رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

صور وفديو.. « الجمهورية أون لاين» في زيارة لمراعى الأبقار وصيد الأسماك داخل برك الصرف الصحي بالوادي الجديد

رصدت عدسة « الجمهورية أون لاين » بفديوهات، كارثة رعي الأبقار على مراعى ومياه الصرف الصحي واصطياد الأسماك من داخل بركة الصرف الصحي والتي يطلق عليها بركة الشيخ بمدينة الخارجة بالوادي الجديد.

والتي يسمم بمنتجاتها من لحوم وألبان واسماك  أباطرة المحافظ حيث يبيعون ألبانها ولحومها المحملة بالمعادن الثقيلة والتي تصيب الاهالى بمرض السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

تعيش محافظة الوادي الجديد مأساة حقيقية يدفع ثمنها المواطن الفقير حيث تسمع صرخات تتعالى من شدة الم هذا المرض الخبيث (السرطان) الذي تفشى بشكل مفزع داخل أرجاء المحافظة وبالتحديد مركز الخارجة.

والذي يحمل داخل أراضية  (بركة الشيخ) التي تقع على بعد 20 كيلومتر شرق مدينة الخارجة تلك المنطقة التي تبدأ منها المشكلة في تفشى هذا المرض اللعين.

وهى منطقة الصرف الصحي التي تصل مساحتها إلى 30 و 40 كيلو متر من مياه الصرف والتي نمت على حوافها مساحات شاسعة من الحشائش والمراعى الخضراء التي يستغلها المزارعين.

يقوم هادفى الربح بتربية الأبقار والماشية والأسماك وبيع لحومها وألبانها التي لاتكلفهم شيئا بل مزيد من الإرباح ومزيد من الانتشار لتلك الظاهرة المتفشية بشكل كبير داخل أسواق المحافظة والتي تباع ألبانها ولحومها لاهالى الواحة الغير صالحة للاستخدام الادمى .

حيث بدأت كواليس المشكلة منذ إن انشأ مشروع الصرف الصحي في عام 2004 بمدينة الخارجة والتي استغل المزارعين الحشائش التي تنمو حول برك الصرف الصحي لتغذية الأبقار والمواشي.

مستغلين بعد المكان عن أعين الجهاز التنفيذي والامنى بالمحافظة فتوسعوا في تربية أعداد كبيرة من الأبقار والتي يقومون ببيع ألبانها للمحال التجارية بما تحمله من آثار تلك المياه لتصبح ظاهرة  خطير تهدد المواطن الواحاتى بالانقراض.

ومن جانبه، صرح  مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد ،الدكتور محمد بشير، "انه لحل هذه الأزمة لابد من تضافر جهود أكثر من جهة لإيجاد الحلول الحاسمة لتلك الأزمة حيث إن هناك مايقرب من أربعة ألاف بقرة تتغذى على حشائش هذه البرك بما تحمله من مواد مسرطنة تؤثر بشكل مباشر على صحة أبناء المحافظة.

مؤكدا إن سلامة الإنسان تبدا من سلامة الغذاء والماشية التى يتربى عليها الحيوان المنتج لهذا الغذاء من الالبان واللحوم وجميع المنتجات الغذائية سواء البدينى او السمكى بما تحتوية من مواد سامه لايمكن التخلص منها بالتسخين حيث ان التسخين يجعلها تتركز اكثر".

وأضاف بشير" انه لابد من ايجاد حل فورى وسريع لحل هذه المشكله وذلك للمحافظة على سلامة المواطن الواحاتى كما ستبدا المديرية باخذ العينات وفحصها وتقرير مصيرها بناء على نتائج التحاليل وايضا لمديرية الزراعة دور حيث انها تقوم باعدام اى نباتات يتم زراعتها على مياه الصرف الصحى التى ترعى عليها الماشية ".

وقال مؤسس جمعية واحة الخير لمرضى السرطان بالوادى الجديد ،المهندس أحمد حسين ، إن مشكلة الصرف هي أكبر مشكلة تواجهها المحافظة لعدم وجود محطة تنقية، لأن محطة رفع الصرف الوحيدة تعطلت ولا بديل لها، وعرضنا الموقف علي المحافظ وأكثر من جهة دون أي حلول.

ولفت احد مواطنين المحافظة ممن يعانون من هذا المرض رافضاً ذكر أسمه "انه يسافر الى اسيوط  التى تبعد بمسافة 250 كيلومتر عن الخارجة لتلقى العلاج الكيماوى ولقد عانيت كثيرا من كثرة السفر الى اسيوط وعلى الرغم من وجود وحدة علاج بالمحافظة ولكن شدة نقص التخصصات الطبية بالمحافظة تجبرنا على السفر الى محافظة اسيوط لتلقى العلاج".

وقامت كاميرا«الجمهورية اون لاين» بمغامرة داخل تلك الغابات التى رصدت خلالها الالاف من الابقار التى تتغذى على حشائش الصرف الصحى بشكل مستديم وتقوم بتوزيع البانها بما يعادل 5الاف كيلو لبن يوميا على سكان مدينة الخارجة.

وبسؤالنا لاحد سكان المنطقه اكد على وجود اشخاص مسلحين يدفع لهم المزارعين لمراقبه الطرق المؤدية الى برك الصرف الصحى وابلاغهم بقدوم اى مسؤلين ليتمكنوا من اخفاء هذه الماشية عن اعين الجهات المختصة ولكننا تمكنا من رصد تلك المآساه للكشف عن تلك المناطق التى تهدد حياه المواطنين بالخطر .

كما رصدت عدسنا وجود عدة مراكب داخل برك الصرف الصحي يقومون بإصطياد الأسماك والتي ما تكون غالباً ميتة وهناك اسماك مثل السمك البلطي والذي يتحمل العيش داخل تلك البرك ويقومون التجار والمزارعين بتغذية الأسواق بالمحافظة بتلك الأسماك والتى يقومون ببيعها فى أشهر الأسواق بمدينة الخارجة والتى رصدتها عدسة «الجمهورية».

واكد الدكتور محمد سيد طبيب التخدير بمستشفى الخارجة "ان المنظومة الصحية بالمحافظة تكاد تكون منعدمة بسبب نقص حاد فى جميع التخصصات وخصوصا مرض السرطان من اكثر الامراض انتشارا بالمحافظة مما يجعل الاشخاص يلجؤن للسفر الى اسيوط لتلقى العلاج فنحن نطالب حكومة الثورة ان توفر وحدة معالجة للسرطان بالوادى نظرا لانها من اكثر المحافظات انتشارا للمرض" .

وقال  "السيد "أن أسباب السرطان بالوادي عديدة منها، المبيدات المسرطنة التي دخلت البلد في الفترة الأخيرة والصرف الصحي الذى تمتد بحيرته علي 40 كيلو مترًا مربعًا غير معالجة وبها أسماك يتم اصطيادها وبيعها في الوادي وفي خارج الوادي بأسيوط والعبور.

وقال ان حزب الوسط بالوادى الجديد اصدر عدد من البيانات التحذيريه من مخاطر وجود مثل هذه البحيرة وما ينتج عنها من ابقار والبان محمله بالمعادن الثقيلة المسممة".

كما قام اهالى المحافظة بانشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك  باسم "معنا للقضاء على البان واسماك الصرف الصحى بالخارجة"والذى يرفضون فيه وبشدة الاسماك واللحوم والبان الصرف الصحى.

وقاموا بدعوات لمقاطعة هذه المنتجات السامة التى تقضى على حياة المواطن بالواحة وتصيبة بمرض السرطان الذى انتشر بشكل مخيف ليهدد حياة اهالى مدينة الخارجة بالانقراض.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

Watch iT .. حماية حقوق المحتوى الإعلامى المصرى أصبحت حقيقة

بعد حصولها على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي المميز على شاشات القنوات المختلفة، واستكمالا لذلك فقد وقعت الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية والمالكة لمجموعة اعلام المصريين ومجموعة دي ميديا برتوكولا مع الهيئة الوطنية للاعلام لاتاحة محتوى التلفزيون المصري على المنصة الرقمية Watch iT حصريا.... المزيد

محتوى ماسبيرو على منصة Watch iT.. خطوة تأخرت كثيرا

بعد حصولها على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي المميز على شاشات القنوات المختلفة، واستكمالا لذلك فقد وقعت الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية والمالكة لمجموعة اعلام المصريين ومجموعة دي ميديا برتوكولا مع الهيئة الوطنية للاعلام لاتاحة محتوى التلفزيون المصري على المنصة الرقمية Watch iT حصريا.... المزيد

الحكومة تنجح في مشروع ربط بورسعيد كأول محافظة رقمية ذكية 2019

السعيد: تنفيذ مشروعات ببورسعيد تهدف إلى بناء معلوماتي قادر على التغيير لبيب: ربط جميع مكاتب خدمة المواطنين بالدولة على قاعدة بيانات مركزية أوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى فى تقرير صادر عنها الجهود المبذولة وأعمال خطة مشروعات المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى... المزيد

اهمال الإجهاد الحراري يتسبب في ضربة شمس...خبراء يوجهون نصائح للتعامل مع الموجة الحارة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الخميس هو ذروة الموجة،  حيث تصل درجة الحرارة إلى 44 درجة وتكون أعلى من معدلاتها الطبيعية، لذلك ينصح الأطباء بتجنب التعرض لدرجة الحرارة لمنع الإصابة بالاجهاد الحراري خاصة مع الصيام، سنقدم لكم في هذا الموضوع نصائح للتعرف على أعراض الإجهاد الحراري وكيفية... المزيد

مقتل راقصة ينهي عصر الفتوات  .. بعد ٦ قرون من حماية الحارة المصرية

النحاس باشا ألغى  الفتونة .. ولكنه ظل رافعا نبوته حتى ستينيات القرن الماضى     هكذا كان "عالم الفتوة" الذى استمر قرابة ستة قرون عندما تواجد الفتوة بداية من نهاية القرن الخامس عشر الميلادي حتى ستينيات القرن الماضى  الذي كان هدفه حماية الناس وجلب... المزيد

دروب الصحراء وصيد البراري فى عيون احفاد "عنترة" بالوادي الجديد ..صور وفيديو

الوادى الجديد_ عماد الجبالي عندما تكتب صفحات التاريخ من الأمجاد والشجعان عن الكرم والفروسية والفصاحة يأتى ذكر "عنترة" العبسي فخر العرب فى عصر ما قبل الإسلام لما تميز من خصال، تناقلتها الصفحات فى سير العظماء، فأصبحت مثلاً يضرب به الأمثال على مر العصور ، حيث انتشر فى جميع... المزيد

ابن عم تميم: حمد بن خليفة الشيطان الأكبر.. وفهد الثانى باع قطر وخان الامانة 

خان والده وانقلب على حكمه وأدخل البلاد فى نفق مظلم    كشف الشيخ فهد بن عبد الله آل ثانى، ابن عم تميم بن حمد وأحد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة، تنظيم الحمدين، وفضح العلاقة القائمة بين الدوحة وطهران, مؤكداً جرائم النظام الإيرانى ضد المنطقة العربية.   وقال فى سلسلة... المزيد

حميدو حصل على لقب فارس وسكسكة وعزيزة ومجانص سيدات تفوقن على الرجال

أصحاب النبوت ساعدوا الشرطة فى القبض على هاربين من العدالة  حميدو  أنعم عليه الخديوى بلقب فارس بعد منازلة خادم القصر سكسكة وعزيزة الفحل ومجانص الدهل فتوات تفوقت على الرجال     مع بداية القرن العشرين، أصبحت الفتونة قانونية، أصبح هناك نظام اسمه "... المزيد

الأضرحة بين الحقيقة والخرافة.. صور

تقرير: هدير محمود    «لعنة المقامات تفضخ امر حرامي النخيل»   يرتبط اهالي محافظة الوادي الجديد ارتباطًا وثيقًا بزيارة أضرحة آل البيت والأولياء الصالحين، حبًا لهم واكتسابًا لبركتهم، وتحتضن مدينة الخارجة  تحديدًا، العديد من الأضرحة... المزيد

بالصور..  20عاما من النقش على جذوع النخيل بددت حلم أقدم نحات بالوادى الجديد

الوادى الجديد _ عماد الجبالي مرت ٢٠ عاما وانقضت ، ولم يزل عادل إبن ال 41 عاما من قرية تنيدة التابعة لمركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد يمارس مهنته المفضلة ،  ومصدر رزقه الوحيد لأسرة يعولها مكونة من خمسة أفراد ، بدأها صغيرا منذ أن كان تلميذا بصناعة الأشكال الطينية والرسم على الحوائط... المزيد

الفتوة حامى  الحارة المصرية من مقاومة الفرنسيين إلى ابتزاز الراقصات

حاربوا الفرنسيين عندما اقتحموا الأزهر فى رمضان  .. تصدوا للمماليك والوالي العثماني     في الثلاثين سنة الأخيرة من عصر السلاطين المماليك بين نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، لم تعد هناك دولة وظهرت تشكيلات عصابية كبيرة تضم ما بين 300 أو 400 رجل ينهبون... المزيد

طفل الوادي الجديد حاله مرضية فريدة.. راسه أكبر من جسمه ويتحدث بلغة العيون .. صور وفيديو

الوادى الجديد - عماد الجبالي   والدته : نفسي اسمع منه كلمه ماما ويكلمني مثل اخواته محمود يعاني من ضمور في جميع انحاء الجسد.. ويحتاج لتدخل جراحي نادر كشفت عدسة تصوير بوابة الجمهورية أون لاين عن مآساة حقيقية لأسرة فقيرة مكونة من ستة أفراد تعيش بين جدران منزل آيل... المزيد

اترك تعليق