هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

في عينيا" يفتتح الدورة التاسعة من مهرجان مالمو للسينما العربية
كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن اختيار فيلم "في عينيا" للمخرج التونسي نجيب بلقاضي ليكون فيلم افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان، والتي ستقام في الفترة بين 4 و8 أكتوبر المقبل في المدينة السويدية.

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية عن اختيار فيلم "في عينيا" للمخرج التونسي نجيب بلقاضي ليكون فيلم افتتاح الدورة التاسعة من المهرجان، والتي ستقام في الفترة بين 4 و8 أكتوبر المقبل في المدينة السويدية.

 

اختيار فيلم الافتتاح يأتي ضمن برنامج الاحتفاء بالسينما التونسية ضيف شرف الدورة، البرنامج الذي تم الإعلان عنه قبل أيام، متضمنًا مجموعة من الأنشطة السينمائية والثقافية المتنوعة التي تلقي الضوء على تاريخ السينما التونسية وحاضرها ومستقبلها. وستكون البداية بعرض "في عينيا" مساء الرابع من أكتوبر عقب حفل الافتتاح في تمام التاسعة مساء، هذا ويُعرض الفيلم في قاعتي سينما "بانورا" في الوقت نفسه للسماح لأكبر عدد من الجمهور بالاستمتاع بالفيلم.

 

مؤسس ورئيس مهرجان مالمو، المخرج محمد قبلاوي، علق على فيلم الافتتاح قائلًا: "يُمثل الفيلم صورة مثالية للسينما التونسية المعاصرة، بموضوعه الشيق الصالح للتواصل مع المشاهدين في كل مكان بالعالم، وتنفيذه الحداثي الذي يُلقي الضوء على سينما مواكبة للعصر يحتفي بها مهرجان مالمو هذا العام".

 

من جانبه تحدث المخرج نجيب بلقاضي مؤكدًا سعادته باستضافة مهرجان مالمو لعرض الفيلم الأول في المنطقة الإسكندنافية فقال: "متشوق للقاء جمهور مالمو، المدينة متعددة الثقافات والتي تحتضن عددًا كبيرًا من المهاجرين ذوي الأصول العربية مثل لطفي، الشخصية الرئيسية في الفيلم. اختيار الفيلم لافتتاح المهرجان أمر يسعدني خاصة وهو يأتي في إطار الاحتفاء بالسينما التونسية المعاصرة التي أنتمي لها".

 

"في عينيا" إخراج نجيب بلقاضي وإنتاج عماد مرزوق وبطولة نضال السعدي وإدريس خروبي وسوسن معالج، وتدور أحداثه حول رجل تونسي يضطر لترك فرنسا والعودة إلى مسقط رأسه ليتولى رعاية ابنه المصاب بالتوحد بعد سنوات لم يتمكن فيها من رؤيته.

 

الفيلم من إنتاج تونسي فرنسي قطري مشترك، أقيم عرضه العالمي الأول ضمن النسخة الأخيرة من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في قسم "سينما العالم المعاصرة"، قبل أن يبدأ جولة في العديد من المهرجانات نال خلالها عددًا من الجوائز من بينها جائزة أحسن سيناريو من مهرجان السينما الأفريقية (فيسباكو)، تنويه خاص من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وجائزة أحسن ممثل في مهرجان مراكش السينمائي الدولي لبطل الفيلم نضال السعدي.

 

هذا ويعتبر مهرجان مالمو المهرجان السينمائي العربي الأكبر والأكثر شهرة في أوروبا والوحيد في الدول الإسكندنافية، حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الاجتماعية والسياسية العربية، وإدارة حوارات بناءة تهم الجمهور والمختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة والمتعايشة على أرضها، لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات اعتمادًا على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية، قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه.

 

بناءً على التطور الكبير والملحوظ، قام المهرجان في دورته الخامسة عام 2015 بإطلاق الدورة الأولى من سوق مهرجان مالمو السينمائي، ليكون منصة للإنتاج السينمائي المشترك ساعدت منذ تأسيسها عددًا كبيرًا من المشروعات السينمائية العربية على إيجاد شراكات إنتاجية مع دول الشمال.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

سامي جوهر والذي اشتهر في مسرحية " شاهد ما شفش حاجه" علي النهار..غدا

ويكشف جوهر عن أسباب نجاح هذا الدور والذي ظل عالقا بذهن المشاهد المصري والعربى طيلة غيابه عن الساحة الفنية لأكثر من 40 عام، حيث هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عقب أداءه لهذا الدور، ودرس الطيران، وعمل طيارا ثم رئيس لقسم الضيافة . وفي الفقرة الثانية يكشف الليثي لغز الجريمة التي حيرت... المزيد

رجاء الجداوي ضيف برنامج ذكرياتي.. الثلاثاء

التي احتفلت بعيد ميلادها أوائل هذا الشهر  للحديث عن رحلتها الانسانيه و التي بدأت في بيت خالتها الفنانه الكبيره تحيه كاريوكا و مشوارها الفني في مجال الأناقه و الفن و الحديث عن تفاصيل حياتها مع حارس مرمى قلبها كما تسميه زوجها الراحل حسن مختار حارس مرمى الاسماعيلي في ذلك الوقت.  ... المزيد

تكريم لبني عبدالعزيز وحلمي بكر ووليد يوسف ضيوف مهرجان "هارموني٢" .. صور

وقامت عبير حلمي بتكريم كلا من  النجمة الكبيرة لبني عبدالعزيز والموسيقار الكبير حلمي بكر والكاتب والسيناريست وليد يوسف و الكاتب الصحفي  موسي صبري ضيوف شرف علي المهرجان والفنان هاني محروس والمخرج احمد خضر والمخرج نبيل الجوهري والفنان عاصم سامي والفنان ماهر لبيب والإعلامية هدي... المزيد

سعد الحباك يهنئ النادي الأهلى وجماهيره بحصوله علي كأس السوبر المصري

وفوزه علي غريمة التقليدي النادى الزمالك في المباراة التي أقيمت بينهم اليوم علي ملعب ستاد الجيش ببرج العرب.   وقال الحباك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك: "ألف مبروووك للنادي الأهلي وجماهيره العظيمة الفوز بكأس السوبر المصري للمرة الـ11 في تاريخه .... المزيد

بيومى فؤاد يسخر من احمد فهمى

يذكر ان  الفنان أحمد فهمي، والفنان بيومى فؤاد ح ل ضيفين على الفنان أمير كرارة، مقدم برنامج "سهرانين" والمذاع عبر قناة "أون أى". المزيد

اترك تعليق