• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

لوليسغارد: نعمل لإقامة مناطق منزوعة السلاح في الحديدة
أكد رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، مايكل لوليسغارد، الأربعاء، أنه يجب أن تكون هناك ترتيبات أمنية لحماية الموانئ الواقعة على الساحل الغربي لليمن، مشيرا إلى ضرورة العمل على إقامة



أكد رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، مايكل لوليسغارد، الأربعاء، أنه يجب أن تكون هناك ترتيبات أمنية لحماية الموانئ الواقعة على الساحل الغربي لليمن، مشيرا إلى ضرورة العمل على إقامة مناطق منزوعة السلاح في الحديدة.

وقال لوليسغارد في مؤتمر صحفي عقده بنيويورك: "نسعى الآن لتأمين مسار مرور المساعدات الإنسانية في الحديدة"، مضيفا "نقوم بفحص ميناء الحديدة للتأكد من قدرته على استقبال السفن".

وشدد على الالتزام بتنفيذ اتفاق الحديدة بشكل كامل، مشيرا إلى أنه يجري العمل لوضع آلية معينة لتحديد مع من سيعمل في خفر السواحل لحماية الموانئ.

وأوضح لوليسغارد أن الهدف الأساسي للجنة يتمثل في جعل ميناء الحديدة خاليا من أي مظاهر عسكرية، وأن يكون مناسبا للملاحة، ويخضع لإشراف خفر السواحل، الذي سيتم تعيينهم لاحقا.

وكان المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث قد علق خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، على مسألة إعادة الانتشار في الحديدة قائلا: "إعادة الانتشار في الحديدة يجب أن تتبعها خطوات".

وأضاف غريفيث أن هناك خطوات ملموسة لتنفيذ اتفاق السويد، إذ انسحب الحوثيون من موانئ الحديدة، فيما وافقت الحكومة اليمنية على إعادة الانتشار هناك.

وتابع: "كما قلت منذ توقيع اتفاق السويد، نحن لا نتوقع أن يكون تطبيق الاتفاق سهلا، لكن مع استمرار الالتزام من الأطراف كلها، ومع دعم هذا المجلس (مجلس الأمن)، وقيادة الجنرال مايكل (لوسيغارد) بدأنا نرى خطوات ملموسة نحو تطبيق اتفاق ستوكهولم".

واعتبر غريفيث أن "هذا التقدم سيسمح للأمم المتحدة أن تلعب الدور الأكبر، بالنظر إلى دعم اليمنيين وإدارة الموانئ والمراقبة، من خلال هيئات وآليات الأمم المتحدة، والمفتشين الذين على استعداد للذهاب إلى هناك".

وأضاف: "الأمم المتحدة مستعدة إلى مساعدة السفن، ونزع الألغام بالقرب من الموانئ".

ووجه غريفيث الشكر للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قائلا: "الحكومة اليمنية وافقت على إعادة الانتشار، وهذا أمر مرحب به كثيرا. أنا ممتن للرئيس هادي لقيادته وأعرف أنه ملتزم بتطبيق اتفاق الحديدة، ويؤكد بشكل دائم على أهمية إعادة الانتشار".







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

العشائر العربية في الجزيرة السورية تلبي النفير العام ضد تركيا

وجاء في بيان عن شيوخ وزعماء هذه القبائل والعشائر، أنهم "يقفون صفا واحد" مع قوات "قسد" في مواجهة "الاحتلال العثماني البربري الذي عانينا منه على مر العصور والمرتزقة الذين نهبوا وسلبوا واعتدوا على أعراض وممتلكات الشعب السوري". وأكد شيوخ القبائل تمسكهم بأخوة... المزيد

حادث طعن جديد داخل مركز تجاري في مانشستر

تلقى شاب عشريني طعنات متعددة، بداخل مركز للتسوق في غرب العاصمة البريطانية لندن. وعثر على الضحية الذي يعتقد أنه في العشرينيات من عمره، وهو متأثرا بجروحه، أثناء وجوده في مركز ويستفيلد للتسوق، الواقع في حي شبرد بوش، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية. وقالت الشرطة إن... المزيد

الجيش السوري يتحرك بأسلحته الثقيلة فى إتجاه منبج شمال حلب

وقال المصدر  إن "هذه الإجراءات تتم بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين روسيا وسوريا من جهة وبين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية من جهة ثانية". ولفت المصدر إلى أن "الاتفاق يتضمن انتشار وحدات الجيش السوري مع أسلحتها الثقيلة والمتوسطة في مدينة... المزيد

فرنسا توقف جميع صادرات الأسلحة إلى تركيا

وجاء في بيان مشترك للوزارتين، اليوم السبت: "في انتظار وقف هذا الهجوم، قررت فرنسا تجميد كل الخطط الخاصة بتصدير الأسلحة إلى تركيا، والتي يمكن استخدامها في هذا الهجوم". وأضافتا أن هذا القرار يدخل حيز التنفيذ فورا، مشيرتين إلى أن العملية التركية في سوريا تهدد أمن أوروبا.... المزيد

احمد قذاف الدم يوجه التهنئة لرئيس إثيوبيا

مشيرا الى انه  على مدى عقود بعد ثورة الفاتح كانت أثيوبيا مركزاً لإهتمامنا وعاصمة لمنظمتنا .. وعشنا شركاء في الآمها وأمالها ونضال شعبها عبر كل العهود . ونثمن هذا التكريم .. الذي يحمله مسئولية نشر السلام في ربوع قارتنا .. وإيجاد الحلول .. وهو من القاده الشباب الذين نعول عليهم وسيشهدون... المزيد

اترك تعليق