بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كل ماتريد معرفتة عن إجراءات عزل ترامب ..لن يطرد من البيت الأبيض
"عزل ترامب"، كلمة تجعل الكثير يعتقد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على وشك أن يترك البيت الأبيض بفضيحة مدوية استثنائية في تاريخ أمريكا، لكن الحقيقة أبعد من ذلك بكثير.


ستبدأ منذ يوم 13 نوفمبر جلسات الاستماع العلنية في التحقيق الرسمي، بشأن تفعيل إجراءات عزل ترامب.

وصفت شبكة "سي بي سي" تلك الجلسات أنها ستكون "دراما سياسية" استثنائية في تاريخ الولايات المتحدة.

ما العزل؟

أما بالنسبة لفكرة "العزل" نفسها، فهناك مفهوم خاطئ، حيث وصفته هيئة الإذاعة البريطانية، بأنه لا يعني خروج ترامب من البيت الأبيض، ولكنه يعني "نوع من المحاكمة، التي قد تؤدي إلى الإطاحة بالرئيس الأمريكي عن طريق الكونغرس".

وتابعت "لا يعني العزل هو طرد الرئيس بشكل مباشر، لكن بداية عملية من خطوتين، تتم من خلال غرفتي الكونغرس (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)".

واستمرت "ينظر مجلس النواب في البداية بالتحقيقات والأدلة للبت بشأن توجيه اتهامات للرئيس، والتوصية باستخدام نصوص العزل".

وتواصل "ثم تبدأ مهمة المحاكمة الفعلية من مجلس الشيوخ، الذي يجري جلسات محاكمة علنية، وفي حال أدين بالاتهامات الموجهة له، يعزل من منصبه ويحل محله نائب الرئيس".

واجه قبل ذلك رئيسين أمريكيين إجراءات العزل تلك، لكنها لم تستمر وتم تبرئتهما، وهما: أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون عام 1998 بسبب فضيحة علاقته الجنسية مع مونيكا لوينسيكي.

كما أن الرئيس الأمريكي، ريتشارد نيكسون، استقال من منصبه عام 1974، بسبب فضيحة "ووترغيت" الشهيرة، قبل أن يبدأ مجلس النواب في تحريك إجراءات العزل لأنه كان يعلم أن مجلس الشيوخ سيطيح به.

عزل ترامب

أما بالنسبة لعزل ترامب، فهو متهم بسوء استغلال منصبه، واللجوء إلى ما يصفه مجلس النواب "حيل قذرة" والاستعانة بعناصر أجنبية، من أجل تعزيز فرصه في الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية العام المقبل 2020.

ويواجه ترامب تحقيقا بهدف مساءلته عن اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لحثه على التحقيق مع أسرة "بايدن" بشأن عمل هنتر مع مجموعة بوريزما الأوكرانية للطاقة.

وتجري اللجان التي يرأسها الديمقراطيون تحقيقا يتركز على طلب ترامب من الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي أن يحقق في تصرفات نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن وهو من المرشحين الديمقراطيين البارزين في انتخابات الرئاسة وابنه هنتر بايدن الذي كان عضوا في مجلس إدارة شركة غاز أوكرانية.

ويحظر قانون الانتخابات الأمريكية على المرشحين قبول مساعدات أجنبية في الانتخابات.

وفي إطار التحقيق يتحرى النواب ما إذا كان ترامب حجب مساعدات أمنية قدرها 391 مليون دولار إلى أن يعلن زيلينسكي التزامه بإجراء تحقيق كما يتحرون صحة افتراض بأن أوكرانيا وليس روسيا هي التي تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2016.

ويدافع ترامب عن نفسه بأنه لم يخترق القانون، ولم يستعين برئيس أجنبي، ووصف إجراءات العزل بالعملية "الجنونية والوهمية والمدمرة والحزبية جدا".

ولكن ما قد يكون ضد ترامب في التحقيقات هو ما كشفه موظفين ودبلوماسيين من أن ترامب علق مساعدات عسكرية لأوكرانيا تقدر بملايين الدولارات، حتى تبدأ كييف تحقيقات بشأن نجل جو بايدن.

إجراءات العزل

وستبدأ إجراءات العزل في مجلس النواب، يوم 13 نوفمبر/تشرين، بمجموعة من الجلسات العلنية للتحقيقات، التي ستكون من خلال مجموعات صغيرة، للجان التحقيق، وكل لجنة ستكون مخصصة لنقطة بعينها في التحقيقات، وسيحضر الشهود في جلسات علنية.

ويحق للمحامين الممثلين للرئيس المشاركة في هذه الجلسات.

وفي حال توصلت اللجان إلى ترجيح توجيه الاتهامات إلى الرئيس الأمريكي، يمكن أن يبدأ مجلس النواب في التصويت على قرار عزل ترامب.

ولا يتطلب الأمر في مجلس النواب إلا أغلبية بسيطة، وهو ما قد يحصل عليه مجلس النواب بصورة سهلة، لأن الحزب الديمقراطي يمثل أغلبية مجلس النواب.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على قرار العزل قبل نهاية العام.

ولكن تلك ليست النهاية، فإجراءات العزل، تتطلب تحقيقا مفصلا وتصويتا آخر من مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري بنسبة 53%.

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مستشفيات لبنان تهدد بالإضراب.. وتحذيرات من كارثة صحية

وأوضح نقيب المستشفيات في لبنان، سليمان هارون، أن المستشفيات "ستقوم بتحرك ليوم واحد تحذيري نهار الجمعة المقبل بالتوقف عن استقبال المرضى باستثناء الحالات الطارئة، مرضى غسل الكلى والعلاج الكيميائي" في حال لم تستجب المصارف لطلبها. وطلب هارون من "المصارف تسهيل عمليات... المزيد

توقيف مصري في إيطاليا ووضعه قيد الإقامة الجبرية بسبب زوجتة

  وأوضحت الصحيفة أن مشادة وقعت بين رجل مصري يبلغ من العمر 42 وزوجته المصرية البالغة 35 عامًا داخل منزلهما بمدينة برينو، وتطورت المشادة سريعًا ليبدأ الزوج بتوجيه الصفعات واللكمات لزوجته، التي نجحت في الفرار خارج المنزل. ولم يعبأ الرجل بوجود المارة في الشارع وخرج ليركض خلف زوجته... المزيد

الأكراد يرفضون الدورية التركية و يرشقونها بالحجارة واللعنات

وأضاف مراسل الغد أن أربع مركبات تركية مدرعة شاركت في الدورية المشتركة مؤكدًا أن الدورية غيرت من المسار المخطط لها بسبب المخاطر الأمنية التي حُددت لها في وقت سابق. وأشار مراسل الغد إلى أن هناك رفض واسع من المدنيين الأكراد بتسيير هذه الدورية، لافتًا إلى أن الخطوة جاءت وسط غضب الأهالي الذين... المزيد

مصرع 6 وإصابة 300 آخرين جراء زلزال جديد ضرب شمال غرب إيران

وبلغت قوة الزلزال 5.9 درجة على مقياس ريختر حسبما أوردت وكالات رسمية إيرانية. وأسفر الزلزال عن إلحاق أضرار بنحو 370 قرية تابعة لمدينة ميانة بنسبة تتراوح بين 5 و70%. وقال مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، إن الزلزال وقع في الساعة 02:17 من اليوم الجمعة... المزيد

إذربيجان تحتفل بيوم العلم والشعب يجدد دعمه للرئيس علييف

 ويحمل العلم الأذربيجاني رمزية سامية لدى الشعب الأذربيجاني كونه مصدر العزة والكرامة والاعتزاز والافتخار، ويعد يوم العلم تجديد للعزيمة من أجل المضي قدما نحو آفاق التطور والبنيان والتمكين للوطن والمواطن ولمستقبل الاجيال الصاعدة.   وحينما قال الزعيم حيدر علييف: إنما العلم الذي... المزيد

اترك تعليق