هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فيلم "الممر" إحياء للأفلام العسكرية والتاريخية في مصر

الجميع ينتظر فيلم يضم العديد من الأحداث المشوقة بالإضافة إلى الإنتاج المتألق وهو ما يستطيع الإتفاق عليه فإننا أمام فيلم يختلف على الكثير من الأفلام والذي يعد التمييز من نوعه في تناول البطولات العسكرية للجيش المصري.

السينما المصرية لديها رصيد محدود من جانبها لتوثيق وتأريخ هذا الجانب الهام من تاريخنا العسكري والذى حقق فيه الجيش المصري انتصارات كثيرة من أهمها انتصارات 6 أكتوبر1973.

 

فيلم الممر

يتناول الفيلم  بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال فترة النكسة 1967 ومن المقرر طرحه بدور العرض السينمائى يوم 5 يونية 2019 بالتزامن بذكرى النكسة التي واجهتها قواتنا المسلحة ببسالة حتى تحقيق انتصارات 6 اكتوبر 1973 ويشارك فى بطولته أحمد عز، وأحمد رزق، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسنى، ومحمد الشرنوبي، ومحمد جمعة، ومحمود حافظ، وأمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد، و محمود حجازي،  والوجه الجديد ألحان المهدى، كما يضم الفيلم هند صبرى، وشريف منير، وأنعام سالوسة، وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وإنتاج الماسة للإنتاج الفني هشام عبدالخالق، وتأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك فى كتابة السيناريو والحوار أمير طعيمة .

 

الإستعراض الأخير

هو فيلم تسجيلي قصير مدته 13 دقيقة ويعتبر من الأفلام النادرة أُنتج عام 1973 بطولة نور الشريف وكان تصويره فى ثاني أيام انتصارات 6 أكتوبر 1973. 

 

الرصاصة لا تزال فى جيبي

هو من أشهر الأفلام العسكرية التي تناولت ما تلى النكسة من أحداث انتهاءاً بإنتصارات 6أكتوبر1973 والذي أنتج 1974 بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، ونجوى إبراهيم، قصة إحسان عبد القدوس الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة، وسيناريو وحوار رمسيس نجيب، ورأفت الميهي، وإخراج حسام الدين مصطفى.

وتدور أحداثه حول شاب يدعى "محمد" الذي يحب ابنة عمه ويسعى لمحاربة العدو وهو "عباس" الذى اعتدى عليها، إلا أنه يكتشف أن العدو الذي يواجهه أكبر وهو إسرائيل ليظل محتفظاً بالرصاصة معه في كل وقت.

 

 الوفاء العظيم

فيلم مصري إنتاج 1974 إخراج حلمي رفلة، وتأليف فيصل ندا، وبطولة محمود ياسين، ونجلاء فتحي، وسمير صبري، وكمال الشناوي.

 

بدور

يعد هذا الفيلم الثاني لكلا من محمود ياسين، ونجلاء فتحي، وقد أنتج أيضاً 1974، وتأليف وإخراج نادر جلال.

 

أبناء الصمت

 أُنتج عام 1974 بطولة نور الشريف، وأحمد زكي، والسيد راضي، ومحمود مرسي، وإخراج محمد راضي، وتأليف مجيد طوبيا.

ويحكي الفيلم قصة مجموعة من الجنود على جبهة القتال بعد ضرب مدينة الزيتية بالسويس أثناء حرب الاستنزاف والذين يهبطون خلف خطوط العدو الإسرائيلي ليقوموا بعمليات فدائية وتستمر هذه العمليات حتى يوم العبور السادس من أكتوبر 1973. 

 

حتى آخر العمر

الفيلم إنتاج 1975 بطولة محمود عبد العزيز، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، وإخراج أشرف فهمي، وتأليف يوسف السباعي.

 

أغنية على الممر

تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967، وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم.

ويتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار، وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم وأمانيهم قبل الحرب، وأثناء وقت الحصار الطويل، يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته.

يعد الفيلم من أفضل الأفلام الحربية فنياً وهو من إخراج علي عبد الخالق، وتأليف مصطفى محرم، وبطولة أحمد مرعي، ومحمود مرسي، وصلاح قابيل.

 

العمر لحظة

تدور أحداث الفيلم حول قصة "نعمت" الصحفية المتزوجة من رئيس تحرير له نزواته الخاصة وتنصب مقالاته على اليأس من الحرب ضد إسرائيل إلا أن الزوجة تتجاهل ذلك وتتجه للعمل التطوعي وتسافر إلى جبهة القتال لرفع الروح المعنوية للضباط والجنود، وتلتقي "محمود" ضابط الصاعقة ويقع الحب بينهما ثم تنشب الحرب وينتصر الجيش المصري.

وأنتج الفيلم 1978 لماجدة وبطولتها وشاركها فى التمثيل أحمد مظهر، ومحمد خيري، وأحمد زكي، و إخراج محمد راضي.

 

حكايات الغريب

من الأفلام المهمة فى السينما المصرية وهو عن قصة حقيقية للأديب جمال الغيطاني، وإخراج  إنعام محمد علي، وبطولة محمود الجندي، وشريف منير، ومدحت مرسي إنتاج عام 1992.

ورغم أن الفيلم درامي، ولا يحتوي على مشاهد لمعارك فى ساحة القتال إلا أنه من الأفلام الهامة التي وثقت الحالات الإنسانية والمواقف التى عاشها المصريين والتى تبعت حرب 1967 والمقاومة إنتهاءً بحرب 6 أكتوبر 1973، ويحكي الفيلم قصة البحث عن سائق سيارة الصحافة الذي فُقد في السويس أيام الحصار، فيسافر أصدقاؤه واثنين من الموظفين للبحث عنه، في رحلة يجدون فيها أنفسهم فى عالم جديد يرون فيه روح المقاومة والفدائية من خلال شخصيات حقيقية تظهر بالفيلم.

 

الطريق إلى إيلات

يعد من أفضل الأفلام التى أنتجتها السينما المصرية سواء فنياً أو على صعيد الإنتاج أو الإخراج للأفلام التي تناولت البطولات العسكرية المصرية وهو عن أحداث حقيقية لمجموعة من الضفادع البشرية والتي قامت بعملية تفجير ميناء إيلات الإسرائيلي إبان حرب الاستنزاف عام 1969.

الفيلم من إخراج إنعام محمد علي، وسيناريو فايز غالي، وبطولة عزت العلايلي، ونبيل الحلفاوي، ويعد آخر فيلم للراحل “صلاح ذو الفقار، وقد حقق شهرة واسعة، وما زال يُعرض حتى الآن فى ذكرى انتصارات أكتوبر، ويوم البحرية المصرية من كل عام، وهو إنتاج 1993.

 

جيوش الشمس

هو فيلم تسجيلي نادر مدته 38 دقيقة وكان تصويره بالفعل من داخل المعركة الحقيقية بسيناء و سبب تسميته بجيوش الشمس هو اسم القوات المسلحة المصرية منذ فجر التاريخ إخراج شادي عبد السلام و بطولة نادية لطفي حيث يعد آخر فيلم لها قبل اعتزالها الفن.

 

 حائط البطولات

الفيلم الذي ظل حبيس الأدراج لسنوات طويلة وقام التليفزيون المصري بعرضه مؤخراً وهو يتحدث عن المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي ويظهر مدى إسهامه في إنتصارات أكتوبر 1973 وهو إنتاج قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري بالتعاون مع المنتج عادل حسني عام 1999 بطولة محمود ياسين، وفاروق الفيشاوي، وحنان ترك، وخالد النبوي، وإخراج محمد راضي.

 

أيام السادات

رغم أنه لا يتناول الحرب بمفهومها إلا أنه يعد من أهم الأفلام توثيقاً لحرب أكتوبر1973 كون أنه فيلم سيرة ذاتية يحكي عن حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات صاحب قرار العبور، ويرصد الفيلم الأحداث التي سبقت الإستعداد للحرب والأحداث التي أعقبتها.

الفيلم للمخرج محمد خان، وسيناريو أحمد بهجت، وهو من الأفلام الخالدة في السينما المصرية، وهو إنتاج 2001 ويعد من أهم الأفلام التي قام ببطولتها الراحل أحمد زكي والذي قام بإنتاجه أيضاً، وشاركه فى بطولته ميرفت أمين، ومنى زكي.

 

يوم الكرامة

من أحدث الأفلام الحربية التي أنتجتها السينما عام 2004، ويحكى قصة إغراق المدمرة إيلات فى الفترة التي أعقبت حرب 1967، وهو إخراج علي عبد الخالق، وسيناريو جمال الدين حسين، و بطولة ياسر جلال، وأحمد عز، ومحمد رياض، وسمية الخشاب.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الفنانة هند المغربية تحتفل بإطلاق اغنية " اللي ما يتسمى "

احتفلت الفنان المغربية "هند" بإطلاق أغنيتها الجديدة باللهجتين المغربية والخليجية، والتي تحمل عنوان "اللي ما يتسمى"، من كلمات "عادل ابراهيم" وألحان "مروان أصيل".     وحول فكرة الأغنية، قالت "هند" في تصريحات خاصة، إن... المزيد

شاهد الإطلالة الجريئة للفنانة شيماء هلالى .. صور

نشرت الفنانة التونسية شيماء هلالي، عبر صفحتها الرسمية بـ"إنستجرام"، صور جديدة ظهرت فيها بإطلالة جريئة حيث ارتدت فستانًا  قصيرًا مثير للجدل ،تفاعل معها الجمهور والمتابعين للنجمة الشابه الذين أبدوا اعجابهم بإطلالتها الانثوية الرقيقة، كما تبادلوا التعليقات والمداعبات لنجمتهم الجميلة... المزيد

إطلالة كلاسيكيه للفنانة سارة نخلة 

شاركت الفنانة سارة نخلة مع جمهورها صورة جديدة عبر صفحتها الخاصة انستجرام ،وباطلالة كلاسيكيه رائعة كان الظهور المتألق للفنانة الشابه التى تفاعل معها جمهورها ومتابعيها الذين أبدوا اعجابهم بظهورها الرائع كعادتها ، كما تبادلوا التعليقات معها حبا وتقديرا لها.   يذكر أن آخر أعمال... المزيد

إطلالة ساحرة لـ رانيا ياسين بأحد الشواطئ الساحلية

نشرت الإعلامية والفنانة الشابه رانيا ياسين صورة جديدة عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام صورة جديدة من أحد الشواطئ الساحلية ،وبسحر الطبيعة وجمال البحر ،تفاعل معها المتابعين والمحبين للنجمة الشابه الذين أبدوا اعجابهم بإطلالتها الرقيقة، كما تبادلوا التعليقات حبا وتقديرا لنجمتهم المفضلة.... المزيد

إطلالة صيفية رقيقة للفنانة مريم حسن 

شاركت الفنانة مريم حسن صور جديده مع جمهورها عبر صفحتها الخاصة انستجرام ، أشعلت بها السوشيال ميديا كما تفاعل معها الجمهور والمتابعين لها  الذين أبدوا اعجابهم بإطلالتها الصيفية الرقيقة .     يذكر أن اخر اعمال مريم حسن مسلسل ابوجبل فى رمضان الماضى مع النجم مصطفى شعبان... المزيد

اترك تعليق