المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الاسواق الناشئة والمبتدئة
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

فوائد مذهلة للسمسم ..أبرزها معالجة الغدة الدرقية وتقوية العظام
يستعرض التقرير التالى أهم المعلومات عن السمسم والقيمة الغذائية له واستخداماته الطبية وأبرز الأضرار. 

إقرأ أيضاً

الخطيب يستعين بـ" عاشور" فى منصب كبير بالأهلى
ترامب يحذر من دمار الولايات المتحدة بسبب كورونا
الصحة: شفاء 80 حالة وتسجيل 36 اصابة جديدة مصابة بفيروس كورونا
تعليق صادم من هيفاء وهبى على ظهور فيروس جديد يضرب الصين بعد كورونا
حقيقة اصابة احمد حجازى بفيروس كورونا
اكتشاف اول حالات مصابة بكورونا فى الاسكندرية تعرف على التفاصيل

القيمة الغذائية لبذور السمسم 

القيمة الغذائية البذور السمسم كبيرة جدا فهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة  فهىمصدرًا رائعًا للبروتين غنية بشكل خاص، بالميثيونين والتريبتوفان والقشور والألياف والدهون غير المشبعة الأحادية والفيتامينات B1 و B2 والمعادن مثل النحاس، والمغنيسيوم والحديد والزنك والكالسيوم وحمض الفيتيك.

القيمة الغذائية لبذور السمسم بالنسبة للكربوهيدرات منخفضة جدا كما أنها خالية من الكوليسترول فكوب واحد من بذور السمسم المقشر ينتج 280 سعرة حرارية و 8 جرامات من البروتين و 23 جراما من الدهون و 6 جرامات من الكربوهيدرات.


الدهون في بذور السمسم 38٪ أحادية غير مشبعة و 44٪ متعددة غير مشبعة ، أي ما يعادل 82٪ أحماض دهنية غير مشبعة. متوسط ​​محتوى الزيت من البذور هو 50 في المئة. يتعارض ملف الأحماض الأمينية مع العديد من مصادر البروتين النباتي الأخرى ، مثل فول الصويا والفول السوداني والبقوليات الأخرى.


اما القيمة الغذائية لبذور السمسم الطبيعية غير المقشرة فهي غنية
بالكالسيوم حيث توفر ملعقة واحدة 87.8 ملليجرام ، في حين يوفر النوع المقشر 10.5ملليجرام فقط لكل ملعقة كبيرة، يتم الكشف عن بعض الأرقام المفاجئة عند مقارنة كمية الكالسيوم في
بذور السمسم مع تلك الموجودة في الحليب. 

يحتوي كوب واحد من بذور السمسم الطبيعية على 1404.0 ملليجرام ن الكالسيوم ، بينما يوفر كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم 316.3 ملليجرام وكوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي على 291 ملليجرام فقط من الكالسيوم. ومع ذلك ، يمكن أن يتداخل حمض الأكساليك بنسبة 2 إلى 3 في المائة في بذور السمسم غير المقشر مع استخدام الكالسيوم.


 

زيت السمسم

يستخلص زيت السمسم من بذور السمسم الخام والمضغوطة وله استخدامات الطهي والطبية والتجميلية ويشترط شراءه من مكان موثوق للتأكد من جودته والحفاظ على المادة الفعالة فيه بكامل خصائها.

ويحتوى زيت السمسم على دهون صحية تتمتلك مذاق لذيذ مما يجعل من السهل اضافتها لعدد كبير من الاطباق الشهية ،كما يمكن استخدامه بشكل موضعي لعلاج بعض المشكلات الصحية والتجميلية.

 

فوائد زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من تساعد في علاج الالتهابات خاصة علاج التهاب المفاصل ووجع الأسنان، وتحمي خلايا القلب من التلف مفيد لصحة القلب لاحتوائه على اوميجا 6، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، ويساعد في التئام، والجروح والحروق، والحماية ضد الأشعة، وفوق البنفسجية، وعلاج مشاكل النوم من خلال جلسات مدتها 7 و 30 دقيقة على مدى أسبوعين قد حسن جودة النوم ونوعية الحياة، كما أن التطبيق الموضعي وقد يخفف الألم، وأظهرت بعض الدراسات أن التدليك بزيت السمسم قد يساعد في تقليل آلام الذراع والساق ، ويزيد من لمعان الشعر وقوته،ووجدت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أن تناول المكملات الغذائية المكونة من السمسم وفيتامين E يوميًا يعزز قوة الشعر وتألقه.

 

فوائد اكل السمسم

وتختلف فوائد اكل السمسم عن فوائد استخدام زيت السمسم ، ونعرض  أبرزها، فيما يلي:

- تساعد في تحقيق التوازن هرمون أثناء انقطاع الطمث.

- مصدر جيد من الألياف.

- خفض الكوليسترول والدهون
الثلاثية.

-تحتوي على بروتين نباتي فكل5 جرامات من البروتين لكل 3
ملاعق كبيرة.

- تساعد في خفض ضغط الدم

- تدعم صحة العظام

- يقلل من الالتهابات

- مصدر جيد للفيتامينات ب

- تساعد تكوين خلايا الدم

- تساعد في السيطرة على
نسبة السكر في الدم.

- غني بمضادات الأكسدة

- تدعم نظام المناعة

- تهدئة آلام المفاصل في الركبة

- تدعم صحة الغدة الدرقية

 

بذور السمسم

بذور السمسم هي بذور صغيرة غنيةبالزيت، تنمو في القرون في نبات السمسم ولها قشر خارجي صالح الاكل، في حين تأتي البذور التي اعتدنا علي استخدامها بدون القشر لها لون ابيض باهت تتحول لون النبي أو الذهبي عند تحميصها. 

تتمتع بذور السمسم بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة وقد استخدمت في الطب الشعبي منذ آلاف السنين، قد تحمي من أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.

 

أضرار السمسم

وبالرغم من فوائده إلا أن علينا معرفة اضرار السمسم قبل تناوله واستخدامه في العلاج الطبي، وقد يسبب الحساسية في بعض الناس سواء عند تناوله أو تدليكه، كما يمكن أن يسبب زيت السمسم نزيف الأنف وانسداده عند استخدامه كرذاذ أنفي على المدى الطويل.

ويخفض ضغط الدم لذا على أصحاب الضغط المنخفض عدم تناوله بكميات كبيرة، تحتوي بذور السمسم على الكثير من الألياف مما يزيد من خطر انسداد الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من تضيق مفاغرة حميدة، ويجعل التحكم في سكر الدم صعبًا أثناء وبعد الجراحة. توقف عن استخدام السمسم بكميات طبية قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

 

اما الحمل والرضاعة الطبيعية فلا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة اضرار السمسم او امانه في فترة الحمل والرضاعة .








يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق