بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

للرياضيين.. تمارين الإحماء تحميك من الأزمات القلبية وألم العضلات
يعتاد بعض الأشخاص على الشروع في ممارسة الرياضة، دون الاهتمام بتمارين الإحماء، الأمر الذي يجعلهم عرضة للإصابة بآلام وشد بالعضلات، فضلًا عن اضطراب بضربات القلب.


فوائد تمارين الإحماء

ومن جانبه، حذر الدكتور محمد عراقي، أستاذ أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية طب قصر العيني، من البدء في ممارسة الرياضة دون القيام بتمارين الإحماء، كالمشي أو الركض في المكان، موضحًا أن لها العديد من الفوائد على الصحة، ومنها:

- رفع درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي، وهو ما يساهم في إفراز الأنزيم المسئول عن انقباض وانبساط العضلات، لتجنب الإصابة بالشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة.

- تهيئة عضلة القلب للقيام بالتمارين الرياضية.

- تعزيز ضربات القلب، لتسهيل ضخ الدم للعضلات، وضمان الحصول على التغذية الدموية اللازمة لها.

مخاطر ممارسة الرياضة دون تمارين الإحماء

وشدد عراقي على خطورة ممارسة الرياضة دون القيام بتمارين الإحماء، ومن أبرز مخاطر هذه العادة:

- الشد عضلي، بسبب عدم تهيئة العضلات. أو زيادة ضربات القلب بشكل مفاجيء ما قد يؤثر على الدورة الدموية فيهدد بالتعرض لهبوط في الدورة الدموية.

- زيادة ضربات القلب بشكل مفاجئ، الأمر الذي يؤثر سلبًا على عملية الدورة الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بالهبوط وفقدان الوعي.

وأوصى أستاذ جراحة العظام بأهمية إجراء إطالات للعضلات قبل البدء في التمرين، مشيرًا إلى أنها تساعد على ترتيب ألياف الأوتار والأربطة، وتقلل من فرص الإصابة بالمزق والشد.

نصائح عند ممارسة الرياضة

وأشار عراقي إلى ضرورة عدم تناول أي طعام قبل التمرين بـ3 ساعات على الأقل، لضمان هضم الوجبة، وتجنب الإصابة بالهبوط والدوخة أثناء التمرين، مضيفًا أن الدورة الدموية بعد الطعام تكون متجهة نحو الجهاز الهضمي، وبالتالي تقل كمية الدم المتدفقة إلى العضلات.

وأضاف أستاذ جراحة العظام أن شرب المياه بعد التمرين في غاية الأهمية، لأنها تساعد على تعويض على ما تم فقد من سوائل عن طريق التعرق، أو استبدال الماء بالعصائر الطبيعية، خاصةً البرتقال والليمون، لأن كليهما يحتوي على الأملاح المعدنية، مثل البوتاسيوم اللازمة لتنشيط عضلة القلب، مع الحرص على ألا تكون محلاة بالسكر.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

6 أمراض غير متوقعة تتسبب فى الإصابة بهبوط الدورة الدموية |

توجد أسباب عديدة لهبوط الدورة الدموية منها المفاجئ او الواقع لأسباب طارئة ومنها ما هو مرتبط بأمراض أخرى، نعرض فى هذا التقرير ابرز المشكلات الصحية المتسببة فى هبوط الدورة الدموية، ووفقا لما عرضه موقع "healthline ". مرض الشريان المحيطي يمكن أن يؤدي مرض الشريان المحيطي (PAD) إلى... المزيد

شاهد سمكة برأس إنسان تشعل السوشيال ميديا

  تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لوجه سمكة يشبه رأس إنسان، ظهرت في بحيرة بجنوب الصين، ما آثار دهشة البعض واستغراب البعض الآخر. التقط الفيديو معلم في المدرسة الابتدائية في الصين يدعى تشيو شياو هوا، حيث يظهر فيه سمكة تشبه إلى حد كبير رأس إنسان، وقام بنشره على صفحته... المزيد

عادة تفعلها الكثير من الفتيات وراء ظهور التجاعيد المبكرة

  وذكر موقع "mayoclinic" أن التدخين يسبب ظهور التجاعيد المبكرة لدى النساء من خلال تضييق الأوعية الدموية في أقصى طبقات البشرة، كما أنه يتلف الكولاجين والإيلاستين ، وهى الألياف التي تعطي بشرتك قوتها ومرونتها. وبسبب التغيرات التى يحدثها التدخين فى البشرة يبدأ الجلد في... المزيد

بعد وفاة هيثم أحمد زكي به .. علاج هبوط الدورة الدموية

  ويحدث هبوط الدورة الدموية لأسباب مختلفة ابرزها تناول جرعات زائدة من انواع معينة من الادوية والاصابة ببعض الامراض خاصة السكرى والقلب وللتمكن من انقاذ المصاب بها قبل فوات الأوان، عرض موقع "healthline" أبرز طرق علاج هبوط الدورة الدموية. - اتباع برنامج تمرين خاص ينصح... المزيد

علاج فعال لتشقق القدم بمكونات بسيطة

  فهذه الطريقة تؤدى لعلاج القدمين من التشققات والجفاف الذي يصيبها، ويجب المواظبه عليه حتى تكون النتيجة مذهلة. المكونات حجر الخفاف كريم مرطب ليمونه شراب ماء ساخن طريقة الاستخدام - وضع القدمين في الماء الساخن لمدة ٣٠ دقيقة. - فرك القدمين بحجر الخفاف... المزيد

اترك تعليق