المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

ليلة العيد وكيف يقضيها المسلم ؟
قال الشيخ عبدالمنعم عبدالعزيز كبير أئمة بأوقاف القليوبية :يستحب للمسلم أن يقضي ليلة العيد في طاعة الله عزوجل ، ففي هذه الليلة يكون المسلم قد خرج من أفضل عبادة وهي عبادة الصوم .

إقرأ أيضاً

التعليم: امتحان ورقى بجميع المواد بديل البحث لطلاب النقل قبل بدء الدراسة
التموين تعديل مواعيد عمل المخابز في رمضان
حسن راتب يتقدم بالشكر لـ محمد الباز بعد إعلان رحيله عن ٩٠ دقيقة
ابنة عمرو دياب تثير الجدل من جديد مع صديقاتها
طارق شوقى يوجه رسالة الى جميع طلاب مصر فى الداخل والخارج
اسرار القبض على الدكتور تشارلز ليبر من قبل السلطات الامريكية

والله سبحانه وتعالي جعل في نهاية كل عبادة كبري مثل الصوم والحج جائزة كبري يفرح بها كل مسلم ، وجائزة الصوم عيد الفطر ، ولايصح للمسلم في ليلة أن يبتعد عن عبادة الله ، فالمطلوب منه ان يواصل العبادة ولا ينشغل بأمور الدنيا في هذه الليلة التي يطلع فيها ربنا سبحانه وتعالي علي الخلائق وتتنزل فيها رحماته فيغفر ويعفو لمن تاب ز فقد قال الله تعالي في كتابه العزيز ( إلا من تاب وأمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات ) .

وعلي المسلم في صباح هذا اليوم يخرج لأداء صلاة العيد وهي سنة مؤكدة واظب عليها الرسول صلي الله عليه وسلم وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا اليها ويستحب للمسلم أن يغتسل ويتطيب ويلبس أجمل أجمل ما عنده من ثياب . فعن الحسن بن علي قال : ( أمرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في العيدين ( الفطر والأضحي ) أن نلبس أجود مانجد أن نتطيب بأجود ما نجد وأن نضحي بأثمن ما نجد ) . 

وأضاف يسن للمسلم قبل خروجه من بيته لأداء صلاة عيد  الفطر أن يأكل تمرات وترا تأسيا برسول الله صلي عليه وسلم .

وصلاة عيد الفطر يحين وقتها بعد ارتفاع الشمس قيد رمحين والرمح يقدر بثلاثة أمتار ، لما روي من حديث جندب قال : كان النبي صلي الله عليه وسلم يصلي بنا الفطر والشمس علي قيد رمحين ، والأضحي علي قيد رمح ) وقد أشار رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الي استحباب تعجيل صلاة الأضحي وتأخير الفطر ليتسع وقت الزكاة في الفطر لأنه لايجوز اخراجها بعد صلاة عيد الفطر .

وأشار الشيخ  عبدالمنعم عبدالعزيز الي ان صلاة العيد لااذان لها حين يصعد الامام المنبر ولا بعد ما ينزل ولا اقامة ولا نداء يومئذ . وصلاتها ركعتان جهريتان يسن فيهما أن يكبر المصلي قبل القراءة في الركعة الأولي سبع تكبيرات عدا تكبيرة الإحرام ، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام مع رفع اليدين في كل تكبيرة ، كما روي النبي صلي الله عليه وسلم انه كبر في يوم العيد اثنتي عشرة تكبيرة سبعا في الأولي وخمسا في الأخرة ولم يصل قبلها ولا بعدها . 

وصلاة العيد تصح من الرجال والنساء والصبيان والمسافرين والمقيمين ، ومن فاتته الصلاة مع الجماعة عليه ان يصلي ركعتين بنية السنة . والخطبة تأتي بعد الصلاة مباشرة وهي سنة والإستماع اليها سنة ايضا . الشيخ عبد المنعم عبد العزيز

كبير أئمة بأوقاف شبين القناطر






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق