بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مجلس النواب يوافق على مواد مجلس الشيوخ " الشوري " بالتعديلات الدستورية 
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء على الموادج الخاصة بمجلس الشيوخ واختصاصاته بشكل نهائي . مادة (248) (مضافة):


وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء على الموادج الخاصة بمجلس الشيوخ واختصاصاته بشكل نهائي .
مادة (248) (مضافة):

ترسيخ دعائم الديمقراطية

يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بترسيخ دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى وتوسيع مجالاته.

مادة (249) (مضافة):

يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فيما يأتى:

-     الإقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور.

-     مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

-     معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة.

مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

-     ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية.

ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.

مادة (250) (مضافة):

القانون يحدد عدد الأعضاء

يُشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يُحدده القانون على ألا يقل عن (180) عضواً.

وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات، تبدأ من تاريخ اول اجتماع له ، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته.

وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى. ويجرى انتخاب وتعيين أعضاء مجلس الشيوخ على النحو الذى ينظمه القانون.

مادة (251) (مضافة):

مراعاة التمثيل العادل للسكان والمحافظات

يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس الشيوخ أو من يعين فيه أن يكون مصرياً، متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلاً على مؤهل جامعى أو ما يعادله على الأقل، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية.

ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يُراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأى نسبة بينهما.

مادة (252) (مضافة):

عدم الجمع بين المجلسين

لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ ومجلس النواب

مادة (253) (مضافة):

رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومة غير مسئولين أمام مجلس الشيوخ.

مادة (254) (مضافة):

تسرى فى شأن مجلس الشيوخ الأحكام الواردة بالدستور فى المواد 103، 104، 105، ، 107، 108، 109، 110، 111، 112، 113، 114، 115، 116، 117، 118، 119، 120، (121/ فقرة 1، 2)، 132، 133، 136، 137، وذلك فيما لا يتعارض مع الأحكام الواردة فى هذا الباب، وعلى أن يباشر الاختصاصات المقررة فى المواد المذكورة مجلس الشيوخ ورئيسه.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

دعوات بريطانية لحظر تنظيم الاخوان بأوروبا  

 اتهامات لقطر وتركيا بتمويل الإخوان بطرق مشبوهة  حيث أطلق رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون حملة لمراجعة فكر الإخوان المسلمين عام 2014، أشار من خلالها إلى أن الانتماء أو الارتباط بالجماعة هو مؤشر محتمل للتطرف.   ونقل تقرير لقناة الغد آراء باحثين ونواب... المزيد

مليارا جنيه إجمالي المعروض بالسوق من قطع غيار السيارات المغشوشة

وأوضح أن تيل الفرامل المغشوش على وجه الخصوص يمثل كارثة ويتسبب في الكثير من الحوادث، فالتجار يقومون بتزويد تيل الفرامل المقلد بنسبة كبيرة من النحاس؛ مما يجعله يتآكل سريعًا بمجرد السير لمسافات طويلة، وتلف قطع أخرى من السيارة. وأكد أن إجمالي قطع الغيار المقلدة التي يتم تداولها في السوق... المزيد

كيف تجيب عن سؤال أين تجد نفسك بعد خمس سنوات؟

لكن الشخص الذي يجري معك المقابلة، يعلم ذلك جيدًا، وهو نفسه قد لا يمتلك تصورًا لحياته في خلال 5 سنوات، بل إن الكثير من الوظائف الحالية قد أصبحت مهددّة بعد التطور المخيف في قدرات الآلة والذكاء الاصطناعي، وكثير من الناس يغير مهنته التي قد قضى فيها سنوات.   إذًا ما هدف هذا السؤال؟... المزيد

محمد عمر يجيب عن اهم ٧ اسئلة بشأن الوظائف الجديدة للمعلمين

  هل يحق لمن تم فصلهم رفع قضايا على الوزارة؟ الوزارة اتخذت كل الإجراءات القانونية بشكل سليم، ونحن لم نظلم أحدًا ولم نأت لتصفية حسابات مع أي شخص.  هل سيتم تعيين المعلمين الأكفأ بعد 3 سنوات من تجديد العقود؟ الوزارة وضعت نظام عمل مستمر حتى ثلاث سنوات ضمن برنامج عمل الحكومة... المزيد

غضب عارم بين أولياء أمور طلاب الدبلومة الأمريكية في مصر بعد إلغاء نتيجة إمتحان أكتوبر ومطالبات بتدخل الحكومه

وذلك قبل الإعلان الرسمي للنتيجة بـ24 ساعة، تحت دعوي تسريب إختباري الإنجليزي والرياضيات بشكل واسع قبل الإمتحان بعدة أيام. وأكد أولياء الأمور أن الإمتحان، الذي يخص المستوي 11 و12 المعادل لثانية وثالثة ثانوي، والذي شارك فيه حوالي 30 ألف طالب مصري، تسرب بالفعل علي إيدي فئة من المدرسين الخصوصيين... المزيد

اترك تعليق