هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام.. وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة
رغم معرفة العلم بكثير من المعلومات عن الأحياء والكائنات على الأرض، فإنه غالبا ما يفاجأ المرء بمعلومات لم يكن له أن يتصورها.


ومن هذه المعلومات أن كائنات أو أحياء معمرة يمكن أن يصل عمر بعضها إلى بضعة آلاف من السنين، مثل "الاسفنج الزجاجي" وهو مخلوق بحري يمكن أن بصل عمره إلى أكثر من 10 آلاف سنة، وكذلك الحال مع الميكروب "إندوليث" الذي يعيش داخل الصخور، حيث عثر على أحد هذه الميكروبات في قعر محيط عام 2013 وقدر عمره حينها بحوالي 10 آلاف سنة.

وهناك مخلوق متناهي الصغر يعيش في المحيطات يعتبر من الناحية الفنية خالدا هو "الهيدرا"، وفي أميركا الشمالية، عثر على شجرة صنوبر في منطقة "الحوض العظيم" قدر عمرها بحوالي 5067 عاما.

ومن بين الكائنات الحية، سلحفاة "ألدابرا العملاقة"، وهي نوع من السلاحف البرية، لا يعيش سوى في جزر غربي المحيط الهندي في منطقة تمتد من جزيرة ألدابرا المرجانية إلى جزر سيشيل.

وتعد سلحفاة ألدابرا العملاقة واحدة من أضخم السلاحف على وجه الأرض، ويقدر العلماء عمرها بحوالي 255 سنة.

أما أكبر المخلوقات عمرا، فهو، وفق تقارير علمية، "سمكة قرش غرينلاند" التي قد يصل عمرها إلى 512 عاما بحسب تقديرات العلماء.

وبمعرفة طولها وحجمها وباستخدام تقنية الكربون المشع لتحديد عمرها من بواسطة خلايا من عيونها، تبين أن عمرها يتراوح بين 272 و512 عاما، بحسب ما ذكرت دراسة نشرت في المجلة العلمية "ساينس".

وتعتبر سمكة القرش هذه واحدة من بين 28 سمكة قرش، من فصيلة "قرش جرينلاند" تمت دراستها باستفاضة.

وإذا صدق التحليل للعمر، فهذا يعني أن سمكة القرش ولدت في وقت ما عام 1505، أي قبل عهد شكسبير وقبل انفصال الملك هنري الثامن عن خطيبته كاثرين.

ووفقا لمجلة "ساينس" فإن طول سمكة القرش هذه، التي يقتصر وجودها في مياه شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، يبلغ 7 أمتار في حين يصل وزنها إلى نحو 1200 كيلوغراما (1.2 طن).

وتتميز هذه السمكة بأنها بطيئة الحركة، وتصنف ضمن عائلة "القروش النائمة"، حيث تتحرك بسرعة قدم واحد في الثانية (0.3 متر/ثانية)، ويمكنها أن تغوص إلى عمق 2774 متر تحت سطح البحر.

ويقدر متوسط عمر سمكة قرش غرينلاند بحوالي 392 سنة (زائد أو ناقص 120 عاما)، أي أن عمرها الأدنى هو 272 وعمرها الأقصى 512 عاما، أما سن البلوغ عند هذه السمكة فيقدر بحوالي 150 عاما.

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

4 عوامل تمنع إنقاص وزنك.. احذريها

أحد العوامل التي تمنع فقدان الوزن هو الإجهاد أو قلة النوم، ويستجيب جسم كل شخص بشكل مختلف على قلة النوم والضغط النفسي، لهذا قد يعاني البعض من تباطؤ في التمثيل الغذائي وتراكم الدهون في الجسم، بحسب موقع "ميديكا فوروم". والسبب الآخر هو خلل في عمل الغدد الكظرية. يؤدي الخلل إلى إنتاج... المزيد

أول جريمة في الفضاء .. تعرف على التفاصيل

 وكالات   وجاء هذا التطور في إطار محاكمة صعبة تجري منذ عام 2018 بين ماكلين وشريكتها، الضابطة السابقة في استخبارات سلاح الجو الأمريكي، سمر ووردن.   واستغربت ووردن جدا عندما كشفت أن ماكلين، خلال رحلة تستغرق ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، كانت على دراية... المزيد

انطلاق مهرجان المرأة العربية للابداع فى أكتوبر المقبل

، وذلك عن طريق تقديم نموذج من أعمالهم التي تدعم أهداف التنمية. بمدينة السادس من اكتوبر. ويأتي المهرجان تحت رعاية اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور حسن راتب، مالك قناة المحور، والدكتور علي حسن الناقور، صاحب مجموعة الناقور للاستثمارات، ورجل الأعمال عنان الجلالي. أكدت آمال... المزيد

حقيقة علاج السرطان والأمراض المزمنة بالعسل

وعن حقيقة علاقة العسل بعلاج أمراض السرطان المختلقة، قال أيمن علم: "كذب من قال أن أي نوع من أنواع العسل يشفي مرض السرطان أو أي أورام خبيثة أو حميدة لأن الأمر غير صحيح ويعد استغلالا سيئا لأمراض الناس من أجل التجارة".   وأضاف خبير جودة العسل في تصريحاته: "ولكني لا أنكر... المزيد

5 مشكلات صحية تهدد طفلِك بسبب قصر القامة

وتقل نسب نمو طول الطفل كثيرًا بعد مرور تلك الفترة، لتبدأ العوامل الوراثية في التدخل لتحديد إذا كان الطفل سيصبح من طوال أم قصار القامة، كما يؤثر نوع الطفل في نمو طوله، فالرجال يزداد طولهم بمعدل 0.6 سم حتى بلوغهم العشرين من عمرهم، والسيدات 0.5 سم. لذلك يجب على الآباء والأمهات متابعة طول... المزيد

اترك تعليق