كان يغوص في النهر لإصلاح أنبوب تحت الماء... المزيد

شعرت بالملل من اطفالها.. فاحرقت المنزل بهما

جريمة بشعة ارتكبتها أم روسية بعد ان شعرت الملل من تربيتهما، فأشعلت النيران في منزلها وبداخله طفليها البالغين من العمر 4 سنوات وعام واحد، داخل منزلها الواقع في باراكويفو. وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية فإن مشاجرة دارت بين الأم وزوجها لرفضه وضع الطفلين في دار أيتام لسئمها من... المزيد

العثور على جثه متفحمه بابو تشت

عثر اهالى قرية كوم جابر بفرشوط، على جثه متفحمه فى القريه، تلقى اللواء محمود حسن مدير المباحث، اخطارا من العميد اشرف عبد المالك، رئيس المباحث بعثور اهالى قرية كوم جابر بابو تشت على جثه مجهوله وسط القمامه. انتقل الى مكان الحادث العقيد عبد الغفار العشرى رئس فرع البحث الجنائي بابو تشت، حيث تبين... المزيد

بسبب لعبة التحطيب.. مصرع شخصين وإصابة ثالث في إسنا

لقى شخصان مصرعهما وأصيب ثالث مساء اليوم فى مشاجرة بالخرطوش بين عائلتين بقرية الفارسية بمركز إسنا جنوب الأقصر عقب تجدد الخلافات التى نشبت بينهما خلال مولد الشيخ على الأسبوع الماضى بسبب التنافس فى لعبة التحطيب.     انتقلت قوة القوات المسلحة والشرطة التى تمكنت من السيطرة... المزيد

مصرع شخصين وإصابة ثالث فى مشاجرة بين عائلتين باسنا جنوب الأقصر 

لقى شخصان مصرعهما وأصيب ثالث مساء اليوم فى مشاجرة بالخرطوش بين عائلتين بقرية الفارسية بمركز إسنا جنوب الأقصر عقب تجدد الخلافات التى نشبت بينهما خلال مولد الشيخ على الأسبوع الماضى بسبب التنافس فى لعبة التحطيب.  على الفور إنتقلت قوة القوات المسلحة والشرطة... المزيد

مصرع طفلين واصابة سائق فى انقلاب سيارة نصف نقل بسوهاج

لقى طفلان مصرعهما واصيب سائق فى حادث انقلاب سيارة نصف نقل على طريق طهطا اسيوط بمدخل قرية – بنهو – بمركز طهطا بسوهاج.    تلقى اللواء هشام الشافعى ، مدير أمن سوهاج ، بلاغا من اللواء على صالح ،  نائب المدير لقطاع الشمال بوقوع حادث إنقلاب سيارة ووجود... المزيد

مصرع شخص فى حادث تصادم على طريق السريع بمحور ٣٠ يونيو

لقى شاب ثلاثين مصرعه وإصابة أخر نتيجة حادث سيارتين نقل وميكروباص على الطريق السريع بورسعيد الاسماعيلية بمنطقة محور ٣٠ يونيو.  ورد إخطار للدكتور عادل تعيلب مدير عام الصحة ببورسعيد من أيمن جابر مسئول الطوارئ بالصحة يفيد بوصول مستشفى المبرة عن طريق الاسعاف مصاب يدعى ابراهيم احمد... المزيد

سائق يشرع في قتل عامل لمنعه من إستقلال جرار زراعي " عنوة " ببنها

شرع سائق في قتل عامل ب "قالب طوب" لرفض المتهم  إستقلال المجني عليه لجرار زراعي كان يقوده داخل مدينة بنها فنشبت مشادة بينهما تطورت لمشاجرة قام خلالها المتهم بضرب المجني عليه  في رأسه بقالب الطوب مما أحدث إصابة بالغه به   جري نقل المصاب للمستشفي في حالة خطر وتحرر محضر... المزيد

دعوى جديدة ضد رئيس نيسان السابق

قالت شركة "نيسان موتور" اليابانية لصناعة السيارات، الاثنين، إنها رفعت دعوى جنائية ضد رئيسها السابق كارلوس غصن تتعلق بارتكابه خيانة جسيمة للأمانة، بموجب قانون الشركات الياباني. وقالت نيسان إنها أقامت الدعوى بعد تحديد المبالغ التي حولتها نيسان لشركة في الخارج لبيع السيارات من خلال... المزيد

عصابة تهاجم سيارة شرطة

لم تكتف عصابة من المراهقين بمهاجمة سيارة شرطة وإزعاجها، بل قاموا بملاحقتها في الشوارع كما أوضح تسجيل مصور نشر على موقع قناة خاصة بعصابة على يوتيوب. وأظهر الفيديو الذي نشر على قناة العصابة، وأفرادها من مدينة هال الإنجليزية، البلطجية وهم يهاجمون سيارة الدورية ويوجهون تهديدات لعناصرها، بحسب ما... المزيد

يقطع اذنها بعد الاعتداء عليها فى حادث غريب من نوعه

اعتقلت الشرطة الإسبانية مغربيا اغتصب سيدة برتغالية في برشلونة ثم قام بقطع أذنها وفقا لوسائل إعلام محلية. واستغل الجاني البالغ من العمر 32 عاما، وجود الضحية البالغة من العمر 37 عاما بمفردها ليهاجمها ويغتصبها، ثم لسبب مجهول أقدم على قطع أذنها، في حادث غريب من نوعه. وأعلنت الشرطة، أمس... المزيد

اترك تعليق