فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام الفضيلة لدى جميع المسلمين، إذ يُقدِمون فيه على إحياء مجموعة من الشعائر الدينية بهدف التقرب إلى الله عز وجل ونيل الأجر والثواب.



تتنوع العبادات التي يقوم المسلمون بها في يوم الجمعة لتشمل الذهاب إلى المسجد متطهرين ومتزينين لإقامة صلاة الجمعة، وكثرة الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن الكريم. يحافظ المسلمون على قراءة سورة الكهف كاملة يوم الجمعة، إذ تعتبر من السور المستحب قراءتها في هذا اليوم لما لها من فضل عظيم، لذا نضع بين أيديكم هذا المقال الذي يسلط الضوء على فضل و فوائد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. 
قراءة سورة الكهف
بذة عن سورة الكهف
تصنف سورة الكهف ضمن السور المكية، وهي السورة الثامنة عشر في ترتيب سور القرآن الكريم، وسميت بهذا الاسم كونها تحمل بين آياتها قصة أصحاب الكهف التي تنقل للمسلمين حكمة سامية هدفها ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوسهم.
 تعمل سورة الكهف على بث السعادة والراحة والطمأنينة في نفس قارئها، كما أنها تقي المسلمين من فتن الدنيا، إذ تنقل آياتها منهجاً قويماً يحمي المسلمين من فتن الدنيا إن طبقوا الحكم الموجودة في قصص السورة. هذا وتحمل الآيات أيضاً تذكيراً للمسلمين بيوم القيامة، بالإضافة إلى تذكيرهم بأن من يطبق أوامر الله وينتهج الإسلام حياةً له فقد فاز فوزاً عظيماً.
فضل سورة الكهف يوم الجمعة
لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضل عظيم كونها تعتبر سبباً في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على نفس قارئها، علاوةً على أنها تضيء له نوراً ما بين الجمعتين، فكما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، وقد أجمع جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
أما للراغبين بمعرفة صحة حديث فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد عن ابن باز عند سؤاله عن صحة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة النص التالي: “ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، لأن فعل الصحابة لهذا الأمر يدل على أن له أصل، وأنهم سمعوا في هذا شيئاً رضي الله عنهم وأرضاهم، نستدل من ذلك أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمرٌ حسنٌ إن شاء الله، ويجب قراءتها كاملة”.
فضل اول عشر ايات من سورة الكهف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، نستلهم من ذلك أن في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.
موعد قراءة سورة الكهف
لم يتم تحديد موعد لقراءة سورة الكهف، حيث يتسنى للمسلم قراءتها في أي وقت منذ دخول ليلة الجمعة أي عند غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق