بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

علماء بالإمارات يعيدون"علاجا بكتيريا" مثيرا للجدل ضد السرطان
تشير الدراسات إلى أن حقنات البكتيريا يمكن أن تساعد جهاز المناعة في محاربة عدة أنواع من السرطان.


 

 

واستعرض العلماء في الإمارات العربية المتحدة، دراسات متعددة للعلاج من المرض، والتي تم تجربتها للمرة الأولى منذ قرن مضى.

 

 
وأظهرت النتائج أن حقن الفئران المصابة بالسرطان مع سلالات مختلفة من البكتيريا، بما في ذلك السالمونيلا والليستيريا، يمكن أن يساعد في القضاء على الأورام.

 

 
ويعتقد العلماء أن هذا النهج غير العادي يمنع السرطانات من النمو والانتشار، مع إطالة بقاء الحيوانات المريضة على قيد الحياة.

 

 
لكن أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ليست مقتنعة بما يسمى "سموم كولي" (ٍ coley toxin) التي سميت باسم جراح العظام ويليم كولي، الذي اختبر هذه الطريقة العلاجية لأول مرة في تسعينيات القرن التاسع عشر.

 

 
وتقول المؤسسة البريطانية إنه "لا يوجد دليل قوي" على أن هذا الطريقة تعالج السرطان بشكل موثوق أو بشكل أفضل من العلاجات التقليدية.

 

 
وادعى العلماء في جامعة الإمارات العربية المتحدة أن الأورام تزدهر من خلال إقناع بعض الخلايا المناعية بقمع الخلايا المناعية الأخرى، ويمكن لإضافة البكتيريا أن تؤدي إلى حشد هذه الخلايا لمهاجمة الأورام.

 

 
وفي أواخر القرن التاسع عشر، كانت الجراحة هي الخيار الوحيد المتاح لعلاج مرضى السرطان، ولاحظ الدكتور كولي، الذي مارس الجراحة في نيويورك، أن المرضى الذين أصيبوا بعدوى بسبب مبضع الجراحة كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة.

 

 
وهذا ما دفعه إلى الاعتقاد بأن العدوى تحفز جهاز المناعة على محاربة السرطان. وفي عام 1891، قام الطبيب بإصابة رجل يدعى "زولا" بالبكتيريا.

 

 
وكان لدى "زولا" العديد من الأورام المتقدمة، بما في ذلك واحد في حلقه، تمنعه من الأكل. وما أثار دهشة الكثير من الأطباء، أن الرجل نجا بعد هذه العملية.

 

 
ثم قام الجراح بإنشاء "سموم كولي"، وهي مزيج من الجينيات العقدية المقطعية وبكتيريا سيراتيا مارسيسنس والتي عالجها بالحرارة.

 

 
وتمكن هذه الطريقة من علاج مرضى مصابين بالساركوما (وهو ورم سرطاني ينشأ في العظام)، والسرطان (ورم خبيث وغازي يتكون من خلايا ظهارية متحولة)، وسرطان الغدد اللمفاوية، وسرطان الجلد وورم النخاع الشوكي.

وعلى الرغم من قصص النجاح التي حققها العلاج بـ"سموم كولي"، فإن وجود العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، يعني أن هذا النوع من العلاج المناعي تم رفضه بشكل كبير من المجتمع الطبي خلال حياة الدكتور كولي.

 

 
وأشار فريق العلماء في مجلة Frontiers in Oncology، إلى أن "العلاج المناعي ينطوي على تعزيز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية"، ولاستكشاف إمكانات العلاج، حلل العلماء الإماراتيون سلسلة من الدراسات التي أجريت على الفئران، وخلصوا إلى أن حقن الأورام بالبكتيريا يعيد برمجة الاستجابة المناعية للسرطان في القوارض.

 

 
وبعد مراجعة الدراسات التي أجريت على الفئران، يأمل فريق جامعة الإمارات في إعادة طريقة العلاج بـ"سموم كولي"، الذي يتم تقديمها حاليا للمرضى في بعض العيادات في الولايات المتحدة وألمانيا والصين.

 

 
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه العيادات تستخدم الصيغة الأصلية للدكتور كولي أو سلالات جديدة من البكتيريا.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مبروك عطية: اقتصار حالات الخلع في الضعف الجنسي غير صحيح شرعا

وأشار في برنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، إلى أن الخلع موجود من أيام الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وهناك وقائع ذكرتها كتب السيرة في هذا الشأن وأشهرها خلع السيدة "جميلة" التي توجهت إلى الرسول قبل صلاة الفجر طالبة الخلع من زوجها برغم تدينه وحسن خلقه لكنها... المزيد

٢٠ اجابة على سؤال "هى الرجاله الفرفوشة فين؟ ".. ابرزها:" كان فيه وخلص"

رصدنا ٢٠ اجابة ساخرة على السؤال لتواجد هذا النوع من الرجال: 1- بينزل عليهم عروض في كارفور يوم راس السنه لمدة ساعة بس اللي يلحق 2- ف الخيااااااال 3- في ديزني 4- عند ام ترتر 5- ماتوا في الحرب 6- ف الجنة 7- فى المريخ 8- دول صنع ف الصين 9- فى قصص... المزيد

كل ما تريد معرفته عن الشرايين التاجية.. اهميتها.. خطورتها والأسباب المؤدية الي أمراضها

وحول الشرايين التاجية ولماذا سميت بهذا الاسم قال خلال برنامج ست الستات المذاع على فضائية صدى البلد ان سبب التسمية هو ان تكوينه على شكل تاج يغذى عضلة القلب. واوضح اهمية الشرايين التاجية وعددها اثنين واحد على اليمين والاخر على اليسار ولكل منهما وظيفته فى تغذية القلب من الامام ومن الخلف.... المزيد

مايا مرسى توجه التحية للمرأة الريفية المصرية

وهو اليوم الذى حددته الجمعية العامة فى الخامس عشر من شهر أكتوبر  ، تأكيداً لما تقوم به المرأة الريفية من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر .      ووجهت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام للمرأة الريفية المصرية... المزيد

كلب بيتبول شرس يهاجم مجموعة أطفال وينهش رأس فتاة

ووقع الحادث في مدينة نيجنفارتوفسك في خانتي مانسي المتمتعة بالحكم الذاتي أوكروج في وسط روسيا، وتم تسجيله بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة بالقرب من مكان الواقعة. في البداية، ركض الكلب نحو فتاة ترتدي جاكت بني وحاول إخافتها، إلا أنها ظلت ثابتة في بمكانها، ليتجه نحو الفتاة الأخرى التي... المزيد

اترك تعليق