• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

لمرضى التهاب المفاصل ..اطعمة تذكرها على مائدتك الاسبوعية  

 ينتشر مرض التهاب المفاصل عادة بين مرضى القلب والاوعية الدموية، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة به ثلاثة أضعاف الرجال  ورغم انه لايوجد الى الان علاج محدد له الا أنه قد يمكن ادراته والسيطرة عليه



و يعتقد المتخصصون ان اسبابه قد تعود لنتيجة استجابية مناعية خاطئة.مشيرين الى ان التاريخ العائلي والوراثة قد يكونان مؤشران على فرص الاصابة به

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يصيب الغشاء الزليلي في المفاصل مسبباً لالام واحمرار وتورم  وقد تلعب بعض العوامل الغذائية دوراً مهماً فى التخفيف من حدته و من بينها الاوميغا 3 و فيتامين C 

كشف الدكتور سيرغي أوبلوجكو، خبير التغذية الروسي، المواد الغذائية التي يجب أن تكون موجودة في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

يشير الدكتور، إلى أن هذه المواد هي: فاكهة كيفي الغني بفيتامين C، الشوفان الغني بالمنجنيز، وسمك الماكريل، مصدر أحماض أوميغا-3.
 
وأضاف موضحا، يكفي أن يتناول الشخص نصف حبة كيوي في اليوم للحصول على كمية فيتامين C اللازمة. لأن هذا الفيتامين يساهم في تكوين النسيج الغضروفي، لذلك هو ضروري لكي تعمل المفاصل والغضاريف بشكل جيد.

والعنصر الآخر الضروري لجسم الإنسان، وبصورة خاصة للذين يعانون من آلام المفاصل، هو عنصر المنجنيز، لأنه يشارك في تكوين ألياف الكولاجين. وللحصول على الكمية اللازمة من هذا العنصر، يكفي تناول طبق صغير من عصيدة الشوفان، لأنه يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم لمدة يومين، لذلك ليس من الضروري تناول الشوفان كل يوم.

 وينصح الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بتناول كميات محدودة من سمك الماكريل، لأنه غني بأحماض أوميغا-3، وعدم الإفراط بتناوله، لأنه قد يسبب مشكلات صحية. ويضيف الدكتور، للحصول على كمية أحماض أوميغا-3 اليومية يكفي تناول 30 غراما من سمك الماكريل في اليوم فقط. لذلك ينصح بتقطيع السمكة إلى أجزاء متساوية، وتناول قطعة منها كل يوم.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق