رَمَضَانَ والناس
هيرمس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

صور وفديو.. « الجمهورية أون لاين» في زيارة لمراعى الأبقار وصيد الأسماك داخل برك الصرف الصحي بالوادي الجديد

رصدت عدسة « الجمهورية أون لاين » بفديوهات، كارثة رعي الأبقار على مراعى ومياه الصرف الصحي واصطياد الأسماك من داخل بركة الصرف الصحي والتي يطلق عليها بركة الشيخ بمدينة الخارجة بالوادي الجديد.

والتي يسمم بمنتجاتها من لحوم وألبان واسماك  أباطرة المحافظ حيث يبيعون ألبانها ولحومها المحملة بالمعادن الثقيلة والتي تصيب الاهالى بمرض السرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

تعيش محافظة الوادي الجديد مأساة حقيقية يدفع ثمنها المواطن الفقير حيث تسمع صرخات تتعالى من شدة الم هذا المرض الخبيث (السرطان) الذي تفشى بشكل مفزع داخل أرجاء المحافظة وبالتحديد مركز الخارجة.

والذي يحمل داخل أراضية  (بركة الشيخ) التي تقع على بعد 20 كيلومتر شرق مدينة الخارجة تلك المنطقة التي تبدأ منها المشكلة في تفشى هذا المرض اللعين.

وهى منطقة الصرف الصحي التي تصل مساحتها إلى 30 و 40 كيلو متر من مياه الصرف والتي نمت على حوافها مساحات شاسعة من الحشائش والمراعى الخضراء التي يستغلها المزارعين.

يقوم هادفى الربح بتربية الأبقار والماشية والأسماك وبيع لحومها وألبانها التي لاتكلفهم شيئا بل مزيد من الإرباح ومزيد من الانتشار لتلك الظاهرة المتفشية بشكل كبير داخل أسواق المحافظة والتي تباع ألبانها ولحومها لاهالى الواحة الغير صالحة للاستخدام الادمى .

حيث بدأت كواليس المشكلة منذ إن انشأ مشروع الصرف الصحي في عام 2004 بمدينة الخارجة والتي استغل المزارعين الحشائش التي تنمو حول برك الصرف الصحي لتغذية الأبقار والمواشي.

مستغلين بعد المكان عن أعين الجهاز التنفيذي والامنى بالمحافظة فتوسعوا في تربية أعداد كبيرة من الأبقار والتي يقومون ببيع ألبانها للمحال التجارية بما تحمله من آثار تلك المياه لتصبح ظاهرة  خطير تهدد المواطن الواحاتى بالانقراض.

ومن جانبه، صرح  مدير عام الطب البيطري بالوادي الجديد ،الدكتور محمد بشير، "انه لحل هذه الأزمة لابد من تضافر جهود أكثر من جهة لإيجاد الحلول الحاسمة لتلك الأزمة حيث إن هناك مايقرب من أربعة ألاف بقرة تتغذى على حشائش هذه البرك بما تحمله من مواد مسرطنة تؤثر بشكل مباشر على صحة أبناء المحافظة.

مؤكدا إن سلامة الإنسان تبدا من سلامة الغذاء والماشية التى يتربى عليها الحيوان المنتج لهذا الغذاء من الالبان واللحوم وجميع المنتجات الغذائية سواء البدينى او السمكى بما تحتوية من مواد سامه لايمكن التخلص منها بالتسخين حيث ان التسخين يجعلها تتركز اكثر".

وأضاف بشير" انه لابد من ايجاد حل فورى وسريع لحل هذه المشكله وذلك للمحافظة على سلامة المواطن الواحاتى كما ستبدا المديرية باخذ العينات وفحصها وتقرير مصيرها بناء على نتائج التحاليل وايضا لمديرية الزراعة دور حيث انها تقوم باعدام اى نباتات يتم زراعتها على مياه الصرف الصحى التى ترعى عليها الماشية ".

وقال مؤسس جمعية واحة الخير لمرضى السرطان بالوادى الجديد ،المهندس أحمد حسين ، إن مشكلة الصرف هي أكبر مشكلة تواجهها المحافظة لعدم وجود محطة تنقية، لأن محطة رفع الصرف الوحيدة تعطلت ولا بديل لها، وعرضنا الموقف علي المحافظ وأكثر من جهة دون أي حلول.

ولفت احد مواطنين المحافظة ممن يعانون من هذا المرض رافضاً ذكر أسمه "انه يسافر الى اسيوط  التى تبعد بمسافة 250 كيلومتر عن الخارجة لتلقى العلاج الكيماوى ولقد عانيت كثيرا من كثرة السفر الى اسيوط وعلى الرغم من وجود وحدة علاج بالمحافظة ولكن شدة نقص التخصصات الطبية بالمحافظة تجبرنا على السفر الى محافظة اسيوط لتلقى العلاج".

وقامت كاميرا«الجمهورية اون لاين» بمغامرة داخل تلك الغابات التى رصدت خلالها الالاف من الابقار التى تتغذى على حشائش الصرف الصحى بشكل مستديم وتقوم بتوزيع البانها بما يعادل 5الاف كيلو لبن يوميا على سكان مدينة الخارجة.

وبسؤالنا لاحد سكان المنطقه اكد على وجود اشخاص مسلحين يدفع لهم المزارعين لمراقبه الطرق المؤدية الى برك الصرف الصحى وابلاغهم بقدوم اى مسؤلين ليتمكنوا من اخفاء هذه الماشية عن اعين الجهات المختصة ولكننا تمكنا من رصد تلك المآساه للكشف عن تلك المناطق التى تهدد حياه المواطنين بالخطر .

كما رصدت عدسنا وجود عدة مراكب داخل برك الصرف الصحي يقومون بإصطياد الأسماك والتي ما تكون غالباً ميتة وهناك اسماك مثل السمك البلطي والذي يتحمل العيش داخل تلك البرك ويقومون التجار والمزارعين بتغذية الأسواق بالمحافظة بتلك الأسماك والتى يقومون ببيعها فى أشهر الأسواق بمدينة الخارجة والتى رصدتها عدسة «الجمهورية».

واكد الدكتور محمد سيد طبيب التخدير بمستشفى الخارجة "ان المنظومة الصحية بالمحافظة تكاد تكون منعدمة بسبب نقص حاد فى جميع التخصصات وخصوصا مرض السرطان من اكثر الامراض انتشارا بالمحافظة مما يجعل الاشخاص يلجؤن للسفر الى اسيوط لتلقى العلاج فنحن نطالب حكومة الثورة ان توفر وحدة معالجة للسرطان بالوادى نظرا لانها من اكثر المحافظات انتشارا للمرض" .

وقال  "السيد "أن أسباب السرطان بالوادي عديدة منها، المبيدات المسرطنة التي دخلت البلد في الفترة الأخيرة والصرف الصحي الذى تمتد بحيرته علي 40 كيلو مترًا مربعًا غير معالجة وبها أسماك يتم اصطيادها وبيعها في الوادي وفي خارج الوادي بأسيوط والعبور.

وقال ان حزب الوسط بالوادى الجديد اصدر عدد من البيانات التحذيريه من مخاطر وجود مثل هذه البحيرة وما ينتج عنها من ابقار والبان محمله بالمعادن الثقيلة المسممة".

كما قام اهالى المحافظة بانشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك  باسم "معنا للقضاء على البان واسماك الصرف الصحى بالخارجة"والذى يرفضون فيه وبشدة الاسماك واللحوم والبان الصرف الصحى.

وقاموا بدعوات لمقاطعة هذه المنتجات السامة التى تقضى على حياة المواطن بالواحة وتصيبة بمرض السرطان الذى انتشر بشكل مخيف ليهدد حياة اهالى مدينة الخارجة بالانقراض.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أبناء سلامة بكفرالشيخ فى رحلة عذاب يوميا

يعاني أكثر من 8 الأف نسمة من أبناء قرية منشأة سلامة ،التابعة لمركز الرياض ، بمحافظة كفرالشيخ ، من صعوبة الانتقال من قريتهم والتي تقع في نهاية خط سير كفرالشيخ ، منشأة سلامة ، إلي العاصمة مدينة كفرالشيخ، وكذلك إلي المركز التابعين له الرياض . وذلك جراء عدم رصف طريق القرية من جهة المركز بطول... المزيد

بالصور .. كوبرى تحيا مصر تحول لمتنزه رمضانى .. والمواطنون: انجاز غير مسبوق

لم تكد تمضى ساعات على افتتاح كوبرى تحيا مصر الملجم ضمن محور روض الفرج الجديد حتى حرص المواطنون على التوافد لاتقاط الصور التذكارية بالممشى الزجاجى ، وتحول المكان فى يومين الى نزهة ومتنفس لجأت اليه الاسر المصرية للتنزه فى ليالى رمضان والاستمتاع بمنظر النيل. ومن اللقطات الجميلة التى... المزيد

تعرف علي أهم الأحداث اليوم الأحد داخلياً وخارجياً

جنيف..تنظم الأمانة العامة للجامعة العربية "قطاع الشئون الاجتماعية إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية"، أعمال الدورة العادية الـ٥٢ لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي يومي ١٩-٢٠ مايو الجاري. القاهرة ..تنطلق امتحانات الصف الأول الثانوي العام، بشقيها الإلكتروني والورقي، حيث يؤدى... المزيد

جبل سربال المقدس جمال الطبيعة وسحر المكان.. ماصلته ببني إسرائيل؟

يعكف الكثير إلى زيارة منطقة وادي فيران بحنوب سيناء حيث يوجد  أحد  اجمل الجبال التي تحتضنها مصر، ويحرص البعض من محبي الجبال على صعود وتسلق هذا الحبل، كما يعتبر ممشى رائع نظرا لما تتمتع به الأجواء في تلك المنطقة.  يطلق على هذا الجبل "جبل سربال"  ويقع في وادي... المزيد

المخرج كريم الشناوي للجمهورية اون لاين: المفاجأت مستمرة في " قـابيل"

قال "نسابق الوقت لاستكمال مشاهد المسلسل" أماكن التصوير حقيقية ومرهقة للغاية..والتكاتف بين فريق العمل سر النجاح السوق هو من يحكم صناعة السينما .. والورق هو من يحكم عملي مسلسلات الأجزاء يحكمها حب الجمهور للبطل .. لكن احذروا اذا ملوا منها تتعدد المسلسلات... المزيد

كوبري تحيا مصر الملجم .. نسبق بخطوة في سباق العالمية.. صور وفيديو

في السباق للعالمية الكل يجري كي يصل للهدف.. للمستقبل ولكي تصل وتنجح ويسمع العالم صوتك ويشاور عليك ويصبح  اسمك رقم واحد  وسط اكبر الاسماء في العالم، كان لابد أن نجري  ونعمل ونفكر كيف نبدع وكيف نتميز وكان هدفنا واضحا أمام أعنينا  لاننا في السباق مش بس نوصل لكن نسبق... المزيد

تدعي المهنية وتحتضن الإرهابيين.. الـ BBC أحد الأذرع السياسية لضرب مصر منذ الخمسينات

دراسة بقلم: المستشار الدبلوماسي سامح المشد  ال BBC تاريخ قديم وطويل من الأكاذيب والإتهامات والإدعاءات ونشر الشائعات والترويج سلبا ضد مصر، بل ضد الوطن العربي بأكمله، لخدمة مصالحها الخاصة وجهازها المؤسس، وهي مؤامرة مستمرة ضد مصر منذ الخمسينيات لدرجة أن الشعب المصري لقبها بـ عدو... المزيد

بالفيديو.. "إنقاذ الطفولة": الأطفال هم الضحية الأولى في النزاعات المسلحة

72% من أطفال خمس دول أصيبوا أو توفوا جراء الأسلحة المتفجرة قالت المتحدثة الإقليمية باسم منظمة "إنقاذ الطفولة الدولية" ببيروت، جويل بسول، إن المنظمة أصدرت مؤخراً تقريراً يُظهر أن 72% من الأطفال الذين توفوا أو أصيبوا في خمس دول تشهد نزاعات، وهي: (سوريا – اليمن – العراق... المزيد

محور روض الفرج الجديد .. حلقة فى مسلسل الانجازات

*يوفر الوقت والجهد والوقود .. والمواطنون: حاجة محترمة بجد *مواطن: من السادات للزيتون فى 45 دقيقة .. والذهاب للساحل لم يعد عبئا *دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية كأعرض كوبرى معلق فى العالم  3 سنوات ليس الا واصل فيها 4 الاف مهندس وفنى وعامل مصرى العمل ليل نهار لانجاز واحد من... المزيد

محور روض الفرج "شريان مصر الجديد" يربط البحرين الاحمر والابيض مرورا بالقاهرة

اول كوبري يتم تنفيذه بأيدي مصرية ١٠٠% يربط العين السخنة بشبرا الخيمة عبورا بالوراق حتى الضبعة بالساحل الشمالي افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، امس، محور روض الفرج والذي يضم كوبري تحيا مصر المُلجم بشكل رسمي، بحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة والسياسية. وبعد اكتمال محور روض الفرج... المزيد

أشهر مقاهى مصر المحروسة على مر الزمان (2)

*المقاهى انتعشت فى النصف الاول من القرن العشرين *حل ازمة تحريم القهوة عامل اساسى فى انتشار المقاهى فى المحروسة *الافغانى وسعد زغلول ارتادوا "متاتيا" .. وفرقة حسب الله على مقهى التجارة *الفيشاوى اشهرها حتى الان .. والمضحكخانة ترفع شعار : "قول نكته شرط... المزيد

أسعار ملابس العيد "نار" بالأقصر .. الخامة والمستورد والدولار حجة التجار .. و الشعبية تحتضن الغلابة

غلاء فوق الغلاء يلتهم كل شئ أمامه ويحرق أيادى وجيوب الأهالى بالأقصر خاصة البسطاء منهم بحثا عن ملابس جديدة لأبنائهم قبل عيد الفطر المبارك حتى تحولت الأسواق الشعبية إلى قبلة وملاذ أخير لهم لعلهم يجدون هناك ما يناسب ظروفهم المالية. فى البداية أشارت مصادر إلى زيادة غير مسبوقة فى أسعار الملابس على... المزيد

اترك تعليق