كيف يمكنك الإطلاع على تصنيفك الائتماني في الإمارات

هل تخطط للتقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان أو قرض في دولة الإمارات؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يجب أن تعرف أن تلك عملية معقدة. ولكن ما سيسهل الأمور عليك هو الاحتفاظ بسجل ائتماني نظيف! التصنيف الائتماني في الإمارات هو عبارة عن قيمة إحصائية مكونة من 3 أرقام، تتراوح بين 300 و900، والتي يتم على أساسها تقييم جدارتك الائتمانية.



الحصول على نقاط ائتمانية مرتفعة سيجعلك تبدو أكثر موثوقية في نظر المقرضين. على سبيل المثال، كلما كان تصنيفك الائتماني قريبًا من الحد الأدنى للدرجة المطلوبة للحصول على بطاقة ائتمان في الإمارات، كلما زادت احتمالات رفض طلبك.

ولهذا من المهم أن تعرف كيفية التحقق من تصنيفك الائتماني في الإمارات، حيث أن الحصول على تقييم ضعيف سيعقد من أمورك المالية وستواجه معه صعوبات جمة عند التقديم للاستفادة من أي تسهيلات ائتمانية.

ما هي الجهة التي تصدر التصنيف الائتماني في الإمارات؟

تعتبر شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية (AECB) هي وكالة الائتمان الرسمية المصرح لها بالاطلاع على جميع معاملاتك النقدية داخل دولة الإمارات. وتتولى الشركة تقييم وتحليل مجموعة متنوعة من البيانات المالية لتصدر على أساسها تقريرًا أو تقييمًا يعطي للمؤسسات الأخرى فكرة جيدة عن مدى احتمالية وفائك بالتزاماتك المالية.

وأطلقت الاتحاد للمعلومات الائتمانية، والتي تعتبر الجهة المسئولة عن إصدار تقارير التصنيف الائتماني، نسخة أكثر تطورًا من التقارير الائتمانية تعرف باسم ’التقييم الائتماني‘. وتساعد التقييمات الائتمانية المؤسسات المالية المختلفة على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر حكمة حول طلبات الاقتراض المقدمة من الأفراد.

كيف يمكنني الاطلاع على تقييمي الائتماني؟

يمكنك طلب الحصول على تقرير ائتماني أو تقييم ائتماني عبر الإنترنت. كل ما عليك هو تسجيل الدخول إلى موقع AECB أو النقر على هذا الرابط لتنزيل بياناتك من هناك. يمكنك أيضًا تنزيل تقرير تقييمك الائتماني عن طريق تثبيت تطبيق AECB على هاتفك المحمول. يتوفر التطبيق مجانًا على متجري Google Play وApp Store.

وفي كلا الحالتين، ستحتاج إلى تسجيل بياناتك الشخصية، وتقديم صورة من هويتك الإماراتية وكذلك رقم جواز السفر، وربما يطلب التطبيق معلومات أخرى للتحقق من هويتك. وبمجرد اكتمال عملية دفع رسوم الخدمة، ستحصل على كافة التفاصيل المطلوبة في غضون 30 دقيقة عبر البريد الإلكتروني.

 

كم تبلغ تكلفة الحصول على تقرير التقييم الائتماني؟

للأسف لا يمكنك الحصول على تقريرك أو تقييمك الائتماني مجانًا في الإمارات. تفرض شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية الرسوم التالية:

  • 31.50 درهم للحصول على درجات التقييم الائتماني
  • 84 درهم للحصول على التقرير الائتماني
  • 105 درهم للحصول على بيانات التقرير والتقييم الائتماني

يمكنك سداد رسوم هذه الخدمة باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم أو الدرهم الإلكتروني.

ماذا لو كنت صاحب عمل؟

توفر الاتحاد للمعلومات الائتمانية أيضًا تحليلات ائتمانية للشركات العاملة داخل دولة الإمارات. وكما هو الحال مع الأفراد، فإن درجات التقييم الائتماني التجارية تعتبر ضرورية بالنسبة للبنوك قبل الموافقة على منح قروض للشركة المعنية.

للحصول على تقرير بشأن تقييمك الائتماني التجاري، سيتعين عليك تقديم البيانات التالية:

  • الرخصة الأصلية للنشاط التجاري بشرط أن تكون سارية
  • أصل بطاقة الهوية الإماراتية السارية لصاحب العمل أو المفوض بالتوقيع
  • وثيقة النظام الأساسي للشركة
  • عنوان بريد إلكتروني صالح
  • خطاب رسمي لطلب الحصول على التقييم الائتماني مُوَقع من المدير أو المالك أو الشريك التجاري. يجب أن يوقع أحد البنوك المرخصة أيضًا على الطلب.

تبلغ قيمة رسوم الحصول على التقييم الائتماني التجاري 220 درهم

وأخيرا وبعد أن عرفت كيفية الاطلاع على تقييمك الائتماني في الإمارات، يمكنك أن تحصل على قرض أو بطاقة ائتمان بسرعة طالما كان سجلك نظيفًا. لن يقوم أي بنك في دولة الإمارات بمعالجة طلب من هذا القبيل دون الاطلاع على تقييمك الائتماني.

 

 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق