• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كارثة طبية... انفجار مختبر روسي لـ أخطر فيروسات العالم
تعرض مختبر طبي روسي ضخم إلى انفجار أدى لحدوث أضرار بالمركز الواقع في سيبريا، ما أثار مخاوف من حدوث «كارثة» طبية نتيجة استعمال الموقع في تخزين أنواع من أخطر الفيروسات مثل الجدري والإيبولا.



وحدث الانفجار أثناء إجراء إصلاحات في بعض غرف المختبر الذي يطلق عليه اسم «فيكتور»، وأدى فوراً إلى إصابة عامل في المكان بحروق، وفقاً لوكالة الرقابة الصحية في روسيا.

وحسب موقع «سي أن أن» يعد المختبر ثاني مكان في العالم يضم عينات من فيروس الجدري، بعد المركز الأمريكي للسيطرة على الأوبئة، وأعلن رسمياً عن القضاء على وباء الجدري في 1980، فيما تزداد الخشية من استخدام الفيروس كسلاح في هجمات بيولوجية مستقبلاً.

موقع «تاريخي»

ويعتبر المختبر مركزاً علمياً مهماً بالنسبة للسلطات الروسية، حيث كان مقراً لأبحاث الأسلحة البيولوجية خلال العهد السوفيتي.

وتم تأسيس المركز في 1974، وخصص للاستغلال لأغراض طبية بعد نهاية الحرب الباردة، حيث تشمل مهام العاملين فيه تطوير لقاحات لمختلف الأمراض التي قد تصيب البشرية في المستقبل.

ويشير الموقع إلى أن الباحثين في المختبر يعملون حالياً على تطوير لقاحات يمكن أن تعالج أمراضاً مثل الأيبولا والإيدز وإنفلونزا الخنازير.

هل يمكن أن تنجو الفيروسات من الانفجار؟

وحول خطر وقوع كارثة بسبب الحادث، نقلت «سي أن أن» عن الأستاذ والخبير الأمريكي الدكتور جوزيف كام قوله إن تخزين الفيروسات الخطيرة يتم عادة وفق قواعد صارمة، حيث يتم حفظها في أعلى الدرجة الرابعة من نظام التخزين المخبري.

وأضاف أن إمكانية الوصل إلى العينات تكون محدودة جداً، وتستخدم حاويات خاصة وأجهزة مختلفة عن أقسام المختبرات الثانية لتخزين الفيروسات القاتلة مثل الإيبولا والجدري.

وحول إمكانية موت الفيروسات المخزنة نتيجة الانفجار، أوضح كام، أنه فيما تعتبر درجات الحرارة العالية، والتي تتجاوز 100 درجة مئوية، كافية لتدمير الفيروسات، يمكن أن يؤدي الانفجار، في ظل ظروف معينة، إلى انتشار هذه الكائنات وزيادة خطر انتقال العدوى إلى الأشخاص الموجودين في المكان.

في المقابل، خففت السلطات الروسية من وقع الحادث، وطمأنت السكان المحليين بعدم وجود أي مخاوف من حالات عدوى بالأمراض نتيجة الانفجار الذي هز مركز الأبحاث يوم الاثنين، مؤكدة السيطرة التامة على الوضع.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق