اعلان جوجل
مصلحة الضرائب المصرية
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

محاكمة عاجلة لـ10 من كبار الموظفين بالأوقاف.. باعوا أسهم الوزارة

أمرت المستشار أماني الرافعي، رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة 10 متهمين من كبار الموظفين العموم للمحاكمة العاجلة.

 

المتهمون هم: رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية السابق، ومدير عام الحسابات ومندوب وزارة المالية بهيئة الأوقاف المصرية، ووكيل إدارة الحسابات بهيئة الأوقاف المصرية ومندوب وزارة المالية بها، ومدير عام هيئة الأوقاف المصرية والقائم بعمل رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الاقتصادية والاستثمار بهيئة الأوقاف، ورئيس جهاز الإسكان الاجتماعي بوزارة الإسكان والمرافق، والقائم بعمل رئيس مصلحة الشهر العقاري آنذاك وحالياً بالمعاش، ورئيس قطاع المديريات الإقليمية بوزارة الأوقاف آنذاك وحالياً رئيس قطاع الخدمات المركزية بالوزارة المذكورة، ورئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة آنذاك وحالياً بالمعاش، والمستشار القانوني للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

 

جاء ذلك على خلفية المخالفات الجسيمة التي شابت عمليات بيع وشراء الأسهم المملوكة للهيئة ببعض الجهات.

 

كما أمرت النيابة بإبلاغ إدارة التفتيش الفني على الإدارات القانونية بوزارة العدل لإحالة محامي بالإدارة المركزية بهيئة الأوقاف المصرية للمحاكمة التأديبية، ورئيس مجلس الوزراء للإحاطة وإتخاذ ما يلزم طبقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة بشأن ما أثير قبل كل من نائب محافظ البنك المركزي ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب للاستثمارات ومستشار وزير التنمية المحلية ووزير المالية الأسبق بوصفهم أعضاء بمجلس إدارة هيئة الاوقاف المصرية، والدكتور رئيس جامعة الأزهر للإحاطة بالعلم لإعمال شئونه طبقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة، حيال ما أثير قبل نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري بوصفه عضواً بمجلس إدارة هيئة الأوقاف.

 

وحيال ما تبين من أن نيابة الأموال العامة العليا تباشر تحقيقاتها في الشق الجنائي للواقعات، ومن ثم فقد تم إخطارها بنتائج التحقيقات ضماً للتحقيق الذي تباشره بالفعل في هذا الصدد.

 

كانت النيابة الإدارية، قد تلقت بلاغا من وزير الأوقاف ضد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف آنذاك والمنتهية خدمته بتاريخ ٢٩ / ٤ / ٢٠١٨ لقيامه ببيع بعض أسهم الهيئة ببنك الاسكان والتعمير دون الحصول على موافقة مسبقة من مجلس إدارة الهيئة ودون العرض على مجلس الوكلاء بالوزارة.

وباشر المكتب الفني لرئيس الهيئة برئاسة المستشار عصام المنشاوي التحقيقات في القضية رقم ٧٧ لسنة ٢٠١٨ أمام أحمد الشعراوي، رئيس النيابة، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة، بإشراف محمد كمال، وكيل المكتب.

 

 

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم الأول بصفته رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية باتخاذ إجراءات بيع عدد ما يزيد عن ١١ مليون سهم والمملوكة لهيئة الأوقاف المصرية بسوق رأس المال مقابل مبالغ مالية إجماليها ما يزيد عن ٤٧٠ مليون جنيهاً، أربعمائة وسبعين مليون جنيه، بموجب أوامر بيع صادرة عنه منفرداً لشركات تداول الأوراق المالية المتعاقدة مع الهيئة.
 
 
كما قام باتخاذ إجراءات شراء عدد ما يزيد عن ٦٥ مليون سهم لصالح هيئة الأوقاف المصرية بقيمة إجمالية تزيد عن ٨٢٦ مليون جنيهاً ثمانمائة وستة وعشرين مليون جنيه، بموجب أوامر صادرة عنه منفرداً لشركات تداول الأوراق المالية المتعاقدة مع الهيئة ودون عمل إجراء دراسات فنية واقتصادية ومالية تؤكد جدوى تنفيذ تلك العمليات وتقطع بالنفع من ورائها بما يحقق سلامة الاستثمار، ودون موافقة مجلس إدارة الهيئة قبل تنفيذ عمليات البيع أو الشراء باعتباره السلطة المختصة.

 

 
كما كشفت التحقيقات أنه كان ضمن عملية بيع تلك الأسهم، عدد حوالي ٨ مليون سهم تخص بنك التعمير والإسكان ترتب عليها حرمان الهيئة من قيمة الأرباح المحققة الموزعة على المساهمين بقيمة إجمالية مقدارها ما يزيد عن ٢٠ مليون جنية (عشرين مليون جنيه.
 
 
وعلى الرغم من قرار مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه بتاريخ ٤ / ٥ / ٢٠١٧ بعدم تقليص الأسهم المملوكة للهيئة في بنك التعمير والإسكان حتى لا تحدث هزة مالية بهذا المصرف القومي لخطورتها على الأمن القومي، إذ أن مجلس إدارة الهيئة هو السلطة المهيمنة على شئونها وتصريف أمورها واقتراح السياسة العامة التي تسير عليها الهيئة و له أن يتخذ ما يراه من قرارات لتحقيق الغرض الذى أنشأت من أجله الهيئة ومنها رسم السياسة العامة لإدارة واستثمار أموال الوقف لتحقيق أقصى عائد ممكن من الربح والمنفعة المالية بناءً على أسس اقتصادية سليمة وأن دور رئيس مجلس إدارة الهيئة يقتصر على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
خاصة وقد تبين من البحث في قوائم البورصة المصرية أن تلك الأسهم والتي كانت مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية من أسهم بنك التعمير والإسكان قد تم بيعها لمواطنين وليس لجهات تتبع ميزانيتها المالية الموازنة العامة للدولة وهو أمر قد يكون له أثر بالغ الخطورة متى تم التصرف في تلك الأسهم بشكل عشوائي وفردي من قبل ملاكها الجدد أخذاً في الاعتبار طبيعة هذا المصرف القومي ونشاطه المؤثر في مجال بالغ الحساسية وهو مشروعات التعمير والإسكان.
 
 
كما أن المتهم الأول قام بإصدار تعليمات لإحدى الشركات الخاصة بتداول الأوراق المالية لبيع وشراء عدد من الأسهم المملوكة للهيئة مقابل حصول تلك الشركة على عمولات سمسرة بالزيادة عن قيمة عمولات السمسرة المقرر حصول شركة أخرى متعاقد معها نظير تنفيذ العمليات ذاتها مما ترتب عليه تحمل هيئة الأوقاف المصرية مبلغ ٢٨٧ ألف جنيه (مائتان و سبعة وثمانين إلف جنية ) دون وجه حق قيمة الفروق المالية بين العمولة المستحقة للشركتين المذكورتين إذ إنه كان يتعين عليه إسناد تلك الأعمال للشركة الأقل تكلفة من حيث العمولة.

 

 
كما قام بإبرام تعاقدات مع عدد من الشركات لتداول وسمسرة الاوراق المالية خلال العام المالي ٢٠١٧ / ٢٠١٨ ، وذلك لفتح حسابات لتداول الأوراق المالية بموجب الاتفاق بالأمر المباشر مقابل حصول تلك الشركات على عمولات سمسرة بقيمة اجمالية ما يقارب مليون ونصف جنية متجاوزاً النصاب المالي المحدد له بلائحة الهيئة المقدر بمبلغ ٥٠٠ ألف جنية (خمسمائة ألف جنية ) وذلك دون موافقة مجلس إدارة الهيئة المذكورة بصفته السلطة المختصة.

 

 
كما كشفت التحقيقات عن قيام المتهمين الثاني والثالث بالتوقيع على خطابات التحويلات البنكية الصادرة عن إدارة الاستثمار بهيئة الأوقاف المصرية، والبالغ عددها إثنين وسبعين خطاباً الموجهة إلى البنوك التي توجد للهيئة حسابات خاصة بها ، بما يفيد الموافقة على صرف قيمة الأسهم المشتراه بموجب أوامر صادرة عن رئيس مجلس إدارة الهيئة منفرداً ، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بما يزيد عن ٨٠٠ مليون جنيهاً ، ولم يعترضوا على الصرف بتلك الطريقة ودون إتخاذ الإجراءات القانونية المقررة قانوناً.

 

وكشفت التحقيقات أيضاً عن عدم قيام باقي المتهمين بصفتهم أعضاء بمجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، باتخاذ ثمة إجراء حيال قيام المتهم الأول بالتصرف في أموال الوقف بالهيئة بالبيع والشراء بموجب أوامر فردية صادرة عنه منفرداً، دون العرض على مجلس إدارة الهيئة قبل إجراء هذه العمليات ودون إجراء دراسات مالية واقتصادية تؤكد جدوى تلك العمليات رغم اتصال علمهم بهذه العمليات مما ترتب عليه الحاق اضرار مالية بالهيئة المذكورة.

 

 
كما أسفرت التحقيقات عن عدم قيام كلٍ من الآتي وصفهم نائب محافظ البنك المركزي –رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب للاستثمارات ، مستشار وزير التنمية المحلية – ووزير المالية الأسبق - ونائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري بوصفهم ضمن أعضاء مجلس إدارة الهيئة سالفة الذكر باتخاذ ثمة إجراء حيال قيام رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية السابق بالتصرف فى أموال الوقف بالهيئة المذكورة بيعاً وشراءً، وذلك رغم علمهم بما تم تنفيذه من عمليات البيع والشراء ودون الاعتراض على ذلك، وذلك بصفتهم ضمن أعضاء المجلس الذين قد حضروا بتلك الصفة اجتماعات مجلس الإدارة، وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بما نسب إليهم كلٍ في حدود اختصاصه وانتهت إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة

 

 
خاصة مع التنويه بأن الضرر المالي الذي تسبب فيه المتهمين في تلك الواقعات قد يفوق وبكثير ما ثبت من واقع التحقيقات وسيظل من العسير تحديده على وجه القطع إلا عند تداول تلك الأسهم المباعة والمشتراة ، إذ أن تذبذب أسعار الأسهم صعوداً وهبوطاً وإن كان سمة سوق المال والبورصة المالية إلا أن الشراء والبيع خاصة للأسهم المملوكة للدولة والتي تعد مالاً عاماً لا بد وأن يكون على دراسات جدوى مالية واقتصادية مؤسسة بشكل علمي متخصص يراعي كافة الأبعاد الاقتصادية والمالية والأمن القومي، وهو ما غاب تماماً عن تصرفات المتهمين في الأسهم محل التحقيق فجاء تصرفهم واعتمادهم بيع وشراء تلك الأسهم خالياً من أي دراسات علمية أو اقتصادية يمكن التعويل عليها في اتخاذ تلك القرارات.



يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بعد زواج 35 عاما ..كبرت من الحزن والمعاملة السيئة ونكد كل يوم..زوجة للمحكمة

تحكى السيدة عزيزة .ع 59 عاما قصتها  والتى دفعتها لرفع دعوى خلع ضد زواجها بعد زواج 35 عاما. تقول عزيزة، تزوجت من صالح. م 62 سنة رجل على المعاش يتمتع بصحة جيدة ، تربطه صلة قرابة بعائلة والدتى وكان يعمل بإحدى الشركات الحكومية ودخله كان بسيطا، تحملنا الحال سويا إلى أن استطعنا أن نعلم أولادنا... المزيد

زوجي دائم البكاء و أنا رجل البيت..زوجة في دعوى خلع

زوجى جبان مبيعرفش يأخذ حقه وحماتى بتتحكم فى حياتنا، وبتجبرنا على منحها راتبنا الشهرى فى مقابل السماح لنا فى العيش بشقتنا المتواجدة بالعقار السكنى التى تمتلكه"، بتلك الكلمات بدأت الزوجة "جميلة.م.ن" دعوى الخلع أمام محكمة الأسرة بزنانيرى. وتابعت الزوجة البالغة من العمر 27 عام فى... المزيد

زوجتي مدمنة و حرقت طفلتي بالزيت المغلي..زوج للمحكمة

بعد إنجاب زوجته طفلتهما بعامين بدأت أعراض المرض تظهر على الزوجه ، فذهب بها زوجها إلى الطبيب الذى فحصها وتوصل إلى إدمانها للمواد المخدرة، وحاجتها لدخول مصحة لرعايتها بشكل محترف، وعندما واجه أهلها اعترفوا له بالكارثة وأنهم أخفوا عليه خشية تطليقها والفضيحة. وأمام محكمة الأسرة بإمبابة أقام... المزيد

بعد 6 شهور زواج..اتهمتني بالشذوذ وساومتني على ممتلكاتي

" 6 أشهر داخل عش الزوجية كانت كفيلة بأن تصيبنى بالاكتئاب الحاد وتجعلنى أترك مصر بشكل نهائى وأنتقل للعمل بالسعودية بعد أن رأيت الجحيم على يد زوجتى ووالداتها التى لا تعرف الرحمة وتفنن فى التسبب لى بالإيذاء ". بتلك الكلمات بدأ الزوج "هيثم.م.خ" دعواه التى أقامها أمام محكمة... المزيد

بسبب خطيب ابنته .. يمزق جسد زوجته ويعترف: مبتعمليش حساب

أقدم رب أسرة على انهاء حياة زوجته ربة منزب والنتى تبلغ من العمر " 49 سنة، بعد ان مزق جدسها ياستخدام السكين فى منزلهما بسبب الخلافات المتكررة بينهما والتى وصلت الى تصميمها على خطوبة ابنتهما رغما عنه، فنشبت مشادة كلامية بيننا تطورت لمشاجرة، وتبادل كلام جارح، مما أثار غيظى وغضبى، فلم أعى بنفسى... المزيد

بالصور .. ايداع رضيعة كوبرى طنطا فى دار رعاية .. والنيابة تأمر بسرعة التحقيقات

عثرت الاهالى فى محافظة الغربية على ضيعة ملقاة بالشارع بجوار كوبرى شنوده بطنطا وتم تحويلها لمستشفى المنشاوى العام. وعلى الفور تم ابلاغ الأجهزة الأمنية التى بدورها قامت بتشكيل فريق بحث للتحقيق فى ملابسات الواقعة، وتحرر المحضر اللازم حيال ذلك، وبعرضه على النيابة العامة أصدرت قرارها باستعجال... المزيد

اكتشفت خيانته لها فقتلها بمساعدة والدته .. اعترافات مثيرة لقاتل زوجته بعين شمس

مثل المتهم بقتل زوجته بعين شمس أمام وكيل النيابة ليروى تفاصيل ارتكابه للجريمة البشعة حيث أكد،أنه اتفق مع عشيقته، على التخلص من زوجته وقتلها خوفا من فضحهما وفى سبيل ذلك استعانا بوالدته، وقتلوا المجنى عليه طعنا بالسكين ثم لفوا جثتها فى سجادة وأكياس بلاستيك. وأضاف المتهم كان دائم التشاجر معها... المزيد

ذئب يهاجم أسرة بالكامل اثناء تنزهم فى حديقة بنجع حمادى

   تعرضت أسرة بالكامل تتكون 5 أفراد بينهم 3 اطفال لهجوم ذئب مفترس عليهم، اثناء تواجدهم فى حديقه بجوار زراعات القصب بنجع حمادى . تلقى اللواء محمود حسن مدير المباحث اخطارا من مستشفى نجع حمادى بوصول كلا من عبد الجليل قناوى احمد خفير نظامى و شقيقته عيشه قناوى احمد و نجل شقيقته... المزيد

 بالصور.. اخماد حريق بمخزن للبويات بشبين الكوم.. والمحافظ يؤكد لا يوجد خسائر بشرية

قام اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية بالإنتقال فوراً إلى موقع حريق مخزن للبويات بشارع الصفا المتفرع من شارع محمود شاهين بالبر الشرقى بمدينة شبين الكوم ، جاء ذلك  فور ورود بلاغ لغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة بنشوب حريق بمخزن للبويات بالبر الشرقى بمدينة شبين الكوم،... المزيد

يخنق طفلته حتى الموت بسبب الشك فى زوجته

قضت محكمة دوسلدورف الألمانية، الخميس، بسجن رجل مصري مدى الحياة، لقتله ابنته بسبب نوبة غيرة على زوجته. وأشارت المحكمة الجزئية في حكمها إلى خطورة الجريمة، ومنعت إطلاق سراحه حتى بعد قضاء مدة السجن 15 عاما. والمتهم، الذي عرف فقط باسم "أحمد. ف" والبالغ من العمر 33 عاما، وجد مذنبا... المزيد

تقتل شقيقها الرضيع . والأم تكتشف الجريمة

شهدت قرية المنزلة الجديدة في محافظة الدقهلية مقتل رضيع لا يتجاوز عمره الـ60 يوما على يد شقيقته دعاء البالغة من العمر 18 عامًا، خنقا في محاولة منها لإسكاته من الصراخ المستمر وفرت هاربة خوفا من رد فعل أسرتها وخشية إلقاء القبض عليها. وكان اللواء محمد حجى، مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارا من... المزيد

تعرفت على شاب أصغر منها بـ 30 عاماً.. فتعرضت للضرب 4 ساعات متواصلة

تبلغ من العمر 57 عاماً، ولكن كبر سنها لم يمنعها من الجلوس أمام الإنترنت والتعرف على الشباب، وكان حظها أن تعرفت على شاب يبلغ من العمر 27 عاماً، وبعد التعارف تقابلا وكانت نتيجة هذا اللقاء أن أصيبت بكسور متعددة في وجهها، بما في ذلك كسر في الأنف، وأضرار جسيمة في العظام حول عينيها، كما فقدت أسنانها،... المزيد

اترك تعليق