• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

مؤمن زكريا أشهر المصابين..المتلازمة العصبية .. ماهى وطرق الوقاية؟
يؤثر مرض متلازمة العصبية الحركية تدريجيا على خلايا الدماغ العصبية والحبل الشوكي، وهو نفس المرض الذي يعاني منه الفيزيائي البريطاني ستيفن هوكينغ، واول لاعب مصرى يصاب بهذا المرض هو لاعب النادى الاهلى مؤمن زكريا


ويسبّب هذا المرض ضعف كلّ عضلات الجسم نظرًا لضمور الأعصاب الحركيّة السفليّة والعلويّة، فتكفّ عن إرسال الرسائل العصبيّة إلى العضلات التي تضعف، فلا تقوى على أداء مهامها، وتحدث بها رعشات غير مرئيّة بسبب فقدان الإمداد العصبي، أمّا الوظائف المعرفيّة فهي لا تتأثر عموما بهذا المرض.

ويصيب هذا المرض أكثر من 2 مليون شخص حول العالم، ‏وأعراضه الشائعة هي الإعياء والإرهاق الشديد من أقل مجهود وأقل ‏تغير في درجات الحرارة، واختلال وظائف المثانة والأمعاء، ‏ورعشة وشلل تشنجي، ومشكلات في النظر، وخلل في التخاطب ‏ولعثمة، وصعوبة في البلع، وعجز جنسي، وصعوبة فى إنجاز ‏أنشطة اليوم الروتينية مثل الأكل والاستحمام وارتداء ‏الملابس، وبالطبع ينعكس كل هذا على مزاج المريض فيدخل ‏في اكتئاب شديد.

 وهانكه تخضع لتجربة في إطار برنامج طبي يستخدم تكنولوجيا العين والتعقب، ويسمح بتمييز الرسائل من خلال كاميرا استشعار متصلة ببرمجيات.

قال نيك رامسي المختص في مجال الأعصاب بالمركز الطبي الجامعي في اوترخت: الشحنة الكهربائية ترتفع عندما أحرك يدي، إنه نفس الشيء بالنسبة لشخص يعاني الشلل ، الشحنة ترتفع ولكن بما أنّ الأعصاب محطمة، فالأعصاب الحركية لا تستطيع التحرك، لكن الشحنة تواصل الإرتفاع،و تبقى الإشارة في جهاز الإستشعار هذا، وتواصل السير على طول الطريق في الاتجاه السفلي لذلك فهي تتجه في الأساس تحت الجمجمة والأسلاك تبقى تحت الجلد، وبالتالي فالأمر يحدث داخل الجسم تماما ولا يوجد أي خطر العدوى بعد الجراحة.

القطعة المزروعة تقرأ المعلومة الدماغية وترسلها إلى جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب، وهذا الجهاز بدوره يتصل لاسلكيا مع جهاز الكمبيوتر، الذي يحول الإشارة بواسطة النقر. عندما ترغب هانكه في اختيار حرف، فهي تحاكي التحرك وكأنها تحرك يدها اليمنى وتخلق إشارة.

لتدريب هانكه على الاستخدام المبسط لجهاز الكمبيوتر وممارسة الألعاب الالكترونية، يسعى الباحثون لزرع الجهاز لدى مريضين اثنين. بعض النتائج الإيجابية شجعتهم على إنشاء مركز للاختبار يضمّ حوالى عشرين مريضا.

وأهم العلاج الموصوف لهذا المرض عقار الـريلوزول (Riluzole)، الذي يساعد في تخفيف التصلب، تخفيف حدة اضطرابات الكلام، الانقباضات واضطرابات البلع .





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق