بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

كارثة طبية... انفجار مختبر روسي لـ أخطر فيروسات العالم
تعرض مختبر طبي روسي ضخم إلى انفجار أدى لحدوث أضرار بالمركز الواقع في سيبريا، ما أثار مخاوف من حدوث «كارثة» طبية نتيجة استعمال الموقع في تخزين أنواع من أخطر الفيروسات مثل الجدري والإيبولا.



وحدث الانفجار أثناء إجراء إصلاحات في بعض غرف المختبر الذي يطلق عليه اسم «فيكتور»، وأدى فوراً إلى إصابة عامل في المكان بحروق، وفقاً لوكالة الرقابة الصحية في روسيا.

وحسب موقع «سي أن أن» يعد المختبر ثاني مكان في العالم يضم عينات من فيروس الجدري، بعد المركز الأمريكي للسيطرة على الأوبئة، وأعلن رسمياً عن القضاء على وباء الجدري في 1980، فيما تزداد الخشية من استخدام الفيروس كسلاح في هجمات بيولوجية مستقبلاً.

موقع «تاريخي»

ويعتبر المختبر مركزاً علمياً مهماً بالنسبة للسلطات الروسية، حيث كان مقراً لأبحاث الأسلحة البيولوجية خلال العهد السوفيتي.

وتم تأسيس المركز في 1974، وخصص للاستغلال لأغراض طبية بعد نهاية الحرب الباردة، حيث تشمل مهام العاملين فيه تطوير لقاحات لمختلف الأمراض التي قد تصيب البشرية في المستقبل.

ويشير الموقع إلى أن الباحثين في المختبر يعملون حالياً على تطوير لقاحات يمكن أن تعالج أمراضاً مثل الأيبولا والإيدز وإنفلونزا الخنازير.

هل يمكن أن تنجو الفيروسات من الانفجار؟

وحول خطر وقوع كارثة بسبب الحادث، نقلت «سي أن أن» عن الأستاذ والخبير الأمريكي الدكتور جوزيف كام قوله إن تخزين الفيروسات الخطيرة يتم عادة وفق قواعد صارمة، حيث يتم حفظها في أعلى الدرجة الرابعة من نظام التخزين المخبري.

وأضاف أن إمكانية الوصل إلى العينات تكون محدودة جداً، وتستخدم حاويات خاصة وأجهزة مختلفة عن أقسام المختبرات الثانية لتخزين الفيروسات القاتلة مثل الإيبولا والجدري.

وحول إمكانية موت الفيروسات المخزنة نتيجة الانفجار، أوضح كام، أنه فيما تعتبر درجات الحرارة العالية، والتي تتجاوز 100 درجة مئوية، كافية لتدمير الفيروسات، يمكن أن يؤدي الانفجار، في ظل ظروف معينة، إلى انتشار هذه الكائنات وزيادة خطر انتقال العدوى إلى الأشخاص الموجودين في المكان.

في المقابل، خففت السلطات الروسية من وقع الحادث، وطمأنت السكان المحليين بعدم وجود أي مخاوف من حالات عدوى بالأمراض نتيجة الانفجار الذي هز مركز الأبحاث يوم الاثنين، مؤكدة السيطرة التامة على الوضع.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

فرنسا: أحبطنا عملا إرهابيا استلهم مدبره خطته من هجمات 11 سبتمبر

وفي مقابلة مع قناة "فرانس 2" التلفزيونية، اليوم قال كاستانير إن "فردا استلهم (خطته) من أحداث 11 سبتمبر والطائرات التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي تم اعتقاله من قبل أجهزتنا الاستخبارية". وأوضح الوزير أن الشخص المذكور اعتقل قبل حادث 3 أكتوبر، الذي لقي فيه ثلاثة ضباط... المزيد

مصرع إثنين واصابة شرطى في هجوم على مطار بالبرازيل

وقالت متحدثة باسم الشرطة العسكرية لوكالة فرانس برس إنّ ثلاثة مهاجمين قتلوا خلال الحادث الذي بدأ في الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (13:00 ت غ) في صالة البضائع في مطار فيراكوبوس على بعد 100 كلم من ساو باولو. وقتل مسلحان وأصيب شرطي بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار في صالة المطار. وقالت الشركة... المزيد

بعد إطلاق النار على المتظاهرين.. جنبلاط يطالب وزير التعليم اللبناني بهذا الأمر

  وقال "جنبلاط" في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه طلب من الوزير ​أكرم شهيب​ تسليم الذين أطلقوا النار في الهواء، مضيفًا "نحن تحت القانون لكن نطلب تحقيق شفاف ونرفض الاعتداء على ايا كان". يذكر أن مرافقي وزير التعليم اللبناني... المزيد

رئيس الحزب التقدمى الاشتراكي يقترح على الحريري الاستقالة

وأضافت أن جنبلاط اتصل بالحريري وعرض عليه أن تقدم الحكومة استقالتها، مشيرا إلى أنه إذا سقطت الحكومة لن تدخل البلاد في حكومة وحدة وطنية. ودعا نشطاء لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي لإضراب عام غدا الجمعة في مختلف المدن اللبنانية. وتشهد العديد من المدن اللبنانية تظاهرات احتجاجا على... المزيد

بسبب التظاهرات.. إغلاق المدارس والجامعات في لبنان

  ووفقًا لصحيفة "النهار" اللبنانية، أصدر المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي، بيانا، أعلن فيه إغلاق المدارس الرسمية والخاصة والجامعات، غدا الجمعة، وذلك بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد. وتشهد العديد من المدن اللبنانية تظاهرات احتجاجا على تردي الأوضاع... المزيد

اترك تعليق