هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مادة غريبة على الأرض قد تكون مفتاح الحياة على المريخ . . صور
توصل بحث جديد إلى طريقة يمكن من خلالها جعل المريخ صالحا للسكن، وذلك عن طريق بناء "جزر صغيرة" من أخف المواد على الأرض


توصل بحث جديد إلى طريقة يمكن من خلالها جعل المريخ صالحا للسكن، وذلك عن طريق بناء "جزر صغيرة" من أخف المواد على الأرض.


ويشير البحث إلى أن طبقة سميكة من "الصفائح" مصنوعة من "إيروجل السيليكا" (silica aerogel)، وهو مسحوق أبيض رقيق معظمه هواء، من أكثر الأنواع الشائعة للهلام الهوائي، ستكون كافية لعزل العالم المتجمد.


وهذا ما من شأنه أن يسخن سطح الكوكب الأحمر، على غرار الطريقة التي تعمل بها الغازات الدفيئة على الأرض، وبالتالي فإن هذه الوسيلة ستفتح الباب أمام استيطان المريخ مع وجود مياه على مدار السنة، أو حتى محيطات حيوية قائمة بذاتها، وسيكون البشر محميين من أشعة الشمس الضارة.


وسيتم وضع "الصفائح" في المناطق المعتدلة الغنية بالجليد في الكوكب، حيث أن كل المياه الموجودة على المريخ توجد على شكل ثلج.


ويمكن تنفيذ الخطة الطموحة التي اقترحها فريق أمريكي وبريطاني مشترك، خلال العقود القليلة القادمة، حيث تنطوي الفكرة على اتباع نهج إقليمي بدلا من محاولة تغيير الكوكب بأسره.


وأظهرت نماذج الكمبيوتر والتجارب المعملية أن الصفائح السميكة التي يتراوح سمكها بين 2 و3 سم من مادة "إيروجل السيليكا" يمكن أن تنقل ما يكفي من الضوء المرئي المطلوب في التمثيل الضوئي، ما من شأنه أن يحجب الأشعة فوق البنفسجية الخطرة ويرفع درجات الحرارة بشكل دائم فوق نقطة ذوبان الجليد، دون الحاجة إلى مصدر حرارة داخلي.


وقالت الدكتورة لورا كيربر، المؤلفة المشاركة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا" في كاليفورنيا: "المريخ هو الكوكب الأكثر قابلية للسكن في نظامنا الشمسي إلى جانب الأرض، لكنه يظل عالما معاديا لأنواع كثيرة من الحياة"، وأضافت: "إن نظام إنشاء جزر صغيرة سوف يسمح لنا بتحويل المريخ بطريقة قابلة للتحكم والتطوير".


وتتميز الظروف الحالية للمريخ بأنها معادية للغاية للحياة لأن الكوكب بارد جدا للحفاظ على المياه، ولا يملك طبقة أوزون للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، إلا أن طبقة "إيروجل السيليكا" يمكن أن تساعد رواد الفضاء في المستقبل على إنشاء واحات خصبة على الكواكب المهجورة، حيث يمكن للنباتات والكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على التمثيل الضوئي، النمو.


ويتكون "إيروجل السيليكا" من 97% من الهواء من حيث الحجم، ويتم استخدامه بالفعل في المباني على الأرض، وفي حماية مسبار استكشاف المريخ على سطح الكوكب حيث يوفر طبقات رقيقة من العزل الحراري أثناء الليل.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بالفيديو.. تكنولوجيا جديدة لعلاج الخيول عن طريق التبريد

وأشار التقرير إلى أنه يتم استخدام التبريد يومياً على الخيول في عدة إسطبلات، وأن ما يفعله العلاج بالتبريد هو تسريع علاج العضلات حتى تتمكن الخيول من استعادة لياقتها بشكل أسرع لتعود للتدريب والسباقات في أقرب وقت ممكن، متابعاً أن الخيول تدخل لمقصورات التبريد التي تتلائم بشكل مريح مع أجسادها بطريقة... المزيد

"الصحة العالمية" تحسم الجدل حول خطورة "البلاستيك" على مياه الشرب

وعلى مدى سنوات أثارت دراسات على جزيئات رصدت في مياه الصنابير والمياه المعبأة مخاوف المستهلكين لكن البيانات المحدودة المتاحة تبدو مطمئنة وفقا لأول تقرير تصدره المنظمة الدولية عن المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الطعام والشراب، وفق ما أوردت "رويترز". وتدخل جزيئات البلاستيك في مصادر... المزيد

لكل الشباب لا تنتشى اذا قالولك خلبوص ...تعرف على اصل الكلمة 

فيما يفعل عن غيره أو يُدرك الأمور أكثر منهم ويعي أمور الحياة، أو الشخص الذي تُحاط به النساء كدليل رجولة لديه مثلا، جميعها معاني يتدراكها المجتمع كمعنى للخلبوص.  ولكن على العكس، لم تكن الكلمة دليل رجولة وفحولة أو نصاحة كما يُعتقد، بل أنها كلمة غير لائقة حتى تُقال لرجل ولا يتوقع معناها... المزيد

نصائح خبيرة الابراج عبير فؤاد لمواليد اليوم 22 أغسطس

      واضافت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك:  أنت طموح وتحب أن تتميز في مجال، وتستطيع أن تحقق نجاحا من خلال التعاون والتكامل مع الآخرين.  ونصحت خبيرة الابراج مواليد اليوم قائلة: هذا العام تشعر في أحيان كثيرة بثقل المسئولية، وقد تجد صعوبة... المزيد

 العربي للطفولة ينظم ملتقى الأطفال العرب الثاني في لبنان 

   إدارة المرأة والأسرة والطفولة، والمنظمة الكشفية العربية، وجمعية الكشاف العربي في لبنان، والمجلس الأعلى للطفولة اللبناني، وذلك امس في مدينة سير الضنية اللبنانية، تحت شعار "التنشئة في عالم متغير : إنسان جديد لعقل جديد في مجتمع جديد". ولقد صرح الدكتور حسن البيلاوي... المزيد

اترك تعليق