هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

للأمهات.. أدوية محظور تناولها خلال فترة الرضاعة
فترة الرضاعة من أصعب الفترات التي تمر بها السيدات بعد فترة الحمل، لأنه يتوجب عليهن توخي الحذر والامتناع عن تناول بعض الأطعمة والأدوية، حتى لا تنتقل أضرارها إلى الطفل عبر اللبن أثناء الرضاعة، ما يؤثر على صحتهم بالسلب.

وينصح الأطباء المتخصصون في أمراض النساء بتجنب الأدوية خلال فترة الرضاعة، والتوجه للطبيب المختص إذا شعرت المرأة بأي مشكلة صحية.

في هذا السياق، قال الدكتور ساجد المظالي، استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد والعقم، إن هناك عدة أنوع من الأدوية يجب تجنبها أثناء فترة الرضاعة، حتى لا تؤثر أثارها الجانبية على صحة الطفل.

وأشار المظالي إلى أن أبرز هذه الأدوية، هي:

1- أدوية الغدة الدرقية
لفت المظالي إلى أن أدوية الغدة الدرقية، لا يجب أن يتم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب المختص، مشيرًا إلى أن تأثيرها ينتقل عن طريق اللبن في ثدي الأم، ويمكن أن تقلل من كمية اللبن الموجودة فيه، ما يضر بصحة الطفل، ويدفع الأم للجوء إلى الرضاعة الصناعية.

2- أدوية الفطريات والالتهابات
تؤثر علاجات الفطريات والالتهابات المهبلية، على بعض الهرمونات في الجسم، ما يسبب في خفض كمية اللبن أثناء الرضاعة.

3-العلاج الكيماوي 
ينصح المظالي بتجنب تعرض الأم للأجهزة الاشعاعية أو تناول العلاج الكيميائي، حتى لا تنتقل المواد لإاشعاعية الضارة لثدي الأم.

4- مضادات الحساسية
تسبب الأدوية الخاصة بالحساسية، سواء حساسية الأنف أو الجلد أو الصدر، أضرارًا على صحة الطفل، لأنها تنتقل من خلال لبن الأم، ما تسبب له الدوخة والنوم كثيرًا.

5-حبوب منع الحمل
تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين إلى زيادة الشعور بقرحة المعدة.

6-أدوية الاحتقان
ينصح الأطباء بتوخي الحذر عند تناول علاجات الاحتقان، حتى لا تسبب خفض انتاج اللبن أثناء فترة الرضاعة مثل دواء البيسدوفدرين، وذلك وفقًا لموقع "Mayo clinic".

وحذر مدرس أمراض النساء والتوليد والعقم، من عدم تناول بعض الأطعمة مثل التي تحتوي على مواد حافظة، كالبسطرمة والسجق واللانشون واللحوم المجمدة بشكلٍ عام.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

حظك اليوم الجمعة 2019/9/20

الحمل من21/3 إلى 20/4 عاطفيا وماليا: رغم الضغوط.. القمر بمنزلك الثالث يمدك بالحكمة التي تساعدك على تلخيص المواقف وتتخذ قرارات مناسبة. اجتماعيا ومهنيا: اليوم أنت أكثر انفتاحا واستعدادا للجدال بهدوء وتبث روح الحماس من حولك. الحوت من 20/2 إلى 20/3 مهنيا وعائليا: القمر في وضع... المزيد

"مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي

ففي دراسة نشرتها مجلة "أناتوميكال ريكورد" هذا الأسبوع، ونقلتها قناة "فوكس نيوز" الأميركية، أشار فريق من علماء الأنثروبولوجيا وأخصائيي التشريح في الرأس والرقبة إلى أن سبب انقراض الإنسان البدائي هو مرض شائع في الطفولة، وهو التهابات الأذن المزمنة. وقال الباحث المشارك من... المزيد

بفستان شبه عارٍ .. اطلالة جريئة في مهرجان الجونة السينمائي.. صــــــــور

وظهرت في الصور بإطلالة جريئة بارتدائها فستان بينك شفاف من الأمام مع فتحة الساق لإبراز أنوثتها على السجادة الحمراء بمهرجان الجونة، متوجهة بالشكر لإدارة المهرجان على حفل الافتتاح واللقطات الجميلة التي التقطتها عدسات المصورين، ولقيت الصورة إعجاب المتابعين. يشار إلى أن الدورة الثالثة من... المزيد

النمر الأسود يترقب فريسته على أسطح المنازل

وسارع عمال الإطفاء والبيطريون للاستجابة لبلاغ سكان أحد الأحياء القريبة من ليل الفرنسية عن قطة ضخمة تم رصدها"تتجول فوق مجاري الصرف السكنية" مساءا. والتقطت صور بعد وصول فريق الإطفاء للنمر وهو يحاول تهيئة مكان لإقامته في منزل ويجثم على حافة أحد المباني ويمر بسرعة أمام نافذة مغلقة.... المزيد

بعد حظر 21 دواء للحموضة.. بدائل طبيعية بينها الموز واللبن والريحان تعرف عليها

جاء قرار الإدارة بناء على تقارير صادرة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، وتقرير الوكالة الأوروبية لتقييم الأدوية "EMA" بخصوص لمستحضرات الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة والتي تحمل الاسم العلمية رانيتيدين حيث تضمننت هذه التقارير العثور على شائبة بها من مواد... المزيد

اترك تعليق