• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

خلال لقائه بوزير الزراعة

محافظ الوادى الجديد يبحث تطوير 205 آلاف فدان للعمل بنظام الرى الحقلى.. صور

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بحضور أعضاء منظومة تطوير الرى الحقلى بالوزارة ، لبحث إجراءات تنفيذ المنظومة الجديدة خلال الفترة المقبلة ضمن خطة التطوير المعدة لهذا الشأن بالتنسيق مابين الجهات المعنية والمحافظة.



يأتى ذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير نظم الري بالمشروعات الزراعية، بالمحافظات النائية والتى تعتمد فى زراعتها على نظام الرى بواسطة مياه الآبار الجوفية.

خلال اللقاء استعرض الزملوط كافة أوجه التعاون الوثيق والتواصل البناء مع الوزارة ، للتيسير على مزارعي المحافظة مشيرا إلى إنجازات الأعوام السابقة ، من توفير سبل الدعم الفني طبقا للإمكانات المتاحة ، فضلا عن ارشادهم وتوعيتهم بأهمية استخدام النظم الزراعية الحديثة، لافتاً إلى أن المحافظة تمتلك ٢٠٥ ألف فدانا من الأراضى المستهدف تطوير الري بها.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد التقي خلال الأسابيع الماضية اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وذلك لبحث أوجه التعاون بين الوزارة والمحافظة فى المجالات المرتبطة بتنمية الزراعة بالوادي الجديد.

وكان أهم الموضوعات التى تناولها اللقاء هو الاتفاق على آليات لتطوير وتحديث نظم الرى ببعض أراضي المحافظة والتى تستوجب تطويرها وتحويلها من الري بالغمر الى الرى الحديث والتى تبلغ مساحتها حوالى 175 الف فدان فى ضوء الاتفاق بين وزارة الزراعة و وزارة الموارد المائية والري .

كما تم الاتفاق على أن يتم إرسال فريق عمل من الوزارة لدراسة مدى صلاحية بعض الأراضى القابلة للزراعة بالمحافظة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري بما يساهم فى توسيع مساحة الرقعة الزراعية وبما سيعود أثره على تحقيق التنمية الزراعية.

كما تضمن اللقاء مناقشة بعض القضايا المتعلقة بالتوسع في تشغيل الآبار الجوفية بنظام الطاقة الشمسية ، والإنتهاء من تجهيز العدادات الإلكترونية التي تعمل بنظام التحكم عن بعد لضبط تصرف المياه، وذلك بهدف ترشيد الإستهلاك للحفاظ على الخزان الجوفي بالمحافظة

كما شهدت اللقاءات السابقة بين الطرفين طرح إمكانية إيجاد حلول لمصارف الصرف الزراعي داخل الكتل السكنية بمدن وقري المحافظة ، وتعظيم الإستفادة من برك الصرف بمركز الداخلة في إستصلاح الأراضي بزراعة غابات شجرية لإنتاج نباتات تستخدم لإنتاج الوقود الحيوي والألياف الطبيعية التي تستخدم في الصناعات غير الغذائية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق