هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

صور وفديو.. « الجمهورية أون لاين» في زيارة لمراعى الأبقار وصيد الأسماك داخل برك الصرف الصحي بالوادي الجديد
رصدت عدسة « الجمهورية أون لاين » بفديوهات، كارثة رعي الأبقار على مراعى ومياه الصرف الصحي واصطياد الأسماك من داخل بركة الصرف الصحي والتي يطلق عليها بركة الشيخ بمدينة الخارجة بالوادي الجديد.


رصدت عدسة « الجمهورية أون لاين » بفديوهات، كارثة رعي الأبقار على مراعى ومياه الصرف الصحي واصطياد الأسماك من داخل بركة الصرف الصحي والتي يطلق عليها بركة الشيخ بمدينة الخارجة بالوادي الجديد.

والتي يسمم بمنتجاتها من لحوم وألبان واسماك  أباطرة المحافظ حيث يبيعون ألبانها ولحومها المحملة بالمعادن الثقيلة والتي تصيب الاهالى بمرض السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

تعيش محافظة الوادي الجديد مأساة حقيقية يدفع ثمنها المواطن الفقير حيث تسمع صرخات تتعالى من شدة الم هذا المرض الخبيث (السرطان) الذي تفشى بشكل مفزع داخل أرجاء المحافظة وبالتحديد مركز الخارجة.

والذي يحمل داخل أراضية  (بركة الشيخ) التي تقع على بعد 20 كيلومتر شرق مدينة الخارجة تلك المنطقة التي تبدأ منها المشكلة في تفشى هذا المرض اللعين.

وهى منطقة الصرف الصحي التي تصل مساحتها إلى 30 و 40 كيلو متر من مياه الصرف والتي نمت على حوافها مساحات شاسعة من الحشائش والمراعى الخضراء التي يستغلها المزارعين.

يقوم هادفى الربح بتربية الأبقار والماشية والأسماك وبيع لحومها وألبانها التي لاتكلفهم شيئا بل مزيد من الإرباح ومزيد من الانتشار لتلك الظاهرة المتفشية بشكل كبير داخل أسواق المحافظة والتي تباع ألبانها ولحومها لاهالى الواحة الغير صالحة للاستخدام الادمى .

حيث بدأت كواليس المشكلة منذ إن انشأ مشروع الصرف الصحي في عام 2004 بمدينة الخارجة والتي استغل المزارعين الحشائش التي تنمو حول برك الصرف الصحي لتغذية الأبقار والمواشي.

مستغلين بعد المكان عن أعين الجهاز التنفيذي والامنى بالمحافظة فتوسعوا في تربية أعداد كبيرة من الأبقار والتي يقومون ببيع ألبانها للمحال التجارية بما تحمله من آثار تلك المياه لتصبح ظاهرة  خطير تهدد المواطن الواحاتى بالانقراض.

ومن جانبه، صرح  مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد ،الدكتور محمد بشير، "انه لحل هذه الأزمة لابد من تضافر جهود أكثر من جهة لإيجاد الحلول الحاسمة لتلك الأزمة حيث إن هناك مايقرب من أربعة ألاف بقرة تتغذى على حشائش هذه البرك بما تحمله من مواد مسرطنة تؤثر بشكل مباشر على صحة أبناء المحافظة.

مؤكدا إن سلامة الإنسان تبدا من سلامة الغذاء والماشية التى يتربى عليها الحيوان المنتج لهذا الغذاء من الالبان واللحوم وجميع المنتجات الغذائية سواء البدينى او السمكى بما تحتوية من مواد سامه لايمكن التخلص منها بالتسخين حيث ان التسخين يجعلها تتركز اكثر".

وأضاف بشير" انه لابد من ايجاد حل فورى وسريع لحل هذه المشكله وذلك للمحافظة على سلامة المواطن الواحاتى كما ستبدا المديرية باخذ العينات وفحصها وتقرير مصيرها بناء على نتائج التحاليل وايضا لمديرية الزراعة دور حيث انها تقوم باعدام اى نباتات يتم زراعتها على مياه الصرف الصحى التى ترعى عليها الماشية ".

وقال مؤسس جمعية واحة الخير لمرضى السرطان بالوادى الجديد ،المهندس أحمد حسين ، إن مشكلة الصرف هي أكبر مشكلة تواجهها المحافظة لعدم وجود محطة تنقية، لأن محطة رفع الصرف الوحيدة تعطلت ولا بديل لها، وعرضنا الموقف علي المحافظ وأكثر من جهة دون أي حلول.

ولفت احد مواطنين المحافظة ممن يعانون من هذا المرض رافضاً ذكر أسمه "انه يسافر الى اسيوط  التى تبعد بمسافة 250 كيلومتر عن الخارجة لتلقى العلاج الكيماوى ولقد عانيت كثيرا من كثرة السفر الى اسيوط وعلى الرغم من وجود وحدة علاج بالمحافظة ولكن شدة نقص التخصصات الطبية بالمحافظة تجبرنا على السفر الى محافظة اسيوط لتلقى العلاج".

وقامت كاميرا«الجمهورية اون لاين» بمغامرة داخل تلك الغابات التى رصدت خلالها الالاف من الابقار التى تتغذى على حشائش الصرف الصحى بشكل مستديم وتقوم بتوزيع البانها بما يعادل 5الاف كيلو لبن يوميا على سكان مدينة الخارجة.

وبسؤالنا لاحد سكان المنطقه اكد على وجود اشخاص مسلحين يدفع لهم المزارعين لمراقبه الطرق المؤدية الى برك الصرف الصحى وابلاغهم بقدوم اى مسؤلين ليتمكنوا من اخفاء هذه الماشية عن اعين الجهات المختصة ولكننا تمكنا من رصد تلك المآساه للكشف عن تلك المناطق التى تهدد حياه المواطنين بالخطر .

كما رصدت عدسنا وجود عدة مراكب داخل برك الصرف الصحي يقومون بإصطياد الأسماك والتي ما تكون غالباً ميتة وهناك اسماك مثل السمك البلطي والذي يتحمل العيش داخل تلك البرك ويقومون التجار والمزارعين بتغذية الأسواق بالمحافظة بتلك الأسماك والتى يقومون ببيعها فى أشهر الأسواق بمدينة الخارجة والتى رصدتها عدسة «الجمهورية».

واكد الدكتور محمد سيد طبيب التخدير بمستشفى الخارجة "ان المنظومة الصحية بالمحافظة تكاد تكون منعدمة بسبب نقص حاد فى جميع التخصصات وخصوصا مرض السرطان من اكثر الامراض انتشارا بالمحافظة مما يجعل الاشخاص يلجؤن للسفر الى اسيوط لتلقى العلاج فنحن نطالب حكومة الثورة ان توفر وحدة معالجة للسرطان بالوادى نظرا لانها من اكثر المحافظات انتشارا للمرض" .

وقال  "السيد "أن أسباب السرطان بالوادي عديدة منها، المبيدات المسرطنة التي دخلت البلد في الفترة الأخيرة والصرف الصحي الذى تمتد بحيرته علي 40 كيلو مترًا مربعًا غير معالجة وبها أسماك يتم اصطيادها وبيعها في الوادي وفي خارج الوادي بأسيوط والعبور.

وقال ان حزب الوسط بالوادى الجديد اصدر عدد من البيانات التحذيريه من مخاطر وجود مثل هذه البحيرة وما ينتج عنها من ابقار والبان محمله بالمعادن الثقيلة المسممة".

كما قام اهالى المحافظة بانشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك  باسم "معنا للقضاء على البان واسماك الصرف الصحى بالخارجة"والذى يرفضون فيه وبشدة الاسماك واللحوم والبان الصرف الصحى.

وقاموا بدعوات لمقاطعة هذه المنتجات السامة التى تقضى على حياة المواطن بالواحة وتصيبة بمرض السرطان الذى انتشر بشكل مخيف ليهدد حياة اهالى مدينة الخارجة بالانقراض.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

قطر وتركيا تمولان 7 شركات لتدمير أمن العرب

كشفت صحيفة «الاتحاد» الاماراتية عن المنهجية التي تتبعها جماعة الإخوان الارهابية ومصادر التمويلات التي تتلقاها خلاياها الهادفة الى بث الفتنة واشاعة الفوضى وضرب الاستقرار بالدول العربية وفي مقدمتها مصر . وأكد التقرير الذي نشرته الصحيفة اليوم الأحد، على موقعها أن هناك 7 شركات... المزيد

"الجمهورية أون لاين" ترصد آخر محطات العائلة المقدسة قبل العودة لفسلطين "درنكة"

وأطلق علي الدير الذي يضم آثار العائلة المقدسة بجبل درنكة اسم "دير السيدة العذراء" ، وكان القائمون علي الدير يحتفلون بتلك الذكري سنويا بمشاركة الملايين من شتي بقاع العالم، فهو الحدث السنوي السياحي الأهم في محافظة أسيوط سنويا .   - احتفال هذا العام أكثر أهمية إلا أن احتفال هذا... المزيد

لمسة وفاء من أشهر اطباء الاورام فى مصر .. صور وفيديو

  خرج من مدرسته تلميذا وعاد اليها جراحا شهيرا ليرد الجميل جمال سفينة: مدرستى أحد أهم عوامل نجاحى فى مجال الطب وجراحة المناظير   ندوات استرشادية للتوعية الصحية بإخطار الأمراض المزمنةبالمدرسة   الوادى الجديد_ عماد الجبالى  ... المزيد

التفاصيل الكاملة لمعركة "السحر والجمال " فجرا

تصفية 3 عناصر إجرامية من " خفافيش الظلام " داخل الجبال ضبط 3 كيلو هيروين وبنادق الية وذخيرة ونظارة ميدان و4 دراجات   تم نقل جثامين المتهمين لمشرحة النيابة وجارى تحديد شخصيتهم والفتاة المصابة والتحفظ على كمية كبيرة من مخدر الهيروين والبنادق الالية والذخيرة وغيرها... المزيد

حملة دولية لفضح الاخوان امام العالم

الحملة الوطنية بتونس تواصل جولاتها في اوربا لكشف ارهاب الجماعة وأشار "قفراش" إلى أن ما تفعله إخوان تونس يشبه لحد كبير ما فعلته من قبل داخل مصر، وخاصة فى مسألة التجارة بالدين وتهديد عوام المواطنين بأنهم سيرتكبون مخالفات حال عدم انتخاب مرشحيهم، مؤكدا أن إخوان تونس سيواجهون نفس... المزيد

اترك تعليق