هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

طفولة

بقلم:محمد حسن عبد الحافظ. 

تثمر روح الإنسان إبداعًا، كلما اقترب من خيال الطفولة، وعانقه في أحلامه التي هي أزلُ خياله، حين يرى الكون منظومات من الأساطير، وسلاسل من الصور والمشاهد، وعناقيد من الرموز والعلامات، ويطير بسرعة الحلم في نفقٍ مظلمٍ صوبَ فوهةِ نورٍ أخَّاذ، ويرى الشمس طائرًا مجنحًا، والقمر قاربًا بأشرعةٍ من ملائكة، يسمو إلى لُجَّةٍ في ظلمةٍ موحيةٍ بمخبوء، يتبع الضوءَ في قلب الظلام باحثًا عن المطلق بلا انتهاء.
يتحرك ويرى ويشم ويلمس ويتخاطب، بإيقاعات اللون والصوت والرائحة والحركة، تلتبس الروح بالجسد، ويلتبس الجسد بالروح، وتلتبس الحقيقة على الحائر بين النفس والهيولى.
السماء تزرع الأرض بهواءٍ وماءٍ ونور. والأرض تُمطر السماء بخيالٍ وإبداعٍ وفلسفة.
الإنسان بألف وجه، والوجه بألف أنف، والأنف تدنو لألف عين، والعين تعلو على ألف لسان، واللسان يتوسط بين ألف أذن، والروح واحدة، والوجود واحد.
القباب نهود العمارة في القصور والمعابد والقبور، وهي استدارات النفس الحبيسة. والمسلات أقضبة الحضارة كالفنارات والمنارات والمآذن، وهي صواريخُ دمار، ومجامرُ مدافع، وأنصالُ قَطْع، ومِزَقُ وصلِ السماء بالأرض.
الغرابُ يومئ بأنباء الغيب؛ ليقيم في النفس مملكة المشاعر من الخوف إلى الحرية.
الفأر ذو عيونٍ باعثة لألوان وأصوات وإيماءات تمزج انفجارات الحروب بوحشية الإبادة، بمشاعر الكره، بأنفاس العداوة، بالاعتداء على الطبيعة.
الثعبان المرقَّط ذو القرنين المتدلى منهما جرسان ينذران بضجيج ما ينبئ عنه الفأر.
هناك يقف الطاووس المرشوق ريش ذيله الطويل بعيون "الأرجوس" في تعالٍ صامت - يحسبه الناظرُ خيلاء – ليوازن بين ريش ذيله الساكن، ورأسه الصغير – المكتنز بالأسرار والأسئلة - المتوَّج ببضع ريشاتٍ من نرجس.
يرى الحالم رأسه محل القمر، ويرى قمره محل الرأس. يرقب الناس التي ينفلت من مؤخراتها أذيالُ عقارب ملتوية ومسنونة الأذناب، أو أولئك الذين يستحيلون ثعالب وسحالي وغيلان. الأصوات مخالب رمادية، والأنياب صليل سيوف، والألسنة ثعابين تدور، والعيون براكين تتقافز، والمشاعر آلهة تتشاجر، والنفوس تحوي ما لا تعيه العقول.
في الأحلام وحدةُ وجود، وأزمنةٌ أزلية، وأصواتٌ صامتة، وبيوتٌ من طينٍ قديم، وملامح من رخام ودخان، وموسيقى بلون الماء.
يعيش الطفل الحلمَ يقظةً، والأسطورة واقعًا، والمستقبل ماضيًا، واللاشعور شعورًا، على نحوٍ لا نظير له عند الرُّشَّد، إلا الفنانين الغوَّاصين في أحلامهم، الحافرين في عوالم طفولتهم، الخالقين من ماء الخيال كل شيء جميل.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الإعلام العماني: مصر قلب العروبة وشريان الحضارة والثقافة

قال وزير الإعلام العماني الدكتور عبد المنعم الحسني إن مصر قلب العروبة وشريان الحضارة والثقافة، الذي ضخ الحياة في الجسد العربي. جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته سفارة سلطنة عمان في القاهرة علي شرف الوزير الذى رأس  وفد السلطنة في اجتماعات وزراء الإعلام العرب. وأضاف الحسني الإنسان المصري... المزيد

احتفالية تدشين خطة تجوال عروض بيت المسرح .. السبت

قال الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ان البيت الفني للمسرح يقيم احتفالية  تدشين خطة تجوال عروض البيت الفني للمسرح للعام ٢٠١٩- ٢٠٢٠، بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الفنان خالد جلال رئيس قطاع  الإنتاج الثقافي، الدكتور أحمد عواض  رئيس... المزيد

اتحاد الناشرين المصريين يستدعي احد أعضائه على خلفية ماتم نشره  من التعدي على الملكية الفكرية

أكد اتحاد الناشرين المصريين انه تم استدعاء احد الناشرين عضو الاتحاد بعد ما تداولته وسائل الاعلام من قيامه بالتعدي على الملكية الفكرية ومخالفة القوانين المنظمة لها. وذلك بعد مثوله امام ادارة المصنفات الفنية بوزارة الداخلية وتقديمه الكتب المطلوبة وكافة المستندات.   اضاف البيان... المزيد

فرع ثقافة أسيوط يحتفل بثورة 23 يوليو بمسقط رأس الزعيم عبدالناصر

يحتفل فرع ثقافة أسيوط بثورة يوليو من خلال بإقامة احتفالية فنية كبرى تحت عنوان " ثورة يوليو آفاق وتنمية "  وذلك على مسرح قصر ثقافة الزعيم جمال عبدالناصر "ببنى مر" يوم الأحد الموافق 21 يوليو الجاري في تمام الساعة الثامنة مساءا .  صرح بذلك ضياء مكاوي ،مدير عام فرع... المزيد

لغة الإشارة في محاضرات بلجنة المرأة بوفد الفيوم

 نظمت لجنة المرأة بحزب الوفد  بمحافظة الفيوم برئاسة علا عبد الجواد  مساء الأربعاء المحاضرة الأولى من دورة تعلم لغة الإشارة المجانية  مع المدربين أحمد فرحات ،ومحمد علي ،وبحضور ابتسام بريك ،ورشا عادل ،و شيماء خالد ،عضوات لجنة المرأة  وبدأت المحاضرة  بالتعرف علي الهدف... المزيد

اترك تعليق