أخبار التعليم
المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كنوز تصدر "رسائل عمر المختار وإدريس السنوسى" للكاتبة إيناس مرشد
صدر عن "دار كنوز" للنشر والتوزيع كتاب "رسائل عمر المختار وإدريس السنوسى"، للكاتبة الصحفية والباحثة إيناس مرشد، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً

الاهلى يشكو الجبلاية للفيفا .. ويرفض العقوبات الموقعة على اللاعبين
الزمالك يقرر الانسحاب من الدورى.. والجبلاية تتحدى
أول رد من الجبلاية على انسحاب الزمالك من الدورى
رئيس الجبلاية يكشف للمرة الاولى سر تغليظ عقوبة كهربا
قرار هام من الأهلى بشأن عقوبات السوبر
كواليس جلسة لاعبى الأهلى للثأر من الزمالك

يكشف خيانة الدولة العثمانية لليبيا وتسليمها للإيطاليين

 


قالت الكاتبة إيناس مرشد:" يكشف الكتاب عن دور مصر في مساندة كفاح الليبيين خلال فترة الاستعمار الإيطالي لليبيا وكذلك بعد حصول ليبيا على استقلالها".


وأضافت يتناول الكتاب علاقة الملك إدريس السنوسي بمصر خلال سنوات لجوئه إليها للدعاية لقضية بلاده  في الصحف المصرية وتأسيس الجيش السنوسي في مصر في الكيلو تسعة بمنطقة أبي رواش لمواصلة المقاومة وأيضا سنوات لجوئه في عهد عبد الناصر بعد الإطاحة به في سبتمبر 1969وحتي وفاته في مصر وعلاقته برؤساء مصر الثلاثة عبد الناصر والسادات وحسني مبارك.


ويكشف هذا الكتاب عن أسرار المقاومة الليبية ضد الاستعمار الإيطالي الذي احتل ليبيا في سبتمبر 1911م من خلال الرسائل الخاصة بكل من شيخ الشهداء عمر المختار والملك إدريس السنوسي ويكشف أيضا عن  المذكرات الشخصية للملك إدريس السنوسي ويتناول الكتاب فترة هامة في تاريخ ليبيا من بداية الاستعمار الإيطالي وخيانة الدولة العثمانية لليبيا  وتسليمها للإيطاليين بموجب معاهدة لوزان عام1912م  وتركها الليبيين يواجهون وحدهم مصيرهم مع الاستعمار.  


كما يتضمن تفاصيل السنوات التي قضاها الملك إدريس السنوسي في مصر خلال فترة لجوئه إليها قبل أن يصبح ملكا وبعد الإطاحة به في سبتمبر1969م وحتي وفاته. 


وتتمثل أهمية الكتاب ليس فقط لما يحتويه من رسائل ووثائق هامة ونادرة ينشر معظمها لأول مرة لكنه يعد دليلا ضروريا ينبغي لكل ليبي ان يهتدي به خاصة في تلك الفترة التي يحاول فيها الأتراك استعادة امبراطوريتهم العثمانية بالسلاح على الأراضي الليبية  لذلك فإن استحضار روح عمر المختار والمجاهدين الأوائل ستكون كلمة السر في التصدي للعدوان العثماني الجديد.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق