هيرميس
مبادرة الرئيس "100 مليون صحة".. كشفت مخاطر السمنة

كشفت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "100 مليون صحة" خطورة السمنة والوزن الزائد لدي نحو 75% من المصريين بينهم مليوني طفل وتلميذ يعانون من هذه المخاطر بدرجات متفاوتة



مبادرة الرئيس "100 مليون صحة".. كشفت مخاطر السمنة
75% من المواطنين بينهم 2 مليون طفل.. يعانون من زيادة الوزن
40 مرضاً تهدد الضحايا.. أخطرها الضغط والسكر وتصلب الشرايين والذبحة الصدرية والاكتئاب
"المساء" ترصد تجارب بعض الحالات للتخلص من الدهون.. ونصائح الخبراء لسرعة الشفاء


لذا.. رأت "الجمهورية اونلاين" فتح هذا الملف بهدف التخلص من السمنة والوصول إلي الوزن المثالي للنجاة من هذه الكارثة التي يترتب عليها الإصابة بـ 40 مرضاً أخطرها الضغط والسكر والذبحة الصدرية وأمراض الكبد والكلي والاكتئاب.


التقت "الجمهورية اونلاين" بعض الحالات التي حاولت التخلص من السمنة نجح بعضها وفشل البعض الآخر. كما حرصت "الجمهورية اونلاين" علي رصد آراء الخبراء والأساتذة المتخصصين في هذا المجال الذين وجهوا العديد من النصائح للراغبين في التعافي من السمنة.. تجدها في هذا الملف:

هبة استعانت بطبيب:
دكتور الجراحة قطع نصف الطريق.. وهكمل الباقي

لم تتحمل هبة قسوة الرجيم بعد مرور شهرين بنتائج هزيلة سارعت إلي طبيب جراحات السمنة لالقاء ما تحمله من زيادة مفرطة في الوزن وبعد اجراء العملية نجحت في تخفيض وزنها من 128 كيلو جراماً إلي 90 فقط.


قالت إن التجربة كانت صعبة جدا بدأت باستهتار مع الزيادة الملحوظة في الوزن والتي تحولت إلي سمنة لم يعد بإمكانها السيطرة عليها. ويوماً بعد يوم بدأت الأضرار ضيق في التنفس واجهاد من الحركة بخلاف شكلي الجديد الذي لم اعتد عليه. حاولت في البداية ان اتبع نظاماً غذائياً صحياً مع الرياضة. لكن عزيمتي لم تقو علي تحمل الحرمان من الطعام وفشلت التجربة فلم اجد مفراً من مساعدة طبيب الجراحات الذي اجري لي عملية افقدتني 38 كيلو جراماً. وهي خطوة كبيرة في مشوار الرجيم أحاول تكملتها الآن بالطعام الصحي والرياضة.

 

.. وشريف حارب السمنة بالجهود الذاتية
أكل صحي وممارسة رياضة

روي شريف العقدة من كفر الشيخ قصة كفاحه مع السمنة قال: الطعام بالنسبة لي متعة وصلت الي التخمة تجاوز وزني 117 كيلو جراماً وبدأت الامراض تحاصرني من ضغط دم الي سكر الي تاثير علي القلب حتي وصل به الامر الي الاجهاد من المشي بضعة خطوات.پبخلاف التغير الذي طرأ علي شكلي الذي لم يعد مألوفاً بالنسبة لي بعد ظهور "الكرش" وتغير ملامحي واحساسي بتغير نظرة الآخرين لي. فلم أجد مفرا امامي من ترشيد تلك المتعة التي قاربت ان تكون مأساة بعدما كشف لي الطبيب عن سوء العواقب إذا استمر في شراهته في الطعام.


ولتخوفه من جراحات السمنة قرر الاعتماد علي نفسه باتباع برنامج غذائي قاسي حتي يتخلص من التخمة ويعود الي شكله الطبيعي ويحافظ علي صحته. عاني كثيرا في بداية الرجيم من الحرمان من الطعام الذي تغلب عليه بممارسة الرياضة ويوماً بعد يوم بدات تظهر النتائج التي اسعدته واعادته الي حالته الطبيعية بعدما وصل وزنه الي 86 كيلو جراماً واختفت الامراض.

 

علاجات الأدوية والليزر
أضرار السمنة تصل إلي 40 مرضاً
الجمع بين النشويات والبروتين.. إصابة مؤكدة بالسمنة

أكدت د. كريمة عبدالرحمن استشاري علاج السمنة وتنسيق القوام بدون جراحة أن اسباب السمنة أربعة أسباب رئيسية أولها العامل الوراثي من أحد أفراد العائلة وأقل طعام يزيد الوزن. السبب الثاني تناول اطعمة غير صحية تحتوي علي نشويات وسكريات وبروتين ودهون والحلويات بنسب كبيرة. ثالثا عدم الحركة وعدم ممارسة الرياضة أن يأكل الانسان كمية كبيرة بدون حركة تستهلك هذه الكمية الكبيرة وهو ما يؤدي إلي تخزين هذه الكميات بالجسم وتحويلها الي سمنة ايضا بعض المصابين بامراض كسل الغدة الدرقية أو تكيس المبايض في السيدات أو المصابين بالاكتئاب والادوية المضادة للاكتئاب أو الكورتيزون.


أضافت أن أضرار السمنة وصلت إلي 40 مرضاً اشهرها ارتفاع ضغط الدم والسكر والأمراض القلبية والذبحة الصدرية والكبد والكلي والاكتئاب والحالة النفسية السيئة وصعوبة الحركة وعدم تقبل المجتمع للمصاب بالسمنة.


نوهت إلي انتشار جلسات تخسيس موضعي من خلال الكابتيشن والليزر والحقن الموضعي لتقليل السمنة الموضعية مع نظام غذائي صحي وفي حالة فشل مريض السمنة في الالتزام بنظام غذائي لمدة عام ممكن يتجه الي جراحات السمنة تدبيس المعدة او تحويل مسار المعدة.


أشارت إلي ضعف علاج السمنة بالاعشاب مشيرة الي ان نسبة نجاحه لا تزيد علي 10% من خلال الشاي الاخضر القرفة الكمون الليمون لكنها لن تصل بالمريض الي وزن مثالي والافضل نظام غذائي معتدل مع الرياضة.


شددت علي عدم الجمع ما بين النشويات مع البروتين مشيرة الي انه اسهل طرق الاصابة بالسمنة حيث يؤدي الي خروج هرمون الانسولين الخاص بتخزين الدهون ويمنع الحرق ويزود السمنة وهذه اكثر ما يستفز هذا الهرمون هو الجمع بين النشويات والبروتين.

 

وصفات النت وروشتات الآخرين لا تعطي نتيجة
الضأن والسكريات والعسل والمربي والشوكولاته والمكسرات المحمصة الأكثر ضرراً

أكد د. محمد أكمل اخصائي التغذية العلاجية أن أسباب السمنة شقان الأول زيادة معدلات السعرات الحرارية بالجسم والثاني تقليل الحركة اليومية مشيرا الي ان السمنة تنقسم الي نوعين السمنة الكلية وتنتشر بالجسم كله والسمنة الجزئية وتنتشر بمناطق معينة من الجسم وتكون في الارداف او البطن.


نصح بشرب من 2 إلي 3 لترات مياه يوميا والحصول علي نسبة من .8 إلي 1.7 جرام بروتين مضروب في عدد كيلوات الجسم ويختلف الامر من شخص الي آخر ان كان رياضياً أو مسناً أو متقاعداً. مشيراً إلي أن الرجيم الناجح يتمثل في نقطتين تقليل السعرات الحرارية في الجسم وحرق الزائد منها بالرياضة.


نوه إلي أن أسباب توقف البعض عن استكمال القرص العلاجي بانهم يستخدمو روشتات خاصة باخرين متوقعين نفس النتائج التي حققها مريض استخدم علاجه او اتباع وصفات غير متخصصين من النت وعندما لا تتحقق يصيبون بخيبة امل ويتوقفون عن العلاج.


أشار إلي أن كل حالة تختلف عن الاخري وان معدل كل حالة يختلف بمقياس الوزن علي الطول واحتساب معدل الزيادة وحساب السعرات الحرارية وبالتالي عمل البرنامج المناسب لها يحتاج الي استشارة الطبيب.


لفت إلي أن أول خطوة في طريق الرجيم تنظيم الاكل وبرمجة الجسم علي تناول كمية مناسبة من الطعام وتعتبر الرياضة عاملاً مهماً في الرجيم لحرق الدهون مع بعض الادوية التي تساعد علي فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام.


تطرق إلي أن اكثر الاطعمة ضررا علي الجسم هي اللحمة الضأن والسكريات والعسل والمربي والشكولاته والمكسرات المحمصة والمملحة والمياه الغازية مشيرا الي ان تلك السعرات الحرارية الصغيرة يتقبلها الجسم بشكل مستمر وتمثل خطورة كبيرة عليه.
أضاف ان البرنامج الغذائي الامثل لتجنب السمنة يتطلب نشويات وبروتينات وخضاراً وفاكهة ودهوناً ايضا مشيرا الي ان الاعتماد علي عنصر غذائي واحد يؤدي الي الفشل الرجيم وإلي الامراض.

 

حتحوت: الجراحات.. الاكثر فاعلية في العلاج
أبرز الأمراض تصلب الشرايين وجلطات القلب والمخ وسكري وهشاشة عظام وعقم

أكد د. شريف حتحوت استاذ جراحات المناظير والسمنة المفرطة كلية طب قصر العيني أن السمنة المفرطة طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية هي مرض مزمن يصيب اكثر من ثلث سكان العالم.


أضاف أن السمنة تنتج عن اسباب كثيرة أهمها الاختلال الجيني والوراثي وزيادة كمية السعرات الحرارية في الاكل وقلة ممارسة الرياضة مشيراً إلي أن السمنة المفرضة تجلب أمراضا كثيرة منها تصلب الشرايين وجلطات القلب والمخ ومرض السكري وهشاشة العظام والعقم عند السيدات كما تعتبر من الاسباب الرئيسية للعديد من انواع السرطان وكذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
أوضح أنه طبقا للفيدرالية الدولية لامراض السمنة والسكر تعرف السمنة المفرطة التي يكون فيها معدل كتلة الحسم ازيد من 30 وهي معادلة بسيطة بقسمة الوزن علي مربع الطول بالمتر.


أشار إلي أن علاج السمنة المفرطة يبدأ بعمل نظام غذائي وممارسة الرياضة لمدة 6 شهور فاذا لم يستجب الجسم ينصح بعمل جراحات السمنة وتعد اكثر العمليات اجراء علي مستوي العالم.


نوه إلي أن جراحات السمنة تشمل تكميم المعدة اي القص الطولي للمعدة أو عمليات تحويل المسار والتي يتم فيها تحويل مسار الاكل بعيدا عن أول اتنين متر من الامعاء وهي منطقة الامتصاص للدهون والسكريات.


لفت إلي أن جراحات السمنة هي من اكثر الطرق فاعلية لانقاص الوزن والقضاء علي السمنة المفرطة مشيرا الي ان تكاليف جراحات السمنة اذا قورنت بتكاليف علاج الامراض المصاحبة لها من ضعط وسكر وكوليسترول تعتبر اسعاراً مناسبة جدا.

 

العلاج بالاعشاب.. أكثر أمانا من الأدوية
الآثار الجانبية المحتملة تحت السيطرة

أكد د. سيد قطب مدير الاكاديمية الدولية لعلاج الاعشاب ان السمنة مرض وليست عرضاً مشيراً إلي أن ارتفاع الدهون الضارة داخل جسم الانسان يسفر عن توزيعها في اماكن غير مرغوبة تسبب مشكلة جمالية للمريض مثل الكرش والارداف والاجناب.


أضاف أن السمنة لها أسباب كثيرة جدا منها اختلالاته الهرمونية سواء هيرمونات الغدة الدرقية او الغدة القدرية واسباب وراثية واسباب هضمية بسبب الاضطرابات النفسية والقلق والتوتر يؤدي الي شراهة في الاكل وزيادة السمنة.


اشار الي وجود اعشاب فعالة جدا في رفع معدلات الحرق في الجسم وتنشيط طاقة الهضم المعدية وحرق الدهون الضارة والمساعدة في تخسيس الوزن وعلاج السمنة موضحا ان هناك مشاكل لا تصلح فيها الاعشاب نهائيا كالسمنة الوراثية بينما تأتي بنتيجة رائعة في اضطراب او عسر الهضم وتوجد اعشاب مهضمة تساعد في الهضم ولو المشكلة هرمونية في الغدة الدرقية والحرق ضعيف هناك اعشاب تقوم بتحفيز الغدة وتؤدي عملهاپببساطة قد تفيد الاعشاب بعض الحالات ولا تفيد البعض الاخر لكن في النهاية هي أأمن وسيلة لعلاج السمنة وليس لها اي اثار جانبية.


اوضح ان الاعشاب التي تستخدم في علاج السمنة وزيادة الوزن هي القرفة والجنزبيل والشمر والراوند والينسون والنعناع والزعتر ولا ينصح مرضي الضغط المرتفع باستخدام القرفة وهي اعشاب مهضمة تساعد علي تنشيط الغدد وطاقة الهضم المعدية وزيادة معدلات الحرق.


أضاف أن مدة العلاج تختلف من شخص لاخر حسب استجابة الاشخاص فهناك بعض الحالات تكون استجابتها سريعة واخري علي العكس مشيرا الي ان الاعشاب ليست كالدواء فهي تحتاج فترة للتفاعل مع الجسم والاتيان بالنتيجة المطلوبة وتبدء الاستجابة بدءاً من استخدام الاعشاب لمدة 15 يوماً تصل الي 3 اشهر مشيرا الي ان نتيجة العلاج بالاعشاب تصل إلي 50%.


وشدد علي أن الاستخدام العشوائي للاعشاب يتسبب في اضرار شأنها شأن الادوية لكنها الاقل ضررا بالنسبة للدواء والجراحات مشيرا الي ان الاثار الجانبية تنتهي مع التوقف عن استخدام العشب لكن مده العلاج بالاعشاب اطول من الطرق العلاجية الاخري.

 

مضادات الاكتئاب.. تحسن الشهية
تجنب السمنة.. بالبعد عن الاضطراب النفسي
الضغوط اليومية أهم الأسباب

أكد د. أحمد عبدالله استاذ الطب النفسي جامعة الزقازيق علي وجود علاقة لصيقة بين السمنة والحالة النفسية علي اكثر من مستوي. مشيرا الي ان اضطراب الحالة النفسية يؤدي الي اضطرب الشهية.


أضاف أن تناول الطعام مرتبط بالحالة المزاجية للاشخاص. مشيرا الي انه في حالات الاكتئاب تضطرب الشهية بالزيادة ويصبح هناك زيادة في الشهية للطعام.


أشار إلي أن الطبيب النفسي له دور كبير في علاج مريض السمنة موضحا ان كثيراً من العلاجات النفسية خاصة مضادات الاكتئاب تؤدي إلي تحسين الشهية المقترن بتحسين المزاج التي تزيد من الوزن.


أوضح ان علاجات الاضطرابات النفسية تجعل مريض الاكتئاب ينام فترة طويلة ويعزف عن الخروج من المنزل ولا يميل إلي الحركة وبالتالي لا يتمكن من حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتؤدي قلة الحركة إلي عدم الحرق وزيادة الوزن والسمنة.


اشار إلي اضطراب الاكل العصبي وهو نوبات جوع ليلية يستيقظ المريض ويأكل دون حساب وهذا من مسببات السمنة علاقات كبيرة وكثيرة منپالناحية النفسية وزيادة الوزن.


أكد أن تجنب السمنة النفسية بالبعد عن الاضطراب النفسي بالحفاظ علي الصحة النفسية من اضطرابات النوم نجد ان البعض لا ينام ليلا واخرين لا ياخذوا كفايتهم من النوم بأن يناموا نوماً سيئاً أو رديئاً وهو النوم في أوقات نهارية وأوقات غير كافية.


أكد أن التعامل مع الضغوط التي يعيشها المواطن تمثل احد اسباب السمنة بالهروب من الضغوط بالطعام ولمعادلة الضغوط التي نتعرض لها من خلال النوم السليم وممارسة الانشطة الترفيهية والترويحية والاجازة الاسبوعية والتوازن بين العمل والاجازات بمقدار والاخلال بهذا العناصر يؤدي الي اضطراب في الصحة النفسية بمقدار تحقيق هذا تبتعد عن كل التشابكات واضطراب الحالة النفسية واضطراب الاكل والسمنة.

 

33% من المصريين مصابون
كشفت حملة مليون صحة أن قرابة ربع المصريين فقط أصحاب وزن طبيعي. و36% منهم فوق الوزن لكنهم لم يبلغوا مرحلة السمنة. بينما 33% مصابون بالسمنة. و6% من المصريين مصابون بالسمنة المُفرطة. أي أن قرابة 75% من المصريين فوق وزنهم الطبيعي بدرجات الزيادة المختلفة.
 

كيف تعرف اصابتك
يعرَّف الوزن الزائد والسمنة بأنهما تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون من مؤشر كتلة الجسم وهو الوزن بالكيلو غرام مقسوماً علي مربع الطول بالأمتار كغ/م2 فالشخص الذي لديه مؤشر كتلة الجسم اكثر من 25 تعتبره منظمة الصحة العالمية مفرط الوزن. بينما تعرَّف السمنة بأن يكون مؤشر كتلة الجسم لديه 30 أو أكثر.


أسباب زيادة الوزن والسمنة
إن السبب الأساسي لزيادة الوزن والسمنة هو اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها بزيادة في مدخول الأغذية التي تولد طاقة كثيفة والغنية بالدهون مع عدم بذل جهد يحرق هذه الطاقة ايضا زيادة في الخمول البدني بسبب طابع عدم الحركة الذي يتسم به كثير من أشكال العمل.

 

اضرار السمنة
أمراض القلب والأوعية الدموية النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المقام الأول التي كانت السبب الرئيسي للوفاة والسكري. والاضطرابات العضلية الهيكلية. خصوصاً الفُصال العظمي وبعض أنواع مرض السرطان سرطان الغشاء المبطن للرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا وسرطان المرارة وسرطان الكلي وسرطان القولون وثمة صلة بين الوزن الزائد والسمنة وبين الوفيات في العالم أكبر من الصلة بين نقص الوزن وبين الوفيات.

 

الاطفال اكثر ضررا
يتعرض الأطفال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أكثر للتغذية غير الملائمة الغنية بالدهون والسكريات والملح والأغذية التي تولد طاقة كثيفة والأغذية المحتوية علي القليل من المغذيات الدقيقة. الاقل تكلفة وجودة فيما يتعلق بالمغذيات مع انخفاض مستويات النشاط البدني. تؤدي الي زيادات حادة في سمنة الأطفال وتؤدي الي صعوبات في التنفس. وتزداد مخاطر خطر إصابتهم بالكسور وضغط الدم المفرط. وهو من العلامات المبكرة لأمراض القلب والأوعية الدموية. ومقاومة الأنسولين والآثار النفسية.



الوقاية من السمنة
الوقاية من السمنة ليس بالامر الصعب وتتم من خلال اختيارات صحية أكثر للأغذية. وممارسة النشاط البدني بانتظام باعتباره الاختيار الأسهل وهو الخيار الأكثر إتاحة وتوافراً والأيسر تكلفة مما يساهم في الوقاية من الوزن الزائد والسمنة مع تحديد دخل الجسم من إجمالي الدهون والسكريات وذيادة استهلاك الفاكهة والخضروات. والبقوليات والحبوب غير المنخولة والجوز والبندق بجانب ممارسة النشاط البدني بانتظام 60 دقيقة للأطفال في اليوم و150 دقيقة للبالغين علي مدي الأسبوع.

 

رجيم

تناول كوب كبير من الماء قبل تناول الطعام. وإضافة عصير ليمون أو خل علي الماء. أو ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. حيث تساعد علي حرق الطعام بشكل أفضل والتخفيض من حساسية المعدة قبل تناول الطعام.


ممارسة الرياضة يجنب الإصابة بالسمنة المفرطة ويمكن للشخص ممارسة أبسط أنواع الرياضة. ولكن بانتظام كالمشي أو ركوب الدراجات وكذلك التدريبات بالأوزان الخفيفة لمدة ساعة يوميا. لتقليل اختزان الطعام.


الامتناع عن الأغذية المحتوية علي نسب عالية من السكريات والأملاح والدهون وخصوصاً الأغذية الموجهة إلي الأطفال والمراهقين.

 

النساء الأكثر إقبالاً علي جراحات السمنة
تشير الإحصائيات والدراسات الطبية. إلي أن 30 ألف مصري يلجأون إلي التدخل الجراحي للتخلص من مرض السمنة المفرطة. وتحتل نسبة 70%. من النساء علي تلك. يقبلن عليها في الغالب للحفاظ علي مظهرهن.

 

علاج السمنة
يمكن اتباع تقنيات مختلفة من الأنظمة الغذائية. التي تؤدي لفِقدان الوزن والأنسجة الدهنية الزائدة. وقد أظهرت الدراسات أن 20% فقط من المرضي. قادرون علي علاجپوإزالة 6 كغم من وزنهم. والحفاظ علي الوزن الجديد من خلال الإكثار من تناول المواد الغذائية غير المصنعة. الحد من استهلاك الدهون. السكر والكحول. تناول الأطعمة الغنية بالألياف. ممارسة الرياضة بانتظام.

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق