رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

متى يجب عليك ترك وظيفتك والبحث عن وظيفة جديدة


يتردد كثيرون في الاستقالة من أعمالهم في الشركات أو المؤسسات التي يعملون فيها، بصرف النظر عن الظروف المحيطة بهم، مثل الإجهاد والإرهاق وطبيعة الوظيفة غير الملائمة، أو التي لا تتناسب مع مؤهلاتهم.

وبالتأكيد لا يوجد موظف أو عامل لم يمر بأوقات عصيبة وإجهاد وإرهاق، أو ربما لم يتعرض لإساءة لفظية أو معنوية، وهنا لا بد أن يتساءل الموظف أو العامل، أما آن الأوان لتجربة شيء آخر أو وظيفة جديدة؟

في الواقع، وبحسب الخبراء، ثمة 14 مؤشرا أو علامة تقول لهؤلاء إن الوقت قد حان لترك العمل في هذه الشركة أو المؤسسة، بحسب مجلة "فوربس".

يقول مؤسس مجموعة التوظيف "هايرد غروب"، مؤلف كتاب "التوظيف: دليل الخريجين الجدد"، ريان كان، "بالنسبة إلى البعض، يمكن أن يكون وقت ترك الوظيفة أو العمل واضحا، بينما لا يكون واضحا بالنسبة إلى البعض الآخر".

ويعتقد الرئيس التنفيذي لموقع التوظيف "واتس فور ورك؟" تيري هاكيت أن بعض الموظفين يعرفون بالضبط أنهم وصلوا إلى وقت التغيير لأنهم يفكرون بشكل منظم للتأكد من أن وظيفتهم تتماشى مع أهدافهم على المدى الطويل.


فيما يلي 14 مؤشرا لترك الوظيفة أو الاستقالة من العمل، الذي لم يعد مناسبا للموظف وأن الوقت قد حان للتحرك والبحث عما هو جديد.

وإذا ما لاحظ المرء أن توافر مجموعة من هذه المؤشرات أو العامل لديه، فإن الأوان قد حان للتفكير بترك الوظيفة.

1. الافتقار إلى الشغف

وهي اللحظة التي لا يعود الموظف يشعر فيها عند الاستيقاظ صباحا في الرغبة أو الإثارة في العمل كما كان عليه الأمر في بدايات العمل الأولى في الشركة أو المؤسسة، وفقا لهاكيت.

وتقول الخبيرة في أماكن العمل لين تايلور "إذا لم تعد تقوم بما تحبه، فإنك لن تحقق إمكانياتك وقدراتك الحقيقية.. وسيظل الأمر مجرد وظيفة".

2. الشعور بالبؤس كل صباح

ويمكن اختصارها ببساطة بـ"الرهبة" من الذهاب إلى العمل صباح كل يوم، وعندما يصل المرء إلى هذه المرحلة فإنه ينبغي ترك الوظيفة والبحث عما هو جديد ويزيل هذا الشعور.

3. الشركة تتفكك وتنهار

بصراحة، لا يوجد أي مبرر للبقاء في السفينة التي تغرق، فإذا كانت الشركة في طريقها إلى الانهيار والإفلاس، فإن الأفضل هو تركها وليس الغرق معها.

4. كره الموظفين أو المدير في العمل

يمكن للموظف أن يحاول معالجة المشكلات مع الزملاء في العمل أو مع مديره، لكن بعض المشاكل بالتأكيد لا يمكن إصلاحها، وهذا مؤشر على ضرورة البحث عن وظيفة جديدة.

5. الإجهاد الدائم والسلبية والبؤس في العمل

إذا شعر الموظف بالقلق والكآبة لمجرد التفكير في العمل، فهذا مؤشر جيد بأن الوقت حان للرحيل.

6. الإجهاد في العمل يؤثر على الصحة

إذا أصبحت بيئة العمل، بما فيها الزملاء والعمل نفسه وثقافة العمل ذات تأثير سلبي على صحة الموظف العقلية والجسدية، فهذا يعني أنه تستنزف طاقات الموظف، وبالتالي فإن عليه التفكير جديا بالاستقالة من هذا العمل.

7. لا مكان في المؤسسة أو ثقافتها

عندما يشعر المرء بأنه لا مكان له في المؤسسة أو ثقافتها أو أنه لم يعد يؤمن بالمؤسسة التي يعمل فيها، وعندما يشعر أن هناك تعارضا أخلاقيا بين عمل الشركة ومعتقدات المرء، فهذا يعد مؤشرا على التعارض الذي يؤدي إلى الاستقالة من العمل.


 . مشكلات في الأداء الوظيفي

إذا لم يعد المرء منتجا في عمله، حتى إن كان قادرا على أداء المهام الموكلة إليه، فإنه يكون الوقت قد حان للبحث عن وظيفة أخرى.

9. افتقاد التوزان بين العمل والحياة الشخصية

عندما يبدأ الموظف في فقدان التوازن بين العمل والحياة الشخصية وعند الشعور بأن الوقت مع العائلة آخذ في التقلص والتآكل بسبب العمل، فهذا يعني ضرورة البحث عن عمل آخر يتيح استعادة التوازن.

10. عدم الاعتراف بالمهارات

عندما لا تعترف الإدارة بأنك تستطيع تقديم المزيد أو تساهم أكثر في تطور الشركة وتقدمها، وعندما تتم ترقية آخرين ويتم تجاوزك، فلا بد من الانتقال إلى وظيفة جديد في مكان آخر.

11. تغير مهام وواجبات الوظيفة

في بعض الأحيان، ولأسباب جيدة، قد تتغير المهام والواجبات الوظيفية وتزيد، ولكن ذلك لا يرافقه زيادة في الراتب، أي زيادة الأعباء دون مقابل، فهذه دعوة لتغيير مكان العمل بالتأكيد بحسب الخبراء في هذا المجال.

12. أفكار في مهب الريح

عندما يلاحظ الموظف أنه أفكاره غير مسموعة أو أنها لا تحظى بالتقييم المفترض، فهذا يعني المغادرة.

13. الملل من الوظيفة والعمل

عندما يصل المرء إلى مرحلة الملل وعدم الراحة في العمل، وأنه لا يوجد مجال للتعلم والتطور فالوقت بالتأكيد أصبح مناسبا للرحيل بحثا عن التطور وتعلم المزيد من الخبرات.

14. الإساءة في مكان العمل

والإساءة هنا قد تعني الإساءة اللفظية أو التحرش أو غيرها من السلوكيات غير القانونية.

وفي هذه الحالة، فإن على ضحية التحرش والإساءة أن يضع نصب عينيه فكرة ترك العمل والبحث عن عمل آخر، بصرف النظر عما ستؤول إليه الأمور المترتبة على هذه الإساءات.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

المشروبات الغازية احد أسباب السكتة الدماغية .. دراسة علمية

كشفت دراسة علمية  نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية علاقة بين المشروبات الغازية المحلاة صناعياً، وخطر التعرض للسكتة الدماغية، والخرف. وألقت الدراسة الضوء على العلاقة فقط، حيث لم يتمكن الباحثون من تحديد العلاقة والتأثير الفعلي بين تناول المشروبات المحلاة صناعياً، وزيادة خطر الإصابة... المزيد

تعرف على سبب ظهور العلامات البيضاء فى الاظافر

ابيضاض الأظافر هو عبارة عن بقع صغيرة وكبيرة أو خطوط بيضاء تظهر على الأصابع والأظافر، وفي بعض الحالات تغطي مساحات كبيرة من الاظفر. وترجع أسباب هذه المشكلة إلى نقص في المعادن في الجسم، مثل الزنك والكالسيوم، أو استخدام الأظافر الاصطناعية بكثرة، والإصابات التي تلحق بالأصابع والأظافر نتيجة ضربها... المزيد

5 اكلات على السحور تسبب العطش فى الصيام.. تجنبها

يحرص اغلب الصائمين على تناول وجبة السحور حتى تساعدهم على تحمل ساعات الصيام فى اليوم التالى. وحتى نستفيد الاستفادة المثلى من وجبة السحور يجب الا تحتوى على وجبات تفقد الصائم اى عناصر غذائية او تشعره بالجوع او العطش. بل يجب ان تحتوى على ما يمد الجسم بالطاقة والعناصر الهامة للجسم حتى يستطيع... المزيد

أربعة نساء يخطفن رجل أعمال هندى بفندق فاخر

ألقت الشرطة الهندية القبض على عصابة نسائية تورطت في خطف رجل أعمال بارز من مومباي، خلال رحلة عمل كان يقوم بها إلى العاصمة، نيودلهي. ويرأس رجل الأعمال الهندي، شركة هندسة بحرية في مومباي، حيث سافر إلى نيودلهي في رحلة عمل ونزل في فندق فاخر، يتوسط حيا راقيا يعج بالبعثات الدولية الدبلوماسية.... المزيد

شاهد ..مبادرة "استغث" لعلاج الاضطراب والأفكار الانتحارية والخوف

تعاون أعضاء العائلة المالكة البريطانية، دوق ودوقة كامبردج ودوق ودوقة ساسيكس، لاطلاق خدمة رسائل نصية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أزمات نفسية، وأوضح تقريراً لفضائية الغد الاخبارية أن المبادرة تحمل اسم "استغث" مدعومة بمبلغ 3 مليون جنية استراليني من المؤسسة الملكية. وأوضح التقرير أن... المزيد

الكنافة باللحم والدجاج والبقدونس تغزو الموائد الرمضانية هذا العام

كعادة المطبخ الشرقي في رمضان، دائما هناك ما يدهشنا بوصفات أكلات شهية وجديدة، خاصة فيما يخص الحلويات الشرقية الشهيرة في الشرق الأوسط. وتتربع "الكنافة" على عرش الحلويات الشرقية المنتشرة في الشهر الفضيل بشكل خاص، وقد طرأت بعض التغييرات على "الكنافة" التقليدية التي تعودناها... المزيد

11 نصيحة للطلاب لمساعدتهم على أداء أفضل فى الامتحانات ..تعرف عليها

تحتاج أجسامنا إلى طاقة لكي تؤدي وظائفها بشكل مناسب، وتتأتى قدرة المخ على التركيز عبر حصوله على قدر كاف ومنتظم من الطاقة في صورة غلوكوز. وتوصلت أبحاث إلى أن التلاميذ الذين يتناولون طعام الإفطار يؤدون بشكل أفضل في الامتحانات لأنهم يجدون الأمر أسهل في التركيز واستدعاء المعلومات. لذا، احرص... المزيد

احذر .. التسمم بدواء الباراسيتامول

غالبا ما يتعرض المرضى للتسمم بالأدوية والعقاقير الطبية. الباراسيتامول، هو أحد أكثر الأدوية التي تسبب التسمم. فكيف يظهر هذا التسمم وكيف يمكن أن نحصن أنفسنا من تأثيره؟. ويعتبر التسمم بالباراسيتامول حالة مرضية تهدد بصورة جدية صحة وحياة المريض. يظهر هذا التسمم كرد فعل للجسم على تناول جرعة كبيرة... المزيد

حل سحري للقضاء على على الأرق

طور العلماء الروس من معهد الجهاز العصبي والفيزيولوجيا العصبية في الأكاديمية الروسية للعلوم، جهاز "EcoSleep" وهو عبارة عن صندوق صغير يولد نبضات كهرومغناطيسية منخفضة التردد من 1 إلى 40 هرتز. ويمنع الجهاز اضطرابات النوم، فتردداته الكهرومغناطيسية المنخفضة تساعد الإنسان على النوم بشكل... المزيد

بالفيديو.. رد فعل فتاة تشاهد ولادة ابنة شقيقتها .. يثير الجدل

تعرضت مراهقة عمرها 15 عاما، لموقف صعب عندما شاهدت فيديو يظهر لحظات ولادة شقيقتها على مواقع التواصل الاجتماعي. ويرصد فيديو لقطات للفتاة وهي تشاهد لحظة ولادة ابنة شقيقتها. وكان رد فعل الفتاة طريف، وفي غضون 22 ثانية، أعربت الفتاة عن ثلاثة مشاعر مختلفة حتى رأت الطفلة الصغيرة.... المزيد

يسبح مع حوت أزرق ضخم بحثا عن الغذاء.. صور

تمكّن مصور تايلاندي من التقاط صور مذهلة لحوت أزرق ضخم، طوله 30 مترا تقريبا، وصل إلى مياه سريلانكا الدافئة بحثا عن الغذاء. وقال تاناكيت يامّو سوانيانغوان، البالغ من العمر 37 عاما: "بدا الأمر وكأنه غواصة. كل حوت رأيناه كان ضخما، ولكن هذا الحوت الأزرق بلغ طوله زهاء 30 مترا. لقد جعلني أدرك... المزيد

طالب يفقد الوعي داخل الفصل بسبب ضرب المعلم 

شهدت مدرسة بجورجيا واقعة اعتداء من معلم على أحد الطلاب بالضرب المبرح حتى أفقده الوعي.     فقد يظهر مقطع فيديو مروع اللحظة التي دفع فيها مدرس طالبًا بمدرسة "جلين هيلز" في أوجستا، إلى مكتبه قبل أن يسقطه على الأرض، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل"... المزيد

اترك تعليق