• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فى "شم النسيم"... هؤلاء ممنوعون من تناول الرنجة والفسيخ
يحتفل بعد أيام قليلة كثير من مواطني الوطن العربي، فيما يطلق عليه أعياد "شم النسيم"، والتي يحرص كثيرون فيها على تناول الأسماك المملحة، مثل "الرنجة والفسيخ".


يحتفل بعد أيام قليلة كثير من مواطني الوطن العربي، فيما يطلق عليه أعياد "شم النسيم"، والتي يحرص كثيرون فيها على تناول الأسماك المملحة، مثل "الرنجة والفسيخ".

لكن موقع "الكونسلتو" نشر تقريرا، نقل فيه تحذيرات من محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي في كلية طب القصر العيني المصرية، من أن مجموعة من الأشخاص ينبغي منعهم تماما عن تناول تلك الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ والملوحة، في شم النسيم.

وعدد الخبير المصري تلك الفئات بقوله:
1- مرضى القلب:
تحتوي تلك الأسماك على كميات كبيرة من الملح، وتناولها يتسبب في احتباس المياه بجسم الإنسان، وتورم قدميه وارتشاح الغشاء البلوري على الرئة، وربما ضعف عضلة القلب.

2- مرضى الضغط المرتفع:
يقول سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية في المعهد القومي للتغذية: "الرنجة والفسيخ يحتويان على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، ما يسبب ارتفاع كبير في ضغط الدم، ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف في المخ وفشل في عضلات القلب".

3- مرضى الكبد:
من يعاني من أمراض الالتهاب الكبدي، تناول تلك الأسماك المملحة في شم النسيم سيؤدي إلى تدهور حالاتهم بصورة كبيرة جدا.

4- مرضى الكلى:
تناول الأسماك المملحة يؤدي إلى احتباس البول، ما يجعل تلك الأطعمة ممنوعة تماما على مرضى التهابات الكلى أو أمراض الفشل الكلوي.

5- الحمل:
تناول الرنجة والفسيخ يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن تناولها من قبل الحامل، فإنه قد يسفر عن مضاعفات كبيرة يمكن أن تصل إلى الإجهاض أو ولادة طفل صغير الحجم أو به تشوهات وعيوب خلقية.

6- الأطفال:
معروف أن تلك الأسماك تحتوي على كميات ملح كبيرة جدا، لذلك فتناول الأطفال لها، قد يعرضهم إلى خطر التسمم بصورة كبيرة جدا.
 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الكركم يحارب 10 امراض خطيرة

فالكركم شائع الاستخدام في الطب الصيني والهندي، إذ يعود تاريخ استخدامه إلى 4000 عام في الهند، حيث يوفر "الكركمين"، المركب الكيميائي الطبيعي الموجود في الكركم، خصائص قوية مضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة. ويستخدم الكركم الطازج على نطاق واسع للأغراض الطبية، كونه يحتوي على مركبات... المزيد

5 اطعمة صحية للحفاظ على جمالك

  ووفقا للخبيرة مابيلي، فإن الخضراوات والفواكه الأكثر صحية في هذه الحالة هي ذات اللون الأزرق والبنفسجي، منها التين والباذنجان والعنب وعنبية آسية والتوت. وتحتوي هذه المنتجات على كمية كبيرة من البوليفينول، وهي المواد التي تبطئ الشيخوخة، بحسب موقع "Lecco Notizie".... المزيد

طريقة سهلة للف ورق العنب بدقائق معدودة

طريقة عمل ورق العنب البارد بالمقادير .. ½ كيلو ورق عنب مسلوق مسبقا ¼ كيلو لحم مفروم خالي الدسم حزمة شبت وبقدونس وكزبرة 2 بصلة متوسطة الحجم مفرومة ملعقة زيت زيتون طماطم مفرومة ملح وفلفل وبهارات ¼ كوب عصير ليمون طازج طماطم... المزيد

مطعم هولندي يُقدم "بان كيك" نباتياً لرواده.. فيديو

وأضاف تقرير الغد أن المطعم، المعروف بـ"مستر ستاكس"، يتميز بتقديم وصفات نباتية لقائمة الطعام، ففي البداية كان يُقدم الـ بان كيك دون إضافات، وبعد ذلك بدأ بإضافة مزيج خاص به وتقديم قائمة طعام نباتية.   وأشار إلى أن تطبيق التواصل الاجتماعي "انستجرام" لعب دوراً... المزيد

المانجو الافضل للتخزين طوال العام..فيديو

شاهد"طريقه تخزين المانجو | طول العام| ونوع المانجو الافضل للتخزين" مقدمة من جيرمين المحلاوي   المزيد

اترك تعليق