هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عبد العال : استفدنا من نقاشات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية والتعديلات لم تكن سابقة التجهيز

كتب - محمد شحات 
شدد رئيس البرلمان علي عبدالعال على أهمية التعديلات الدستورية، مؤكدا على أنها لم تكن سابقة التجهيز أو معلبة سلفا، وأن الدستور كوثيقة يجب أن تواكب التغييرات وأن يتوقف عنده الرأي العام لتغييره حال اقتضت الضرورة ذلك.
وذكر عبدالعال: في هذا اليوم ننتهي مما بدأناه من مشوار طويل لتلعديل بدأ في شهر فبرارير، من تعديلات خضعت لنقاشات معقدة ومركبة وعلى مدار شهرين كاملين ألتزمانا أحكام الدستور والتطبيق الحرفي للائحة، والقواعد والأسس البرلمانية المتعارف عليها في الأنظمة الدستورية، وذلك إدراكا منا لواقع المسؤولية، وحرصا منا على القيام بالواجب الوطني، على أكمل وجه، ولاسيما إذا ماتعلق الأمر بتعديل الوثيقة الأولى والأساسية في النظام القانوني المصري.
وتابع: لقد كان البرلمان ساحة حقيقية للحوار ومنصة للرأي والرأي الآخر، استمعنا بإنصات واستمعنا بغرض الفهم، لابغرض الرفض، واستفدنا من الرأي والرأي الآخر الذي أنار لنا الطريق في بعض الأحيان، لقد حرصنا على دعوة الجميع، واستمعنا للجميع، وأتوجه بالشكر لجميع من شاركونا جلاسات الجوار المجتمعي البناءة من رجال السياسة والأحزاب والثقافة والقضاء والعمل النقابي.
واستطرد: استجاب المجلس لكثير مما دار بها، وهو ما يؤكد أن التعديلات الدستورية لم تكن سابقة التجهيز أو معلبة كما ذكر البعض، بل وكامتن وليد ة تفاعل الآراء، كما أنها تؤكد حرص المجلس الجاد والحقيقي على الوصول إلى أفضل الأطروحات والأفكار والصياغات الممكنة في هذا المجال.
وشدد على أن الدستور هو  الوثيقة الأسمى والأعلى التي تحدد شكل الدولة ونظام الحكم فيها، وعلاقة مؤسساتها ونظام الحكم فيها وهو أهم عمل برلماني على الإطلاق، والدستور في نهاية الأمر هو عبارة عن منتج بشري وليد الرحلة، وهو انعكاس للظروف، ومشروع التعديلات المقدمة التي نظرها المجلس هو عبارة عن جهد بشري مكمل لما بذله الشعب المصري العظيم في 25 يناير و30 يونيو، ضد أي محاولة لتغيير حوهر الدزلة.
ولفت عبدالعال إلى أن الشجاعة تقتضي أنه في لحظة معينة يجب أن يتوقف الرأي العام وينظر إلى الدستور، ومدى الضرورة وحاجة المجتمع ومصلحة البلاد إلى تعديل بعض نصوصه، وذلك من أجل رسم صورة أفضل لمستبقل الأجيال القادمة ومستقبل هذا الوطن، وإن مجلس النواب في هذا اليوم يقدم للشعب المصري مشروعا للتعديلات الدستورية، اجتهد فيها قدر استطاعته، راغبا في ذلك إلى تحقيق الاستقرار .
وتابع: تبقى الكلمة الأولى والأخيرة لأبناء الشعب العظيم، ولهم وحدهم أن يقرروا مدى ماستؤول إليه التعديلات، كنا حريصين على العدالة السياسية، واستجبنا بالرأي المعارض، الذي أتاح لنا أفكارا استفدنا منها، وطبقنا قواعد الديمقراطية، وألزمنا أنفسنا بها، لقد تحمل هذا المجلس الكثير، وسوف يحكم التاريخ فينهاية الأمر كيف كان للمجلس دورا للتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، فساهم بقدر أو آخر في استقرار البلاد ودفع عجلة التنمية.
ليؤكد عبدالعال أن القيادة السياسية واعية ومؤمنة بالبلاد والشعب، والخير الوفير سيعم البلاد باكتمال خطط التنمية الطموحة، التي تؤسس لها قيادتنا السياسية والواعية والجادة.
وأختتم: أود أن أذكركم بأننا قد وافقنا بجلسة 13 فبراير الماضي، على مبدأ تعديل الدستور، وبالتالي فإن المناقشة اليوم لن تكون في المبدأ، وإنما في مشروع التعديل مادة مادة.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مستقبل وطن كفر الشيخ يفتتح مكتبا لخدمة المواطنين بالتنسيق مع النواب..صور

عقد ت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة كفرالشيخ اليوم  اجتماعا بين قيادات الحزب بالمحافظة برئاسة المهندس فوزى الرفاعى امين عام الحزب واعضاء مجلس النواب عن الحزب بالمحافظة  بالمقر الرئيسى بمدينة كفرالشيخ وحضور النواب العميد سيدأحمد محمد سيد أحمد أمين الشئون البرلمانية بالحزب بالمحافظة... المزيد

الدكتور علي عبدالعال يستقبل رئيسة البرلمان الأوغندي

استقبل الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب السيدة ريبيكا أليتوالا رئيس البرلمان الأوغندى والوفد المرافق لها، واستهل الدكتور عبدالعال اللقاء بالتأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على تطويرها في المجالات كافة، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين المصري والأوغندي. كما أكد... المزيد

فهيم تطالب بسرعة تطوير طريق الموت "ههيا-الزقازيق"

ناشدت المهندسة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بسرعة البدء في أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق"ههيا-الزقازيق"، والمعروف إعلاميًا بـ "طريق الموت"، لكثرة الحوادث التي شهدها وراح ضحيتها... المزيد

‏رئيس طاقة البرلمان : اشادة امريكا بقطاع البترول المصرى دليل على وصوله للعالمية 

اعتبر النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب تصريحات مايرون بريليانت نائب الرئيس التنفيذى لغرفة التجارة الامريكية التى اشاد فيها بالنتائج التى حققها قطاع البترول خلال السنوات الأخيرة فى مختلف الأنشطة البترولية اضافة الى إشادته بالبرنامج الطموح الذى يتم تنفيذه لتطوير قطاع... المزيد

حساسين يطالب بسرعة تقصى الحقائق حول إهمال المبنى الملحق بمعهد ناصر

طالب الدكتور سعيد حساسين عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بالبرلمان من لجنة الصحة بالبرلمان سرعة تنفيذ اقتراحه الذى وافقت عليه اللجنة والخاص بتقصى الحقائق بخصوص بشأن المبنى الملحق بمعهدناصر والذى تم بناؤه منذ اكثر من 15 عاما ولم يتم استغلاله ووايضا توقف مستشفى... المزيد

اترك تعليق