هاي سليب
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

عاشور: إنفاق النقابة على مشروع العلاج تجاوز 200 مليون جنية وأثق في دستورية تعديلات القانون
شدد سامح عاشور، نقيب المحامين، على ثقته في دستورية كافة نصوص المواد المتضمنة في تعديلات قانون المحاماة والتي أقرها مجلس النواب، مشيرا إلى أن قضية الدستورية تم مناقشتها في اللجنة التشريعية والبرلمان ولم يصب العوار الدستوري أي نص.

وأوضح "عاشور"، خلال أول تصريحات له عقب تصديق رئيس الجمهورية على تعديلات قانون المحاماة، أن النقابة قدمت مشروعا لتعديل قانون المحاماة وقع عليه 85 عضوا بالبرلمان، إضافة لمشروعين آخرين قدما من عضوي بالمجلس، والنص النهائي هو نتاج المشروعات الثلاث، والنقاشات داخل اللجنة التشريعية، والجلسة العامة.

 

وأضاف: "النص الخاص بتعديل مادة انتخاب النقيب العام لم تقدم من قبل النقابة، بل هي نتاج لرؤية مجلس النواب واللجنة التشريعية بعدم دستورية حظر الترشح لأكثر من دورة مادام هذا الحظر لم يرد في الدستور، والحظر الوحيد الوارد خاص بمنصب رئيس الجمهورية، وستتمتع كافة النقابات والأندية بمثل تلك الرؤية التشريعية خلال الفترة المقبلة".

 

وبشأن قيد خريجي التعليم المفتوح، أشار إلى أن حملة الدبلومات التي تسبق ليسانس الحقوق أصبحوا ممنوعين بقوة القانون من القيد بالنقابة، أما عن الحاصلين على الثانوية العامة سابقة لليسانس فسيتم قيدهم، متابعا: "في عام 2011  ألغى مكتب التنسيق الانتساب وأبدله بالتعليم المفتوح، فأجبر الكثيرين على الالتحاق به، وهؤلاء من سيكون لهم نصيب في الانضمام لنقابة المحامين".

 

وصرح نقيب المحامين، بأنه جاري إعداد بروتوكول مع وزارة العدل سيوقع قريبا، حول ألية تحصيل أتعاب المحاماة عند قيد الدعوى وفقا لتعديلات قانون المحاماة، من خلال دفتر خاص، على أن تحول لحساب النقابة يوميا مع خصم الرسوم الإدارية المستحقة لوزارة العدل مقابل التحصيل، مردفا بأن ذلك يضمن وصول إيرادات أتعاب المحاماة للنقابة بشكل يومي ومباشر.

 

ونوه "عاشور"، إلى أن نقابة المحامين لا تحصل على دعم مالي من الدولة، وتعتمد على مواردها المتمثلة في تجديد الاشتراكات، ودمغة وأتعاب المحاماة المقضي بها بالدعاوى، والمحكوم بها على خاسر الدعوى، وحدد القانون قيمتها وفقا لدرجة قيد القضية والمحكمة المنظورة أمامها.

 

وقال نقيب المحامين، إن تعديلات القانون في عام 2008، وضعت أول ضمانة تشريعية لحماية وحصانة المحامين أثناء مرافعتهم أمام المحاكم، بعدم جواز القبض عليهم في حالات التلبس في جرائم السب، والقذف، والإهانة، وجرائم الجلسات، لتنسحب تلك الحماية أمام جهات الاستدلال أو التحقيق، وفقا للمادة 50 مكرر بالتعديلات الجديدة.

 

وأكمل حديثه عن حصانة المحامي أثناء عمله قائلا: "الفقرة الثانية من المادة 51 نصت على أنه في غير حالات التلبس، لا يجوز لمأمور الضبط القضائي احتجاز أو القبض على المحامي الموجه له اتهام بارتكاب جناية أو جنحة أثناء مباشرة حق الدفاع، ويتعين عرض الأمر فورا على المحامي العام الأول لنيابة الاستئناف المختصة، وتلك المادة تحمي المحامي من البلاغات التي كانت تقدم ضده من خصوم موكله أثناء أداء عمله، ليتحول المحامي لمتهم ويعاق عن أداء عمله القانوني".

 

وعن أكاديمية المحاماة، أعلن "عاشور"، أن الدراسة بها تبدأ اعتباراً من يناير 2021، ولمدة عامين، وستكون المصاريف ملائمة للظروف الاقتصادية، ويعقب الدراسة بها اختبار تحريري تضعه على مستوى قومي لجنة يشكلها مجلس النقابة العامة، وسيكون المؤهل علمي ويعد له الآن معادلة مع المجلس الأعلى للجامعات.

 

وشدد نقيب المحامين، على أن النقابة ليست جراجا، ووظيفتها الاجتماعية هامة، فهي شريك للقضاء في تحقيق العدالة، وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع، وفقا للدستور، ونسعى لتأهيل المحامي لحمل تلك الرسالة، مضيفا أن الدراسة بأكاديمية المحاماة ستكون نظرية عملية، ولن تقتصر على المناهج النظرية فقط كما يحدث في الجامعات، وستعود كلية الحقوق ضمن كليات القمة ابتداء من عام 2021 بفضل أكاديمية المحاماة.

 

وكشف "عاشور"، عن أن النقابة ستقدم مع بداية الدورة البرلمانية في أكتوبر المقبل مشروع بتعديل قانون الإدارات القانونية، لتأكيد على استقلالهم وفقا لما نص عليه الدستور، وإنصافهم اقتصاديا، مضيفا: "محامي الإدارات القانونية واقعين لظلم وضغوط نظام التفتيش الذي يجرى عليهم، ويحتاج مراجعة تشريعية بالتنسيق مع زرارة العدل لضبط الأمر، من أجل قيامهم بدورهم في حماية المال العام".

 

وفي سياق متصل، ذكر "عاشور"، إلى إنفاق النقابة على مشروع العلاج تجاوز 200 مليون جنية خلال العام الحالي حتى الآن، إضافة لاهتمام كبير بزيادة المعاش وبرز ذلك بتطبيق الزيادة الدورية السنوية بنسبة 5 %، إضافة لدعم شباب المحامين من خلال توفير الاصدارات القانونية بأسعار رمزية بسعر التكلفة للموسعات القانونية، إضافة لموقع النقابة المتواجد به كافة التشريعات المصرية.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

التموين تفتتح مراكز خدمة العمرانية واوسيم المتطورة

  وأكدت  الوزارة ، ان  هذه المراكز تاتي ضمن خطة الوزارة لتطوير  المكاتب  علي مستوي الجمهورية لتحسين مستوي الخدمة المقدم للمواطنين ، حيث يتم  تجهيز  هذه المراكز بكافة التجهيزات،حيث يتم فرشها بالأثاث ومزودة بأجهزة حاسب الآلى وتوفير استراحات للمواطنين... المزيد

الصحة تضخ 170 الف و992 عبوة سينتوسينون لإنقاذ الحوامل من نزيف ما بعد الولادة

فى الصيدليات الحكومية والعامة وجميع مستشفيات الجمهورية خاصة التى تطبق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة النصف الثانى من شهر  سبتمبر المقبل . وقالت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان أن دواء سينتوسينون من انتاج شركة سيديكو أحد الشركات الوطنية المصرية التابعة للدولة... المزيد

اختتام ورشة تبادل الخبرات الاعلامية بجريدة الجمهورية

وذلك بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانيين والتي شارك فيها 18 من الاعلاميين  العاملين بمختلف وسائل الإعلام بسلطنة عمان . تضمنت الورشة جلسات عمل حول تطور فنون العمل الصحفي والصحافة الإلكترونية وقواعد ال SEO وصناعة الانفوجراف وكتابة البيان الصحفي وإعداد المتحدث الإعلامي الرسمي والرد... المزيد

"2 كفاية" يعقد الدورة التدريبية الاولى لتدريب الجمعيات الاهلية

  صرحت د يزيريه لبيب مدير مشروع 2 كفاية ان  البرنامج التدريبي يعد أحد التدخُلات التي يتخذها المشروع لوضع نظام معلومات مُميكن لمُتابعة تنفيذ الأنشطة المختلفة بالمحافظات المستهدفة من خلال مؤشرات لقياس جودة تنفيذها ومردودها وتحليل الوضع بكل محافظة وأثر ذلك علي المدى البعيد، وذلك... المزيد

اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تؤجل النظر فى ١٤ طلبا

  وممثلي وزارات السياحة والآثار والإسكان والمجتمعات العمرانية ووزارة الدولة لشئون البيئة والجهات المعنية والمحافظات الساحلية المعنية والمشكلة بقرار  رئيس مجلس الوزراء رقم 2299 لسنة 2016   وتم مناقشة عدد (14) موضوع يتعلق بمشروعات إستثمارية وقرى سياحية جديدة والتى سوف تتيح... المزيد

اترك تعليق