رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عبد الغفار: مسابقة لأفضل جامعة في التحول الرقمي العام القادم

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري صباح اليوم الثلاثاء برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د.محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، و رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

 

في بداية الاجتماع، قدم د. خالد عبد الغفار باسم المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية الشكر والتقدير للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرعاية سيادته وتشريفه للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمى واجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

 

وأكد الوزير على سرعة تنفيذ تكليفات السيد الرئيس في اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي بين الحاضر والمستقبل، والتى شملت: دور الجامعات والبحث العلمي في تطوير ثقافة التعلم والمعرفة في إطار مسئولية بناء المواطن والتنمية الشاملة، وتطوير الجامعات لآليات موضوعية تمكنها من اكتشاف النوابغ والموهوبين، وتقديم رعاية خاصة بهم واستثمار هؤلاء النوابغ ليكونوا قاطرة الدولة لتحقيق التقدم، واستيعاب الجامعات ومواكبتها التكنولوجيا البازغة في التعليم، وتوظيفها لصالح التحاق الخريجين بسوق العمل، فضلًا عن مشاركة مصر في الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتطوير المناهج الدراسية وربطها بسوق العمل .

 

ووجه د. خالد عبد الغفار الشكر لكافة الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد البحثية على مشاركتها الإيجابية فى المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، مما أسهم فى خروج المنتدى بالشكل العالمى المشرف لصورة مصر بالخارج.

 

ووجه أعضاء المجلس الأعلى للجامعات الشكر والتقدير للوزير لنجاح فعاليات المنتدى، كما توجه أعضاء المجلس بالشكر لفريق عمل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الذى شارك فى الإعداد والتنظيم للمنتدى حتى ظهر المنتدى بهذه الصورة العالمية.

 

كما وجه د. عبد الغفار بضرورة استحداث إدارة بالجامعات لرعاية واكتشاف الموهوبين والنوابغ فى شتى المجالات سواء العلمية أو البحثية أو الفنية أو الرياضية أو الثقافية وغيرها، كما طالب بأن يكون للجامعات دور فعال فى المشاركة فى الثورة الصناعية الرابعة وخاصة ما يتعلق بالتكنولوجيا البازغة.

 

وأشار الوزير إلى ما انتهى إليه اجتماعه مع رؤساء وأمناء لجان قطاع العلوم الأساسية والإنسانية ، والتي شملت تطوير المناهج الدراسية كل خمس سنوات وربطها بسوق العمل، وإدراج تكنولوجيا المعلومات في جميع الكليات بالتعاون مع لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية، والاهتمام بالتوسع فى إنشاء كليات التعليم التكنولوجي والذكاء الاصطناعى بالجامعات الحكومية.

 

وأكد د. عبد الغفار على أهمية الاستعداد لبدء امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالجامعات المصرية، وخاصة ما يتعلق بتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس لمتابعة سير أعمال الامتحانات والكنترولات.

 

وأعلن د. عبد الغفار عن تنظيم مسابقة أفضل جامعة في التحول الرقمي للعام الدراسى القادم، على أن يتم تكريم الجامعات الفائزة برعاية السيد رئيس الجمهورية.

 

وأشاد الوزير بمشاركة الجامعات الإيجابية فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية على مستوى الأساتذة والعاملين والطلاب، وقدم الشكر لدور الجامعات فى التوعية الوطنية، وتحفيز كافة منتسبى الجامعات المصرية للمشاركة الإيجابية فى الاستفتاء.

 

ووجه الوزير بعقد منتدى للجامعات المصرية فى بدء العام الدراسى القادم حول ريادة الأعمال، بحضور كافة ممثلى الجهات المعنية فى الدولة.

 

وأكد المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه على ضرورة الالتزام بكافة القوانين واللوائح التنفيذية المنظمة للعملية التعليمية والامتحانات والقواعد الحاكمة لأعمال الامتحانات.

 

كما شدد المجلس على ضرورة الالتزام الكامل بقرارات المجلس الأعلى للجامعات فيما يتصل بتحصيل المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية، ومنح الأجازات و العطلات الدراسية، واتباع السبل التى حددها قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية فى شأن مساعدة الطلاب المستحقين للدعم والمساندة من خلال الأساليب والقنوات الشرعية المحددة لذلك.

 

 كما أكد المجلس أيضا على ضرورة اتباع المؤسسية فى إدارة كافة شئون الجامعات، من خلال إعلاء دور مجالس الكليات ومجالس الجامعات تنفيذا لقانون تنظيم الجامعات، وتحقيقا لمبدأ الحوكمة والإدارة الرشيدة.

 

وأكد المجلس الأعلى للجامعات على استمرار التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالخرطوم لمتابعة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية فى ظل تطورات الأحداث التى تشهدها السودان. ويؤكد المجلس الحفاظ على مصالح هؤلاء الطلاب، والمتابعة مع السلطات السودانية المعنية لأوضاع هؤلاء الطلاب بكافة الجامعات السودانية.

 

وأقر المجلس تطوير اللوائح الدراسية بكافة الكليات بالجامعات الحكومية كل خمس سنوات لكي ترتبط المناهج الدراسية باحتياجات سوق العمل. 

 

وأقر المجلس الأعلى للجامعات الضوابط والقواعد الحاكمة لالتحاق الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من معادلة شهادات تخرجهم من  المجلس الأعلى للجامعات.

 

كما وافق المجلس على فصل فرع الأقصر بجامعة جنوب الوادى ليصبح جامعة مستقلة باسم جامعة الأقصر، على أن تستكمل الإجراءات التشريعية اللازمة فى هذا الشأن، وتعد جامعة الأقصر الجامعة الحكومية رقم 27.

 

واعتمد المجلس الأعلى اللائحة التنفيذية لتنظيم العمل بقانون المستشفيات الجامعية الجديد وتوصياتها المقدمة من لجنة قطاع الدراسات الطبية، ووجه المجلس الشكر للجنة القطاع الطبى على جهودها فى تطوير المنظومة الطبية فى مصر.

 

واستعرض المجلس التقرير السنوي للجهاز المركزي للمحاسبات عن متابعة وتقويم أداء خدمات الرعاية المقدمة بالمدن الجامعية التابعة للجامعات الحكومية عن العام المالي 2017/ 2018 .

 واتخذ المجلس القرارات الآتية:

•إنشاء كلية الحاسبات وعلوم البيانات بجامعة الإسكندرية.

•إنشاء كلية طب الأسنان بجامعة السويس.

•تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات  إلى كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي " بجامعتى حلوان، وبنى سويف، وكذا إنشاء قسم للذكاء الإصطناعي بالكليتين.

                     






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

استمرار الامتحانات بجامعة عين شمس غدا حسب الجداول المعلنة

فوضت ادارة جامعة عين شمس عمداء كليات الجامعة المختلفة اتخاذ اى قرارات طارئة اثناء انعقاد  امتحانات غدا الخميس الموافق ٢٣ / ٥ / ٢٠١٨ والتى تتزامن مع الموجة الحارة التى تتعرض لها البلاد. واصدرت ادارة الجامعة تعليماتها بتكثيف استعدادات الدفاع المدني والادارة الهندسية لمواجهة اي طوارئ خلال... المزيد

وزير التعليم العالي يفوض رؤساء الجامعات لاتخاذ قرار تأجيل امتحانات اليوم

  فوض د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رؤساء الجامعات لاتخاذ القرار المناسب بشأن انتظام عقد الامتحانات بجامعاتهم من عدمه اليوم الخميس ٢٣ مايو، مراعاة لظروف الطقس شديد الحرارة ، وذلك بما يتوافق وظروف كل جامعة.     المزيد

"التعليم" تعلن المواعيد الجديدة لامتحانات أولى ثانوى

طرحت وزارة التربية والتعليم جدول الصف الاول الثانوى المعدل بعد تأجيل اليوم اللغة الأجنبية الاولى إلى يوم السبت الأول من يونيو، وجاء هذا التعديل حرصًا على صحة أبنائنا الطلاب؛ نظرًا لارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس. تتمنى وزارةالتربية والتعليم والتعليم والفني التوفيق والنجاح لجميع... المزيد

تعليم القليوبية : اعلان نتيجة الشهادة الاعدادية الأسبوع القادم

  صرح طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أنه جارى العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية بكنترول المديرية، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال التصحيح الأحد المقبل، يعقبها بدء رصد درجات الطلاب وجمعها بدرجات الترم الأول للعام الدراسى... المزيد

امتحانات جامعة المنيا مستمرة غدا رغم ارتفاع درجة الحرارة 

صرح الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا بأن كليات الجامعة تستكمل غداً الخميس 23 مايو امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجميع كلياتها العشرين،  ولا نية مطلقا لتأجيل الامتحاناتبسبب ارتفاع درجة الحرارة. و قال أن الجامعة تقدم كافة سبل الراحة للطلاب بقاعات الامتحانات من تهوية وتزويدها... المزيد

مجلس جامعة أسيوط يوافق على منح 121  درجة ماجستير

وافق مجلس جامعة أسيوط في جلسته الأخيرة المنعقدة  برئاسة الدكتور طارق الجمال  رئيس الجامعة على منح 121 درجة ماجستير بمختلف كليات الجامعة . وصرح الدكتور أحمد المنشاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن موافقة مجلس الجامعة على درجات الماجستير الممنوحة شملت 43 درجة... المزيد

جامعة أسيوط تعلن عن تقديم 25 منحة دراسية لمختلف الدول الأفريقية  

أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط والمشرف على كلية الطب على تقديم 25 منحة دراسية لطلاب الدراسات العليا من مختلف الدول الأفريقية وذلك بعدد من أقسام كلية الطب. جاء ذلك خلال ترأسه للجلسة الدورية لمجلس الكلية عن شهر مايو 2019 وذلك بحضور الدكتور حسن عبد اللطيف نائب رئيس مجلس إدارة... المزيد

رئيس جامعة أسيوط ينفى تأجيل الامتحانات أو تعطيل العمل غداً الخميس

نفى الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عما تردد من تأجيل أعمال الامتحانات أو تعطيل العمل بالجامعة غداً الخميس 23 مايو تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة . وأكد رئيس الجامعة على أن كافة أعمال الامتحانات تجرى في قاعات مكيفة وغير معرضة لأشعة الشمس ، مشدداً على كافة الكليات على ضرورة مواصلة... المزيد

التعليم: 99% من طلاب أولى ثانوي المستهدفين أدوا الامتحان اليوم الكترونيا

أدى صباح اليوم طلاب الصف الأول الثانوي امتحان مادة الجغرافيا في جميع اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية، ذلك في رابع أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2018/2019. وقد أعلنت غرفة عمليات امتحانات الصف الأول الثانوي، أن 436,106 طالب وطالبة أدوا امتحان مادة الجغرافيا في جميع اللجان... المزيد

تعيين قيادات جامعية بالمنوفية وبنها وقناة السويس 

  أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عن صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين كل من: د. إيناس قاسم على عميدا لكلية التمريض جامعة المنوفية، ود. حسن رجب حسن عميدا لكلية الألسن جامعة قناة السويس، ود. حنان حسنى عميدا لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، ود. إيمان... المزيد

التعليم تقرر تأجيل امتحانات دبلومات "الخط العربي" و"الثانوي الفني للصم وضعاف السمع"

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تأجيل امتحانات دبلومي الخط العربى والتخصص فى الخط والتهذيب، وامتحان الدبلوم الثانوي الفني للصم وضعاف السمع، والمقرر انعقادهما غداً الخميس 23 مايو 2019، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة ومن منطلق الحرص على مصلحة أبنائنا الطلاب وتوفير المناخ الملائم لهم... المزيد

وتحقق معدل 100 ‎%‎ في الامتحان الالكتروني اليوم 

أعلن محمد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء ورئيس غرفة العمليات اليوم أن معدل استجابة طلاب جنوب سيناء على الامتحان الالكتروني بالادارات التعليمية بالمحافظة حقق نسبة 100 ‎%‎ ماعدا حالة فقط بإدارة طور سيناء امتحان ورقي بسبب تصميم الطالب  لنقش على جهازه ونسيانه له . كما... المزيد

اترك تعليق