كيف أثر فيروس كورونا على السمع؟

أفادت دراسة نشرت باحدي المجلات الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة عن أول حالة لفقدان السمع جراء ا الإصابة بفيروس كورونا Covid-19 من بين 82 حالة إصابة بـ Covid-19 في تايلاند.

 

 

 



ووفقا لموقع hearing loss، أصيبت امرأة عجوز بفقدان السمع ووجدوا أن أعراضها التنفسية تعافت ، لكن فقدان السمع استمر وعلقت مجموعة بحثية في تركيا على تقرير تايلاند أنه من المحتمل حدوث مشكلة سمعية عصبية لدى المريض ولم يتم الإبلاغ عن فقدان السمع في عدوى COVID-19 في الأدبيات حتى الآن. 

وبعد أسبوع ، وجدت دراسة أخرى أجريت على 20 حالة بدون أعراض لـ Covid-19 أن قدراتهم السمعية ساءت بناءً على اختبارات سمعية متعددة ، مقارنة بالضوابط كان المرضى تتراوح أعمارهم بين 20-50 سنة وليس لديهم تاريخ طبي سابق لمشاكل السمع. 

وأظهرت نتائج الدراسة الحالية أن Covid 19 إصابة آثارا ضارة على خلايا الشعر في القوقعة وإن عدم وجود الأعراض الرئيسية لا يضمن إصابة القوقعة بأي أمراض. 

 

فيعطل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) وظائف السمع لدى ما يصل إلى ثلث المرضى والأعراض السمعية الشائعة لفيروس نقص المناعة البشرية هي امتلاء الأذن ، والدوخة ، وفقدان السمع ، وطنين الأذن.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق