بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

غرفة القاهرة التجارية تبحث الاستفادة من دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية
أكد المهندس علي عبد القادر عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو مجلس ادارة معهد الاحجار الطبيعية بالولايات المتحدة الامريكية ممثلا عن الشرق الاوسط وافريقيا،


 أن مصر أصبحت مؤهلة لزيادة حجم صادراتها والعمل فى كافة الاسواق الافريقية خاصة فى ظل أهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة بعودة منظومة رد الأعباء ودعم الصادرات والاهتمام بالجودة وزيادة القيمة المضافة للمنتج المحلي لزيادة الصادرات.

وأضاف "عبد القادر" خلال لقائه بشعبة الرخام بالغرفة التجارية بالقاهرة مساء الخميس الماضي، أن معدلات زيادة حجم الصادرات حاليًا لا تتناسب مع امكانيات الاقتصاد المصري وتنوعه انتاجيته، مشيرًا أن الفترة الماضية شهدت زيادة كبيرة فى الطاقات الانتاجية بالمصانع إلا أن معدلات التصدير ما زالت ثابتة وتترواح ما بين 20 مليار دولار إلي 25 مليار دولار خلال الـ5 سنوات الماضية بخلاف الصادرات البترولية والتي تترواح ما بين 6 إلي 7 مليار دولار سنويا.

وشدد "عبد القادر" على ضرورة عمل استراتيجية عامة للتصدير تعتمد على وحدة للابحاث والتطوير لدراسة تغيير الاسواق وذوق المستهلكين، مشيراً أن منظومة التصدير ما زالت تعاني من ضعف وخلل نتيجة غياب الابحاث والتطوير.

وقال: نجاح منظومة التصديرتعتمد علي 4 محاور رئيسية من أهمها اعداد منتج قابل للتصدير متوافق مع المعايير والموصفات الدولية وأذواق المستهلكين بالاسواق المستهدفة بجانب ايجاد بنك دولي ببلد المستورد والاهتمام بالمعارض والتسويق الفعلي واستقبال بعثات تجارية من مختلف الاسواق الخارجية. 

وأكد عبد القادر، أن دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية يمكن يساهم فى تحقيق استراتيجية الدولة لزيادة معدلات الصادارات، مشيراً أن الحكومة تسهدف 15 مليار دولار زيادة فى الصادرات.

واشار أن الدليل يمكن ان يتم تعميمه على جميع القطاعات الانتاجية وليس الرخام والجرانيت والاحجار الطبيعية فقط خاصة وانه يحتوي علي شرح واف وطرق تفصيلية لإتمام عمليات التصدير بنجاح ويضم كافة التفاصيل العامة والفنية اللازمة لمساعدة المصدريين والمستورين حول العالم كما أنه يحتوي علي قواعد الاستيراد الحاكمة وفهم وتنفيذ الاتفاقيات المنظمة وتوريد الأحجار لطبيعية للمشروعات بما يسمح للطرفين بالعمل معا وتحقيق المنفعة المتبادلة.

واضاف أن الدليل تم ترجمته إلي العربية ومراجعته من المركز القومي للبحوث ويتضمن كل ما يختص بتجارة الأحجار الطبيعة فى مختلف الأسواق الدولية.

من جانبه أكد محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أن دليل الموردين والمستوردين للاحجار الطبيعية سيساهم فى احداث طفرة كبيرة فى زيادة صادرات قطاع المحاجر والرخام وسيتم توزيعه على جميع اعضاء الشعبة.

وأضاف "عارف"، أن الشعبة تستهدف المشاركة فى بعثات تجارية لفتح اسواق جديدة وستشارك فى بعثة تجارية إلي افريقيا الفترة المقبلة، مضيفًا أن الدولة تولي أهتمام كبير بدعم الصناعة الوطنية وزيادة صادرات قطاع المحاجر فى ظل استجابة كبيرة لمطالب ومقترحات شعبة المحاجر فى جميع القرارات التي اتخذتها الدولة مؤخرًا.

وقال المهندس احمد الوسيمي رئيس وحدة الابحاث والتطوير ورئيس شعبة التكييف بالغرفة القاهرة التجارية، أن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس ابراهيم العربي وجهه بالاهتمام بالابحاث والتطوير حيث تم تشكيل وحدة خاصة بالابحاث والتطوير بالغرفة وهو ما يساهم فى حل مشاكل التجار والمنتجين ومعرفة متطلبات الاسواق.

وأضاف "الوسيمي" أن وحدة الابحاث والتطوير بالغرفة ستبحث سبل الاستفادة من دليل الموردين والمشتريين للاحجار الطبيعية وتعميمه على كافة القطاعات التجارية لدراسة حركة الاسواق الخارجية خاصة وان الاتحاد العام للغرف التجارية ينظم العديد من البعثات التجارية لاستكشاف الاسواق الدولية الهامة.

 

وقال محمد مهران رئيس شعبة أصحاب المدابغ بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر اصبحت نموذج يحتذي به فى الصناعة فى العالم ، مشيراً أن فلسطين تعتزم نقل التجربة المصرية فى انشاء مدينة للجلود على غرار مدينة الروبيكي من خلال الاستعانة بالخبرات المصرية فى هذا المجال.

واضاف "مهران" أن الدولة المصرية بدات بالتحرك لتنشيط التجارة مع الدولة العربية، مشيرًا انه يوجد حاليًا مفاوضات مع العديد من الدول العربية لعمل علامة تجارية عربية لاستهداف اسواق ثالثة، بالاضافة أن الاتحاد العام للغرف التجارية يقوم بتنظيم والمشاركة فى عمل بعثات لطرق الابواب لايجاد اسواق جديدة. 

وأكد أن دليل الموردين والمشترين للاحجار الطبيعية يعد بمثابة نواة لاحداث طفرة فى استكشاف الاسواق التصديرية خاصة وانه يمكن ان يستفيد منه كافة القطاعات الانتاجية وليس قطاع المحاجر فقط لانه يحتوي على المواصفات الدولية واشترطات الاسواق وخطوات التصدير والاستيراد من مختلف دول العالم.

 

الجدير بالذكر أن المهندس علي عبد القادر أول مصري يتم انتخابه بمجلس إدارة معهد الاحجار الطبيعية بالولايات المتحدة الامريكية ممثلا عن الشرق الاوسط وافريقيا فى يناير 2017، وهو من المؤسسات الدولية التي تضع معايير صناعة الاحجار الطبيعية فى العالم.

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الدكتور احمد نبيه الخبير الإقتصادي : إشادة البنك الدولي بالاقتصاد خلال زيارة مدبولي لواشنطن "شهادة عالمية" 

قال نبيه في بيان له اليوم أن البرنامج حقق عدة نجاحات أبرزها: ارتفاع مستوى النمو وانخفاض معدلات البطالة والتضخم، والزيادة الواضحة لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار، موضحا أن الحكومة لديها عددا من البرامج التي سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة. أشار نبيه إلى أن لقاء رئيس الوزراء مع... المزيد

وزيرة التخطيط تطلع المشاركين في "مصر تستطيع" على حجم الإنجازات في الروبيكي

شهد الجولة وزيرة التخطيط، للتعرف على أهمية المنطقة وحجم الإنجاز فيها،  في إطار تنفيذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنظيم زيارات للمستثمرين المصريين بالخارج إلى المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها للتعرف بشكل مباشر وواقعي على حجم الإنجازات التي تحققت وآفاق التطوير الذى تشهده مصر في... المزيد

1.3 مليار شخص في العالم يعانون الفقر متعدد الأبعاد عام 2019

وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإحتفال بهذا اليوم منذ   عام 1993 بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية، وتستهدف الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة خفض نسبة من يعيشون في فقر مدقع إلى 2.5% بحلول عام 2030.   ويأتي... المزيد

البنك الدولي: مصر تمضي بنجاح في الاستثمار برأس المال البشري

وتضمنت الخطة عددا من العناصر الرئيسية هي الاستثمار في تنمية قدرات التلاميذ في المدارس في سن مُبكرة، وتحسين نتائج التعليم لوضع الأسس الأساسية لرأس المال البشري والازدهار الاقتصادي للمجتمع في المستقبل، وحماية رأس المال البشري للفئات الأضعف، مثل النساء والفئات الفقيرة، عن طريق توفير الرعاية الصحية،... المزيد

(رجال الاعمال ) تطالب بزيادة مساهمة مركز التحديث لزيادة تنافسية الصادرات 

واكد المنزلاوي خلال اللقاء الموسع الذي عقدته اللجنة مع الدكتور عمرو طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ان المركز له دور مهم وفعال في تطوير الصناعة وتحقيق فكر تعميق الصناعة وتحقيق القيمة المضافة والتكامل مشيرا الي ان تفعيل البرامج المتوفرة بالمركز وتوافقها وتطابقها وفقا لاحتياجات المصنع من... المزيد

اترك تعليق