هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ما لا تعرفه عن جرائم أحمد دومة فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأربعاء، الستار في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، المتهم فيها أحمد دومة.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بالسجن المشدد 15 سنة على الناشط السياسي أحمد دومة، وتغريمه 6 ملايين جنيه لإدانته فى القضية التي دارت أحداثها خلال ديسمبر من عام 2011، وما نتج عنها من حدوث تعديات على عدد من المنشآت الحيوية المهمة والتراشق بالحجارة وأعيرة الخرطوش وزجاجات المولوتوف، ما أسفر عن هدم أحد أسوار مجلس الشعب ف محاولة من المتظاهرين لاقتحامه، وحرق المجمع العلمى.

تستعرض بوابة "الجمهورية أونلاين" جرائم أحمد دومة فى محطات القضية.

1- اعتصم عدد من النشطاء السياسيين وشباب ثورة يناير في محيط مبنى مجلس الوزراء، وتبدلت الأوضاع في محيط المجلس وتحول الاعتصام إلى أحداث دامية، حيث اندلعت الاشتباكات واستخدمت فيها الأسلحة البيضاء والنارية بين المتظاهرين وآخرين في ديسمبر 2011.

2- انتهت التحقيقات إلى استصدار أمر من النائب العام بإحالة 293 متهمًا، بينهم 24 حدثا و10 هاربين إلى محكمة الجنايات، تضمنت قائمة المتهمين الناشط السياسى أحمد دومة، وذكر أمر الإحالة ارتكاب المتهمين لجرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وتكدير السلم العام بالبلاد، ومقاومة السلطات والاعتداء على موظفين أثناء تأدية عملهم، وحرق وإتلاف منشآت حيوية مهمة، منها المجمع العلمي فى في 7 يوليو 2012.

3- بدأت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عاصم عبد الحميد، نظر أولى جلسات القضية في 28 يوليو 2012، بمقر أكاديمية الشرطة، وخلال المحاكمة وفي 5 من نوفمبر 2012، صدر قرار جمهوري من المعزول محمد مرسي بالعفو الشامل عن جميع المشاركين في فعاليات الثورة بعد 25 يناير، مثل "أحداث محمد محمود، والعباسية، وماسبيرو، وغيرها"، ما عدا المتسببين في حرق المجمع العلمي، والتعدي على المنشآت الحيوية وقذف قوات الشرطة بالحجارة وتبادل استخدام الأسلحة البيضاء والنارية من بينها "أحداث مجلس الوزراء".

4- تنحت المحكمة عن نظر القضية لاستشعار الحرج، بعد أن استمرت المحاكمة لمدة عام ونصف العام، فتم إسنادها إلى الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، والتي يرأسها المستشار محمد ناجي شحاتة، وذلك كان فى 29 نوفمبر 2013.

5- خرج دومة من القفص الزجاجى وسمحت له المحكمة بالحديث، فقال: "لا أثق في عدالة ونزاهة المحكمة، مع احترامي الكامل للهيئة"، وذلك فى في 9 ديسمبر 2014.

6- قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، بالسجن المؤبد للناشط السياسى أحمد دومة و229 متهما "غيابيا"، والسجن 10 سنوات لـ39 متهما "أحداث" وإلزام جميع المتهمين بدفع مبلغ 17 مليون جنيه قيمة تلفيات مجلسى الشعب والشورى والمجمع العلمى، وذلك فى 4 فبراير عام 2015.

7- قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من أحمد دومة وقضت بإعادة محاكمته مجددا أمام دائرة المستشار محمد شيرين فهمي بتاريخ 12 أكتوبر 2017.

8- صحح المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، معلومتين خاطئتين، لفريق دفاع الناشط السياسي أحمد دومة، خلال إعادة محاكمته ضمن آخرين في القضية المعروفة إعلاميا " أحداث مجلس الوزراء"، وذلك فى الأول من فبراير.

أ- المعلومة الأولى الخاطئة: دفاع دومة طلب من القاضي مشاهدة فيديو خاص بحلقة برنامج "العاشرة مساء" يوم 20 ديسمبر، والمداخلة الهاتفية التي جرت في اليوم التالي، فأوضح القاضي للدفاع أن المقطع لم يكن لبرنامج العاشرة مساءً، لينتبه الدفاع مشيرا إلى أنه يقصد برنامج "الحقيقة"، وأن كون مقدم البرنامج شخصا واحدا وهو "وائل الإبراشي" تسبب فى الخطأ.

ب - المعلومة الثانية الخاطئة: معلومة صححها القاضى للدفاع كانت حينما طلب الدفاع إخلاء سبيل موكله، مستندا إلى المادة 308 من قانون الإجراءات الجنائية، فتدخل القاضي لافتا الدفاع إلى أن المادة التي يقصدها هي المادة 380، وأن المادة 308 تخص تعديل وصف الاتهام، ولا علاقة لها بإخلاء السبيل.

9- أنهت المحكمة القضية فى 9 يناير 2018 بإصدار حكمها بالسجن المشدد 15 سنة للناشط السياسي أحمد دومة، وتغريمه 6 ملايين جنيه.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الاعتراف ليس سيد الأدلة ..!!

  في ذاكرة كل قاض ..قضية محفورة في وجدانه..تفاصيلها ..أحداثها..لم يمحها الزمان..نسترجع مع قضاتنا الأجلاء بعضا من تلك القضايا . لم يدر بخلده ولو للحظة واحدة , أن تلك النظرات البريئة , نظرات الإعجاب بينه وبين بنت الجيران يمكن أن تكون سببا في إيذائه , بل يمكن أن تقوده لحبل المشنقة ,... المزيد

جدل حول عقوبة الادمان.. التغليظ أم طرق أبواب العلاج؟

تقرير: ماهيتاب عبد الفتاح وقعوا في براثن السموم ،يبدأ يومهم بالتفكير في كيفية توفير تلك السموم وينتهي بوفاة أحدهم بجرعة زائدة أو القبض على آخر .. يراهم الأطباء مسلوبي الارادة وبحاجة ملحة إلى العلاج بينما يراهم القانون مجموعة من الخارجين عن القانون وبحاجة إلى العقاب .  ... المزيد

توران شاه، سلطان مصر الذي قتلوه بالسيف والنار والماء‏

كتبها: أحمد مصطفى السحار   يَحكي لنا ابن تغري بردي في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة عن مقتل توران شاه فيقول: وكان الذي باشر بقتله أربعة. وكان أبوه الملك الصالح أيوب قال لمحسن الخادم‏:‏ اذهب إلى أخي العادل في الحبس وخذ معك من المماليك من يخنقه.... المزيد

"الصوب الزراعية" بقاعدة محمد نجيب العسكرية من أهم المشروعات القومية فى مصر.. فيديو

ينفرد برنامج "الحياة اليوم" من داخل قاعدة محمد نجيب العسكرية، وتحديداً منطقة الصوب الزراعية المحمية، بتغطية خاصة تقوم بها المذيعة "لبنى عسل" تستعرض خلالها ما تم إنجازه حتى الآن وتفاصيل أهم المشروعات القومية التى يجرى تنفيذها حالياً فى مصر، وهو مشروع "الصوب... المزيد

هل يتحرك الكاف باتخاذ الاجراءات القانونية ضد قنوات الاخوان بسرقة محتوى "كان 2019"

تعاني جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية من افتضاح أمرها بصورة دائمة على يد اعضائها انفسهم، وبقدر  ماتحاول الجماعة الارهابية فرض سياج من السرية على اسرارها الا ان القدر دائما يعاقبها بالفضائح التى تلاحقها. وأحدث الفضائح التى تعرضت لها الإخوان هي قرصنة الجماعة لحفل افتتاح بطولة الأمم... المزيد

اترك تعليق