في انجاز جديد لدولة 30 يونيه.. تحويل السيارات للغاز يوفر للدولة 10 مليارات دولار سنويا ويحمي البلاد من التلوث
عدسة: عادل حسام
عدسة: عادل حسام

إنجاز جديد تضيفه دولة 30 يونيو إلي ملفها العامر بالإنجازات.. وهو المبادرة الرئاسية الخاصة بتحويل السيارات التي تعمل بالوقود العادي للعمل بالغاز الطبيعي.. ومع الساعات الأولي من العام الجديد تفاجئنا القيادة السياسية بهذه المبادرة الرائعة التي لها فوائد جمة تعود بالنفع علي الوطن والمواطن معاً. 
 



تحويل السيارات للعمل بالغاز سوف يتضمن تخريد السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عاماً وهذا تجديد لشكل وقيمة السيارات في مصر.. ولأن مصر تمتلك حقولاً كبيرة واحتياطاً استراتيجياً يكفينا لأكثر من 100 عام فسوف نوفر ما يقارب من 10 مليارات دولار سنوياً كانوا مخصصين لاستيراد المنتجات البترولية.. بالاضافة لاحداث نقلة كبيرة في مصر لاستخدام الطاقة النظيفة صديقة البيئة لحماية بلادنا من التلوث والذي تؤثر علي الإنسان والنبات والحيوان نتيجة ارتفاع نسبة الرصاص في الجو. 

بالاضافة إلي ان الغاز الطبيعي أرخص علي المواطن من المواد البترولية بما قيمته 50% تصب في صالح أصحاب السيارات.. الدولة المصرية من خلال مبادرة إحلال السيارات وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي تقدم دعماً  كبيراً لأصحاب السيارات لتغيير سياراتهم أو تحويلها بفائدة لا تتعدي 3.5% للتسهيل علي المواطنين. 
 

من داخل معرض التكنولوجيا:
الشركات قدمت العروض.. والجمهور تعرف علي الشروط
المواطنون: جئنا للتعرف علي مزايا التحويل.. لاختيار ما يناسبنا مادياً
التيسيرات كثيرة.. والفرصة كبيرة للحصول علي سيارات حديثة

كتب - علاء الصاوي

"الجمهورية اون لاين" قامت بجولة داخل معرض تكنولوجيا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي للتعرف علي العروض المقدمة من الشركات ورأي الجمهور فيها.

ويمكن لصاحب السيارة التي تعمل بالبنزين تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بالتقسيط بدون مقدم او فوائد بدعم من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة  والمتوسطة بالتعاون مع وزارة البترول كما يتضمن المشروع احلال وتجديد السيارات القديمة بجديدة.

قال مصطفي مدحت احد افراد استعلامات المعرض انه يتم شرح الشروط والمستندات المطلوبة للجمهور المتردد علي المعرض.
اكد ان شروط الاحلال والتجديد الا تقل سن المتقدم عن 21 سنة ولاتزيد علي 55 سنة فضلاً عن وجود رخصة السيارة باسم المتقدم وتكون سارية وفترة السداد تستمر 120 شهراً مع فترة سماح 3 شهور.

وبالنسبة للمستندات المطلوبة من المتقدم تتضمن اثبات محل الاقامة مثل ايصال كهرباء وصورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن واثبات القدرة المالية علي سداد الاقساط مثل مفردات المرتب او سندات الملكية او الودائع.

وقال منذر الغندور مدير مبيعات بإحدي شركات السيارات التابعة للمبادرة بالمعرض: قمنا بعرض مجموعة من السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي ويتم تقسيط المبلغ المطلوب من خلال البنوك بنسبة لاتتعدي 3.5% بحد اقصي 10 سنوات.

اكد عمر عبدالنبي محمد مدير فرع احدي شركات تصنيع وتجميع السيارات المشاركة في المبادرة هي التي تتحكم في المشروع كاملاً حيث ان التمويل يتم عن طريق البنوك خاصة الاقساط بفائدة بسيطة بعد دفع مقدم السيارة وقيام وزارة الصناعة بتحديد اسعار السيارة القديمة حسب الموديل.

والتقينا مع عدد من اصحاب السيارات المتقدمين.

يقول مايكل مجدي انه حضر للمعرض لمعرفة المستندات المطلوبة لاحلال وتجديد السيارات حتي يتمكن من تغيير سيارته القديمة بأخري جديدة بعد التعرف علي الماركات والاسعار والاستفادة من المبادرة خاصة وان نسبة الفوائد بسيطة جداً.

ويقول محمد جودة ابراهيم انه حضر للمعرض لتبديل سيارته القديمة بأخري جديدة ولكن لايعرف نظام الاقساط او ثمن سيارته القديمة حتي يتخذ القرار.

قالت مني حجاج كامل: حضرت حتي اعمل احلالا وتجديداً لسيارتي المرسيدس باخري جديدة خاصة وانني اري انها مبادرة جيدة وموجود فيها ماركات كثيرة واسعار مختلفة في متناول الجميع.

سيد حسنين عبداللاه: حضرت للمعرض للاستفادة من المبادرة وتغيير سيارتي الـ "131" بأخري جديدة ولكن اتجول بالمعرض لاختيار سيارة تناسب امكانياتي المادية وتكون جيدة في نفس الوقت.

محمد علاء الدين محمد: حضرت لمعرفة كيفية تحويل سيارتي من بنزين إلي غاز طبيعي حيث ان عملية التحويل ستوفر المال كما انها نظيفة للبيئة.

نجاح ابوزيد: حضرت المعرض لتحويل سيارتي إلي غاز خاصة وانه موفر للمال ويحافظ علي البيئة ولا تعرف علي التكلفة والمستندات المطلوبة وشروط التحويل.

صلاح الدين الغندور: جئت المعرض لتحويل سيارتي إلي غاز خاصة وان استهلاك الغاز اقل مادياً فضلاً عن رغبتي في تغيير سيارة ابني القديمة بأخري جديدة والاستفادة من المبادرة خاصة وان نسبة الفائدة لاتتعدي 3.5%.

 

سائقو الأجرة لـ"الجمهورية أون لاين": تحويل السيارات للغاز يحقق حلمنا
"تخريد" السيارات المتهالكة.. يقضي علي التلوث بالشوارع

كتبت - أميرة السلاموني

رحب سائقو سيارات الأجرة بمبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي مشيرين إلي أنه أوفر وأكثر أماناً علي البيئة وانهم كانوا ينتظرون هذه الخطوة التي اتخذت في دول عديدة بينما أعرب عدد من أصحاب الملاكي عن تفضيلهم للبنزين مؤكدين أنه أكثر أماناً علي السيارات خاصة وأن معظمها معدة للعمل به وأشاد الجميع بفكرة تخريد السيارات القديمة خاصة وان مواتيرها تكون متهالكة وتسبب تلوثاً ومخاطر جسيمة للبيئة والبشر.

محسن صلاح "سائق ميكروباص" وسعيد حبيب "سائق تاكسي": المبادرة رائعة خاصة وان الغاز أرخص من البنزين وبالتالي فسوف يوفر علينا الكثير من النفقات ويزيد هامش الربح. 

وفكرة تخريد السيارات المتهالكة ممتازة خاصة ان مواتيرها تسبب الكثير من التلوث للبيئة وتضر بصحة المواطنين حيث نري هذه السيارات تضخ كميات هائلة من الأدخنة السوداء في مظهر غير حضاري وبالتالي فمثل هذه القرارات طال انتظارنا لها. 

لطفي الدين عبدالعزيز "سائق تاكسي": المبادرة متميزة خاصة ان الغاز الطبيعي صديق للبيئة علي عكس البنزين الذي يسبب مخاطر جسيمة للجهاز التنفسي ويلعب دوراً في تكوين السحابة السوداء فوق القاهرة وغيرها من أماكن التكدس مما يتسبب في اتساع ثقب الأوزون وزيادة الاحتباس الحراري وبالتالي فنحن في امس الحاجة للاستغناء عن البنزين والبدء في استخدام الغاز الطبيعي علي أن يتم تزويد عدد من المحطات وتوفيره بها جميعاً. 

مصطفي زايد ومحمود أحمد: عمل السيارات بالغاز الطبيعي أفضل كثيرا من البنزين لأنه أوفر وأكثر اماناً للبيئة والعديد من الدول اتخذت هذه الخطوة لما لها من مزايا وايضاً مبادرة تخريد السيارات القديمة رائعة خاصة وانها تشغل الشوارع في مظهر غير حضاري. 

المهندس أحمد عيد وعصام حسن "أصحاب سيارات خاصة": انه بالرغم من ان الغاز أوفر من البنزين إلا أن تحويل السيارات للعمل بالغاز قد يضر بمواتير السيارات ويجعلها أكثر حاجة للصيانة خاصة ان معظم السيارات مخصصة للعمل بالبنزين ولذا فإننا نقترح أن يتم استيراد السيارات التي تتميز بخاصية "ديوال فاول" المجهزة خصيصاً للعمل بالبنزين أو الغاز وتحتوي علي تانكين احدهما للبنزين والآخر للغاز وبذلك يمكن تطبيق عمل السيارات بالغاز بشكل آمن. 

 

مستشار وزيرة الصناعة والتجارة:
المبادرة تستمر 3 سنوات في 7 محافظات
9 بنوك تشارك بالتمويل والفائدة 3.5% و250 ألف سيارة تستفيد
التقديم عبر الموقع الإلكتروني.. للتيسير علي المواطنين 

كتب - علاء الصاوي

أكد حاتم العشري مستشار وزيرة الصناعة والتجارة ان المبادرة القومية لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج "بنزين ـ غاز" تم اطلاقها خلال المعرض الذي اقيم الاسبوع الماضي وتستمر لمدة ثلاث سنوات بـ 7 محافظات وهي "القاهرة ـ القليوبية ـ الجيزة ـ الإسكندرية ـ بورسعيد ـ السويس ـ البحر الأحمر". 

أضاف ان المبادرة تستهدف "تخريد" السيارات القديمة التي مضي عليها 20 عاماً من خلال مشاركة 9 بنوك من القطاع المصرفي بفائدة 3% تقريباً بمشاركة أكثر من 30 شركة مصنعة للسيارات العاملة بالطاقة النظيفة وتتضمن السيارات الملاكي والتاكسي والميكروباص وهي اختياري خاصة للملاكي بإجمالي "250" ألف سيارة خلال ثلاث سنوات علي ان يكون العام الأول 70 ألف سيارة والعام الثاني 90 ألف سيارة والعام الثالث 90 ألف سيارة. 

أكد أن هناك "موقعاً إلكترونياً" تم إطلاقه لتقديم الطلبات من خلاله للراغبين في الاحلال الذي تم اطلاقه للتيسير علي الجمهور خاصة في ظل ظروف فيروس كورونا. 

 

خبراء الطاقة:
اطمئنوا.. استخدام الغاز لا يسبب أي ضرر للمواتير
يوفر لأصحاب السيارات 50% من تكلفة الوقود
الدول الكبري تقلل الآن من "البنزين" 

كتب - شريف شوقي

أكد  خبراء الطاقة المتجددة ان تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي يؤدي إلي التوسع في استخدام الطاقة النظيفة والاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعي مما يساعد علي تقليل استيراد المنتجات البترولية التي تكبد الدولة دفع فاتورة تزيد علي 10 مليارات دولار سنوياً. 

يقول د.علي عبدالنبي نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقاً انه خلال الفترة الأخيرة ارتفع عدد السيارات التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي إلي أكثر من 30 ألف سيارة في العام.. وليس من الصعب ان يتم تحويل 70 ألف سيارة سنوياً للعمل بالغاز الطبيعي في المرحلة الأولي.. فهذا القرار يأتي في إطار تحقيق استراتيجية الدولة للحفاظ علي البيئة من خلال التوسع في استخدام الغاز باعتباره أحد أنواع الطاقة النظيفة كما أن استخدام الغاز يساعد علي خفض تكاليف دعم المواد البترولية والاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعي بهدف ان تتغلب مصر علي استيراد البترول والمنتجات البترولية والتي تجاوزت 10 مليارات دولار سنوياً.

أضاف ان استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لا يسبب ضرراً للمحركات كما يردد البعض فمحركات السيارات الحديثة مصنعة لكي تعمل بوقود خال من الرصاص ولذلك فإنها تتحمل درجات حرارة واحتكاك ومقاومة تآكل عالية.. كما ان استخدام الغاز الطبيعي يوفر لصاحب السيارة أكثر من 50% من تكلفة الوقود. 

أكد د.صديق عفيفي خبير الطاقة ان اهتمام الدولة بإحلال الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات دخل حيز التنفيذ بشكل سريع والدليل ان اهتمام الدولة وعلي رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي باستبدال الوقود الحالي من بنزين وسولار إلي غاز طبيعي يعتبر تطوراً طبيعياً وله اثر كبير علي المواطنين والدولة. 

اضاف ان الاهتمام بهذا المجال له آثار اقتصادية مباشرة وغير مباشرة منها توفير مواردنا من العملة الصعبة وزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة وتوفير فرص عمل للشباب. 

أشار إلي ان تأثيره علي المواطن المصري ايجابي ويتمثل في توفير تكلفة البنزين للمواطن نفسه واستبدال هذه التكلفة بالغاز الطبيعي مما يكون له اثر ملحوظ في التوفير للمواطن نفسه وبالتالي تحسين مستوي المعيشة الخاصة به. 

نوه د.عفيفي إلي ان التحويل لاستخدام الغاز الطبيعي له اثر ايجابي كبير علي البيئة والطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الغازية الضارة.
يوضح د.سامح نعمان استاذ بكلية الهندسة وخبير الطاقة المتجددة والجديدة ان هناك 40 دولة في العالم تستخدم الغاز الطبيعي كوقود للسيارات وهناك دول  وصلت لمراحل متقدمة جداً منها فرنسا والبرازيل والصين وهناك دول رائدة في هذا المجال هي ايطاليا وأمريكا وهولندا وقد بدأ انتشار تطبيق سير السيارات بالغاز في دول الهند ومصر ونيجيريا والمكسيك. 

أضاف ان جميع السيارات يمكن تحويلها للغاز الطبيعي سواء الحديثة أو القديمة وايضا تحويل السيارات النقل التي تعمل بالسولار ويجب عدم تحويل أي سيارة تقل كفاءتها عن 70% وبالنسبة للسيارات القديمة لا يوجد تأثير علي السيارات القديمة حيث يتوفر اطقم لتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي ولكن بشرط عمل فحص فني للسيارة قبل التحويل. 
 

مدير التسويق بـ "كارجاز" :
نعمل في المجال منذ 1995 .. ولدينا 28 مركز خدمة علي مستوي الجمهورية
تحويل السيارات للغاز .. يستغرق 3 ساعات فقط

كتب - علاء الصاوي :

قال المهندس أحمد سعيد مدير عام تسويق بشركة "كارجاز" للغاز الطبيعي: ان تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي نشاط قائم في مصر منذ عام 1995 والشركة هي الأولي في الشرق الأوسط في هذا المجال وهي شركة تابعة لقطاع وزارة البترول وخلال السنوات الماضية قمنا بتطوير عملية التحويل لتتناسب مع التطوير الخاص بصناعة السيارات.

أشار إلي أن هناك اشاعات بأن عملية تحويل السيارات للغاز تؤثر علي المحرك وهذا غير صحيح خاصة ان هناك تجارب في هذا المجال ولا يوجد أية مشكلة في المحركات نتيجة تحويلها للعمل بالغاز.

أكد أن الغاز الطبيعي هو غاز ميثان ويعتبر من الغازات النظيفة التي تعمل علي تحسين مستوي الهواء وأن تكلفة التحويل تبدأ من 5 آلاف إلي 8 آلاف جنيه حسب نوع السيارة ويتم التحويل من 3 إلي 4 ساعات فقط من خلال 28 مركزاً للشركة موزعة علي مستوي الجمهورية ويقوم المتقدم بتقديم صورة الرخصة والبطاقة وإيصال مرافق ويتم التقسيط خلال عام بدون فوائد أو ثلاث سنوات عن طريق الشركة بفائدة بسيطة فضلا عن ان الغاز الطبيعي سوف يوفر لأصحاب السيارات مبالغ مالية كبيرة قد تصل شهريا إلي 1500 جنيه.
 

مدير تسويق "غازتك" :
5 آلاف جنيه تكلفة التحويل.. والسداد بالتقسيط علي 4 سنوات
لدينا 118 محطة.. من إجمالي 240 تابعة لجميع الشركات 

كتب ـ علاء الصاوي:

قال المهندس أحمد عبدالعزيز مدير إدارة تسويق بشركة غازتك ان متوسط تكلفة السيارة للتحويل للغاز تبدأ من 5 آلاف جنيه حتي 7500 جنيه بخلاف الضريبة وهناك عدة انظمة للسداد منها علي مدار عام دون فوائد وعلي مدار 4 سنوات بفائدة بسيطة ويتم التحويل في وقت زمني لا يتعدي اربع ساعات بعد التأكد من كفاءة محرك السيارة بنسبة لا تقل عن 70% وذلك من خلال 118 محطة تابعة للشركة علي مستوي محافظات الجمهورية من اجمالي 240 محطة تابعة لجميع الشركات.

 

رئيس رابطة تجار السيارات:
توفر مادياً 50%.. ونستفيد من احتياطي الغاز لدينا

كتب - عبده زعلوك

أكد المستشار أسامة أبوالمجد رئيس رابطة تجار السيارات أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي إنجاز جديد يضاف إلي انجازات الرئيس.. مشيراً إلي أن قرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي. سيكون له مردود مجز علي الدولة وستوفر مليارات الدولارات التي تنفقها علي استيراد المحروقات كما سيوفر المواطن 50% من مصاريف استهلاك البنزين أو السولار.

أضاف أن مصر من أغني دول العالم باكتشافات الغاز الطبيعي.. مشيرا إلي وجوب تعظيم الاستفادة منه. خاصة أن السيارات المطروحة بالمبادرة تتمتع بميزة التقسيط علي 10 سنوات.

أوضح أن محركات الغاز الطبيعي المتوسطة والثقيلة المتاحة تجارياً تحقق انخفاضاً في الجسيمات بنسبة تزيد علي 90% وأكثر من 50% في أكسيد النيتروجين بالنسبة لمحركات الديزل التجارية.

أشار إلي أن انبعاثات محركات الغاز الطبيعي اقل بنسبة 25% من الغازات الدفيئة التي تساهم في الاحتباس الحراري. ما يساهم في تنفيذ استراتيجية مصر لمحاربة التلوث وعوادم السيارات والاعتماد علي الطاقات النظيفة.

أكد أنه في حالة التسرب يتبدد الغاز الطبيعي في البيئة وينتشر ويتلاشي. في حين أن الوقود السائل يمكن أن يلوث مصادر المياه لدينا ويصعب معالجتها.
 





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق