بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مجلس النواب: نهر النيل لا يجب أن يكون مصدراً للخلاف بين دولة بل طريق تعاون
ألقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب كلمة خلال جلسة أمس ، عقب الاستماع إلى بيان رئيس الحكومة ، ووزراء الخارجية ، والرى ، والإسكان ، حول سد النهضة ، هذا نصها :


أن الخلفية التاريخية للعلاقات المصرية الأثيوبية تشير إلى نموذج فريد من الروابط التي تجمع بين البلدين‏، فالعلاقات بينهما تعود إلى عهود مصر القديمة، والتي لم تكن سياسية فقط، بل كانت دينية وثقافية أيضا. 
لقد ربطت مشيئة المولى - عز وجل- بين مصير الشعبين المصري والأثيوبي متجسدة في الطبيعة والجغرافيا، فكان نهر النيل العظيم؛ الذي حمل الخير والنماء منذ آلاف السنين لكل شعوب حوضه، وتجري مياهه دماءً في عروق المصريين والإثيوبيين .

ولطالما أعربت مصر عن موقفها الثابت من أن هذا النهر العظيم، لا يجب أن يكون يوما مصدرا للشقاق والخلاف بين البلدين، بل ينبغي أن يظل دوما شريانا للتكامل والتعاون، وليس مصدرا للتوتر والصراعات، التي تستنفذ الطاقات والموارد.

ومن هذا المنطلق، أكدت مصر عن استعدادها لمد يد العون للأصدقاء في إثيوبيا من أجل تحقيق التنمية، وإقامة مشروعات اقتصادية، وإدارة الموارد المائية لنهر النيل، وتقاسم خيراتها وفقا للاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، وبصورة عادلة ومتوازنة ترعى مصالح الجميع، ولا تلحق الضرر بأي طرف.
وهو ذاته ما أكدت عليه القيادة السياسية للبلدين في يونيو من العام الماضي، حين زار القاهرة رئيس الوزراء الأثيوبي الدكتور أبي أحمد علي، الذي أكد خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن بلاده لن تمس بالمصالح المائية المصرية .


وأن مصر بقدر ما تحرص على حماية مصالحها الحيوية، وأمنها القومي، وحقوقها الثابتة بحكم التاريخ، والعهود والمواثيق الدولية، بقدر ما تؤكد أنها لن تسمح بأن تتضرر حقوقها في مياه نهر النيل، باعتبارها قضية حياة أو موت. 

كما تؤكد القيادة السياسية المصرية أن مصر -دائما وأبدا- ما تتعامل مع أشقائها في القارة الأفريقية بقلب مفتوح، وعقل واع مستنير، وتقدير للمسئولية مفعم بالنية الصادقة، فلم تكن يوما طامعة في حقوق الغير، أو معتدية أو محرضة ضد الآخرين، بل كانت داعمة .. مساندة .. مضحية من أجل أشقائها الأفارقة، وهى مستعدة أن تتحمل إلى أبعد الحدود مسئولياتها التاريخية تجاه قارتنا الأفريقية. 


وفي هذا السياق، اسمحوا لي أن أعرب باسمي وباسمكم جميعا عن دعمنا المطلق للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجميع مؤسسات الدولة المصرية في إدارة ملف سد النهضة، ونحن موقنون بأن حقوق مصر، وأمنها القومي، ومستقبل أجيال قادمة من أبناء هذا الشعب في يد أمينة.

وقرر مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد النائب سليمان وهدان الوكيل الثانى للمجلس وعضوية الأعضاء رؤساء اللجان المختصة " النوعية " وذلك لمناقشة البيانات التي تم الإدلاء بها في جلسة أمس الأربعاء من كل من رئيس مجلس الوزراء ، و وزير الخارجية، وزير الموارد المائية والرى ، و وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن موضوع سد النهضة وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس .







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

دورات مجانيه شهريه للتأهيل الوطني والسياسي للشباب بحزب الغد

لذلك فقد قررت تنظيم  دورات مجانيه للتأهيل  الوطني والسياسي للشباب شهرياً تحت رعايتي شخصياً بالمقر الرئيسي لحزب الغد ، كما قررت الا تكون الدورات حزبيه تخص شباب الغد وأن تكون وطنيه شامله في موضوعاتها ومحتواها واهدافها والا تكون حكراً علي شباب حزب الغد.   وانما مفتوحه لجميع... المزيد

بالصور.."الديموقراطية وآليات العمل السياسى" فى الجلسة الثانية بملتقى "مستقبل وطن" الشبابى بشرم الشيخ

جاء ذلك بحضور كل من، المهندس أحمد صبري أمين شباب الجمهورية للحزب، وأحمد بيومى أمين مساعد الشباب المركزية، وإسلام الطحان عضو أمانة الشباب المركزية، وجيفارا الجافى أمين الحزب بالمحافظة، وياسر عرفات أمين التنظيم بالمحافظة، وجبريل فتيح أمين شباب الحزب بالمحافظة، ومحمد الديناري أمين إعلام المحافظة،... المزيد

عبدالقادر يشيد بمساعى الرئيس السيسى لتحقيق التنمية فى القارة السمراء

، لتحقيق سبل الانطلاقة والتقدم للقارة السمراء، تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، موضحا أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى والقمة الأفريقية الروسية فى مدينة سوتشى الروسية، والتى أكد فيها ترحيب أفريقيا بالانفتاح على العالم، وتحقيق النقلة النوعية فى... المزيد

مايسة عطوة: تغيير قانون الأحوال الشخصية طوق نجاة لملايين الأسر

وأكدت "عطوة" أن القانون الحالي بدلا من أن يخفف من أزمات الطلاق ويحل مشكلات المواطنين أصبح سبب رئيسي في خلق الخلافات وزيادة المعاناة، فالتعديلات التي أدخلت علي القانون خلال السنوات الماضية كانت بهدف دعم المرأة وتحقيق مكتسبات لها ولكنها أتت بنتائج عكسية وهي نتيجة طبيعية لإختلال ميزان... المزيد

بيان عاجل عن مشاكل الامطار وغرق شوارع القاهرة والسويس

وأضاف النائب أن ما حدث بالامس من حدوث شلل فى الحركة المرورية وتوقف تحرك السيارات لساعات طويلة وعدم وجود خطة لادارة الازمة بالاضافة الى عدم اهتمام الجهات المعنية بالامر بتقارير هيئة الارصاد الجوية التى حذرت منذ ايام بوجود تغير فى الطقس وسقوط امطار كثيفة على مستوي الجمهورية وخاصة القاهرة... المزيد

اترك تعليق