هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عمرو نصار: نستهدف الوصول بمنتجاتها وخدماتنا الى المعايير العالمية للجودة

أكد المهندس/ عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية الارتقاء بمنظومة الجودة بكافة المؤسسات المعنية سواء كانت حكومية أو قطاع خاص لتقديم منتجات وخدمات ترقى لطموحات الشعب المصري وتحقق معدلات نمو مستدامة للاقتصاد الوطنى ، مشيراً إلى ضرورة العمل على الارتقاء بالقدرات التنافسية للصناعة الوطنية وتعزيز الاقتصاد القومي كي تصبح مصر بمنتجاتها وخدماتها معيارا عالميا للجودة والاتقان طبقا للنظم والمعايير الدولية.

 

 جاء ذلك في سياق كلمة الوزير خلال افتتاح فعاليات المؤتمر القومي الرابع للجودة "الجودة والمستقبل " والذي عقد تحت عنوان "الجودة واستراتيجية مصر 2030 " والتي ألقاها نيابة عنه المهندس/ أحمد طه مساعد وزير التجارة والصناعة وذلك بحضور الدكتور/ محمد عتمان رئيس مجلس ادارة المعهد القومي للجودة إلى جانب عدد كبير من خبراء الجودة والقامات العلمية الوطنية الكبيرة.

 

وقال الوزير ان رؤية مصر 2030 ترتكز على  خلق اقتصاد تنافسي قائم على الابتكار والمعرفة والاستفادة من عبقرية المكان والعنصر البشرى لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بجودة حياة الشعب المصري، مشيرا الي ان تطور نظم التصنيع واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في الصناعة وظهور الشركات متعددة الجنسيات وتقدم نظم  الاتصال جعلت العالم سوقاً واحدة أمام الشركات المنتجة للسلع والخدمات وساهمت في زيادة حدة المنافسة بين الشركات بالأسواق العالمية.

 

وقال نصار ان جودة الإنتاج تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية، وتؤثر ايجاباً على برامج التنمية البشرية للعاملين في الشركات الى جانب النهوض بالصناعة الوطنية و تحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع والدولة بصفة عامة مشيرا الى أهمية تحقيق الجودة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره قاطرة الاقتصاد القومي وتسهم في زيادة معدلات الانتاج وتوفير فرص العمل للشباب.

 

واضاف ان تطور النظم الصناعية وانتشار استخدام تكنولوجيا التصنيع المتقدمة ساهمت في زيادة المنافسة بين الشركات للإنتاج وفقاً لمعايير الجودة العالمية بهدف الحفاظ على القدرات التنافسية والحفاظ على أسواقها الخارجية، مؤكداً اهتمام الحكومة بتطوير منظومة التعليم الفني وتنمية قدرات الشباب العاملين بالقطاعات الصناعية المختلفة، وهو ما يعكس توجه القيادة السياسية بالاهتمام برأس المال البشرى باعتباره أساس التطور الصناعي والتكنولوجي في مصر

 

وقال نصار ان "الثورة الصناعية الرابعة" تمهد الطريق نحو الاستخدام الكثيف للتكنولوجيا والميكنة المتطورة فى عمليات التصنيع وتفعيل "إنترنت الأشياء" و"الحوسبة السحابية" والروبوت للتحول إلى ما يسمى "المصنع الذكي " ، لافتا الي انها ترتكز علي قاعدة تكنولوجيا المعلومات واستخدام الرقمنة الصناعية في الإنتاج  من خلال استخدام تكنولوجيات النانو تكنولوجي ، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتحكم عن بعد في معدات الإنتاج.

 

وأضاف أن الوزارة تدرك ما تحمله الثورة الصناعية الرابعة من فرص للتنمية الصناعية المستدامة في مصر وما تفرضه عليها من تحديات، لافتا الى ان الوزارة تعمل وبالتعاون مع القطاع الخاص على توظيف مفردات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدام أحدث أساليب التكنولوجيا العالمية، للعمل على رفع جودة المنتج المحلى، ومواكبة التطورات المتسارعة عالميًا فى تكنولوجيا التصنيع، بما يحقق زيادة في معدلات الإنتاج.

 

ومن جانبه قال الدكتور/ محمد عتمان رئيس مجلس اداره المعهد القومي للجودة أن الجودة تمثل الخيار الاستراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز تنافسية الاقتصاد القومي  ،مشيراً إلى أن تبني مفاهيم و تطبيقات الجودة وممارسات التميز المؤسسي يعد مطلباً هاماً للمؤسسات للمنافسة والتميز وتحقيق معدلات أداء مرتفعة.

 

وأضاف ان الجودة ترتكز على تحقيق المتطلبات المتعلقة بجودة المنتج والعمليات الخاصة بالمواصفات، مشيراً إلى أهمية تأسيس أنظمة إدارة للجودة لتحقيق التحسن المستمر بأداء المؤسسات وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات والخدمات على المستويين المحلى والعالمي.

 

وقال عتمان ان المعهد القومي للجودة يمثل بيت الخبرة الوطني المعنى بنشر ثقافة ومفاهيم وأنشطة الجودة وتنميه الوعى بأهميتها في الاقتصاد المصري بكافة قطاعاته الانتاجية والخدمية بهدف النهوض بالصناعة وبما يتوافق مع النظم والمعايير الدولية والعالمية ،مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يمثل المحفل الرئيسي والاهم لمجتمع و خبراء الجودة ويعد نقطة بارزة ومضيئة في مسيرة الجودة كما يسهم في دعم وتعزيز الجهود الكبيرة والمتنوعة التي يبذلها المعهد القومي للجودة وكافة الجهات المعنية بالجودة من اجل الارتقاء بجودة المنتجات و الخدمات الوطنية وتمكينها من المنافسة .

 

وأضاف أن المؤتمر يركز على أثر تطبيق أنظمة الجودة العالمية والتزام القيادة في الجهات الحكومية والخاصة بتلك الأنظمة كما يستهدف نشر ثقافة الجودة في المجتمع، ليكون منصة لالتقاء الخبرات وتبادل المعرفة والتأثير الإيجابي لتحقيق اكبر استفادة ممكنة للوصول بالمنتجات المصرية الى أعلى درجة ممكنة للحفاظ على القدرة التنافسية العالمية لكسب رضاء العملاء وحماية المستهلكين.

 

وحول أهم إنجازات المعهد القومى للجودة خلال المرحلة الماضية أوضح عتمان أن المعهد إستطاع تحقيق عدد من الإنجازات منذ انعقاد الدورة الثالثة للمؤتمر العام الماضى تضمنت إصدار شهادات الصلاحية لمقدمي خدمات التأهيل والتدريب ومراجعة وإعتماد المقررات التدريبية في مجالات الجودة ونظم الإدارة الأخرى طبقا للمرجعيات العالمية والدولية إلى جانب منح الشهادات المهنية ورخص مزاولة المهنة للمتخصصين في مجالات التدريب والاستشارات التي تتعلق بنظم إدارة الجودة ونظم الإدارة الأخرى ، فضلاً عن تشكيل لجنة لوضع معايير مصرية للتميز المؤسسي تتوافق مع المعايير الدولية إلى جانب تقديم التدريب لكافة الجهات الحكومية و القطاعين العام والخاص كما قام المعهد بتوقيع بروتوكول مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم لاعتماد مقدمي الخدمات الاستشارية في مجال تأهيل المنشآت التعليمية طبقا لمتطلبات الجودة.

 

وأضاف أن المعهد قام أيضاً بتشكيل لجنة لدراسة ووضع المنهج العلمي لدرجة الماجستير في إدارة الجودة الشاملة في تخصصات "نظم الإدارة البيئية "و"نظم إدارة السلامة والصحة المهنية" و"نظام إدارة جودة وسلامة الغذاء" و"نظام إدارة أمن المعلومات" و"نظام إدارة المؤسسات التعليمية والتدريبية" إلى جانب "إدارة جودة خدمات ذوي الإعاقة" و"جودة الرعاية الصحية" و"الإدارة الرشيقة وستة سيجما" ، لافتاً فى هذا الإطار إلى أنه جارى حالياً إتخاذ إجراءات إعتماد درجة الماجستير الصادرة عن المعهد من المجلس الأعلى للجامعات.

 

وفى إطار التعاون بين المعهد القومي للجودة وعدد من الجامعات المصرية المتخصصة والجمعيات الأهلية في مجال تقديم الخدمات لذوي الإحتياجات الخاصة  قال عتمان أنه تم إعداد القواعد والمعايير الخاصة باعتماد العاملين في مجال جودة رعاية الخدمة لذوى الاحتياجات الخاصة والمتمثلة فى عدد (6 ) مستويات تبدأ من  مساعد اختصاصي   وتنتهى  بدرجه استشارى  كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد ومعهد النظم بالقوات المسلحة بهدف  تنظيم وادارة الدورات والندوات وتقديم خدمة الاستشارات الخاصة بنظم المعلومات طبقا للمعايير الدولية مشيراً إلى أنه تم أيضاً توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للجودة و منظمة المرأة العربية حيث تم عقد دورة تدريبية إقليمية حول "إدماج النوع الاجتماعي في آليات قياس الجودة في التعليم"  بمشاركة ممثلين من العراق والاردن وسوريا والامارات والمغرب وتونس ومصر.

 

وأضاف عتمان أنه تم أيضاً توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومي للجودة واتحاد الغرف التجارية لمخاطبة جميع الشركات التي يتضمن نشاطها التدريب في السجل التجاري لاعتمادها من المعهد القومي للجودة لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسة الفنية لتطوير الموقع الإلكتروني للمعهد بما يتناسب مع أحدث تكنولوجيات تصميم المواقع ومن المنتظر التشغيل الكامل للموقع بداية شهر يوليو المقبل تمهيدا لاعتماد نظام التعليم عن بعد.

 

 

 

شاهد ايضا البث المباشر لمباريات اليوم

بث مباشر ... مباراة تشيلسى وسلافيا براج
مشاهدة مباراة ارسنال ونابولي بث مباشر اليوم الخميس 18 / 4 / 2019
بث مباشر مباراة الأهلي وبيراميدز اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مباراة الزمالك والإسماعيلي اليوم الخميس 18-4-2019
بث مباشر مبارة الهلال والنجم الساحلي
 

 






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

الأمم المتحدة تبحث مع مصر دعم مشروعات تنموية بقيمة 1.2 مليار دولار حتى 2022

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بأمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك على هامش مشاركتها في مؤتمر التمويل من التنمية والذي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بنيويورك، بحضور السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة. ... المزيد

مدبولى يلتقي نائب رئيس مجموعة الخرافى لزيادة استثماراتها في مصر

يلتقي الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء ، نائب رئيس مجموعة الخرافى لبحث سبل زيادة استثمارات المجموعة في مصر , وياتى ذلك فى  اطار سعى الحكومة لجذب استثمارات أجنبية . المزيد

توازن أسعار الحديد والأسمنت فى الأسواق.. اليوم الثلاثاء 16-4-2019

شهدت أسعار الحديد فى الأسواق، اليوم الثلاثاء 16-4-2019، استقرارا بعد موجة من الانخفاضات المتتالية، حيث انخفض الحديد انخفاضا يتراوح ما بين 200 إلى 600 جنيه للطن، وذلك بسبب تراجع أسعار خام البيليت عالميا، حيث وصل سعره إلى 410 دولارات للطن، إضافة إلى أنه ارتفع مؤخرا بنحو 7 دولارات للطن... المزيد

رئيس مصلحة الضرائب: لا زيادة في سعر الضريبة

  أكد عبدالعظيم حسن، رئيس مصلحة الضرائب، أنه لا زيادة في سعر الضريبة على المواطنين والمستثمرين، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على التخفيف على المواطنين وتقديم خدمة جيدة لهم.     وقال رئيس مصلحة الضرائب، خلال لقائه مع برنامج "هنا... المزيد

معرض ملابس بآداب القاهرة.. يُخصَّص دخله لغير القادرين

تقيم جمعية المرأة للتنمية الإنسانية، برئاسة د. عواطف سراج الدين، وجمعية أحباء مصر برئاسة تهاني البرتقالي، ومؤسسة خميس الخيرية برئاسة فتينة خميس، معرضا للملابس لطلبة جامعة القاهرة ظهر بعد غد الأربعاء 17 أبريل أوضحت د. عواطف أن دخل المعرض يقام تحت رعاية د. أحمد الشربينى- عميد كلية آداب... المزيد

غاده والى نتعاون مع كافة الجهات لتنميه مهارات أصحاب الحرف اليدويه

    أكدت الدكتوره غاده والى وزيرة التضامن الاجتماعى  أن لديها استراتيجية لدعم الحرف اليدوية وتنمية مهارات أصحابها على أكثر من مستوى وأن الوزارة تتعاون مع بنك الإسكندرية في تنظيم المعارض ودعم الخطط التسويقية بما يتيح فرص أكبر لنمو وتطوير الحرف اليدوية جاء ذلك خلال... المزيد

مؤسسة هولت تختار أفضل 8 شركات طلّابية مصرية ناشئة

  انطلقت اليوم فعاليات مسابقة جائزة هولت للشركات الناشئة الطلابية في مصر لتأهيل طلبة الجامعات ودعم الشركات الناشئة وتشجيعها ومساعدة رواد الاعمال على تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة سريعة النمو بمقر الجامعة البريطانية في مصر بالتعاون مع الامم المتحدة, بنك بلوم مصر و الهيئة العامة... المزيد

الغرامة والإيقاف وسحب الرخصة عقوبات تجار التموين وأصحاب المخابز المخالفين.. فيديو 

طالب الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين، من المواطنين بضرورة التمسك بحقهم من استغلال تجار صرف السلع التموينية.   وتابع مدكور، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه يجب الإبلاغ عن الشكاوى التموينية... المزيد

قصص نجاح الشركات الناشئة والرائدة، والبحث عن فرص جديدة للإستثمار

كتب - إبراهيم عوف التعاون بين الشركات الكبيرة والناشئة ، في ظل سعي الشركات الناشئة للبحث عن فرص للشراكة مع الشركات الكبيرة التي تتيح لهم الدخول في الأسواق وتوسيع شبكات التوزيع الخاصة بهم، لكن مازالت هناك عقبات تواجه التعاون بين الشركات الكبيرة والناشئة وعدد قليل جدًا منهم نجح في إقامة وضع... المزيد

انخفاض أسعار النفط والبرميل يسجل 71.44 دولار.. اليوم الإثنين 15-4-2019

وكالات انخفضت أسعار النفط فى تعاملات اليوم الإثنين 15-4-2019، ليصل مزيج برنت إلى 71.44  دولار للبرميل، بانخفاض 11 سنتا أو ما يعادل 0.2 %؛ وذلك بعد أن بلغ خام القياس العالمى مزيج برنت أعلى مستوياته فى خمسة أشهر فى الجلسة السابقة، بالإضافة إلى توجه أنظار المستثمرين نحو إشارات متباينة... المزيد

انطلاق قطار المفاجآت فى شم النسيم بـ15 جنيها التذكرة

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن تشغيل قطار المفاجآت يوم الاثنين الموافق 29-4-2019؛ بمناسبة الاحتفالات بشم النسيم.   ينطلق القطار من محطة سكك حديد رمسيس بالقاهرة في تمام الساعة 5:45 صباحًا، متجهًا إلى إحدى المدن الشاطئية بالوجه البحري، على... المزيد

البورصة تخسر 3.8 مليار جنيه فى ختام تعاملاتها اليوم

هبطت مؤشرات البورصة المصرية، فى ختام تعاملاتها اليوم الاثنين، بضغوط مبيعات المتعاملين  المصريين، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 3.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 819.439 مليار جنيه.    اتجهت تعاملات الأفراد المصريين والعرب للبيع بقيمة 25.4 مليون جنيه، 24.6 مليون جنيه على... المزيد

اترك تعليق