• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

صدق او لا تصدق .. القهوة يمكنها شحن بطارية هاتفك
نشر باحثون دراسة علمية واعدة، تحدثت عن فائدة غير متوقعة للقهوة التي يمكنها أن تنشطك صباحا، فهي قد تشحن بطارية هاتفك أيضا.

 

وأشار موقع "جول" العلمي المتخصص إلى أن تلك الدراسة يمكن وصفها بأنها ثورية إلى أبعد الحدود، حيث أثبتت تلك الدراسة أن الكافيين "القهوة" يمكن أن يساعد في تحسين كفاءة الخلايا الشمسية، عبر رفع مستويات قدرتها على تحويل الضوء إلى كهرباء.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، يانغ يانغ، إنه تمكن من تصنيع خلايا شمسية مصنعة من الكافيين، بدلا من الخلايا السيلكونية المعتادة التي تكلفتها باهظة بصورة كبيرة.


وروى يانغ قصة وصوله إلى ذلك الاختراع، بأنه جاء عن طريق مزحة مع فريقه العلمي، حول أن البشر يحتاجون إلى القهوة الصباحية لتعزيز طاقاتهم، مضيفا "فقال أحد الفريق العلمي ساخرا، ما ذا لو تم دمج الكافيين في صناعة الخلايا الشمسية".

وتابع

"هذا التعليق الساخر، أثار فضولي بصورة كبيرة، خاصة عندما تذكرت أن الكافيين مركب قلوي على يحتوي على بنى جزيئية يمكنها أن تتفاعل مع البيروفسكايت المستخدمة في صناعة الخلايا الشمسية".

وأوضح أنه وفريقه بدأوا في فكرة دمج الكافيين في عمليات تصنيع الخلايا الشمسية، واكتشفوا أنها تعزز من إنتاجيتها بصورة كبيرة، خاصة بعدما أضافوا الكافيين إلى طبقات البيروفسكايت، واستخدموا الأشعة تحت الحمراء لمزج المركبين مع بعضهم البعض في خلايا الطاقة الشمسية.

وأردف "المفاجأة بالنسبة لنا، أنه عندما قمنا بعملية المزج تفاعلت ذرات الكربون في الكافيين مع أيونات الرصاص في البيروفسكايت، وأظهرت لنا مركبا جديدا فريدا، حسن من كفاءة الخلايا الشمسية بنسبة تتراوح من 17% إلى 20%، كما أنها تزيد من العمر الافتراضي للخلية بنفس النسب تقريبا".

ومضى "كما أن لم تكن تلك هي كل المفاجآت، بل اكتشفنا أن المركب الجديد المكون من مزيد الكافيين والبيروفسكايت، قادر على تحمل درجات الحرارة العالية بصورة كبيرة جدا، كما أنه حسن من مستويات امتصاص الأشعة الشمسية، وزاد من استقرار الخلايا الشمسية مع اختلاف التقلبات الجوية"

وأشار إلى أن هذا الأمر قد يجعل هناك تطبيقات أكثر دقة للكافيين مع الخلايا الشمسية، بحيث يمكن تطوير خلايا شمسية صغيرة الحجم لا تتأثر بدرجات الحرارة أو اختلاف مكان وجودها، ويمكن تركيبها مثلا بديلة عن بطاريات الهواتف الذكية.

 


نقلا عن sputniknews





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

مفاجأة من "هواوي" لنصف مليون شخص

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، كين هو، إن المبادرة تأتي في إطار التزام الشركة بتنفيذ رؤيتها لتوفير البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية حول العالم. تتفاعل معه دون لمس... "هواوي" تطلق هواتفها الجديدة "ميت 30"... صور وفيديو وأوضح آن مبادرة... المزيد

"قتل المجرات" في الفضاء.. حل اللغز بات قريبا

وتأمل كندا، عبر أول مشروع كبير تقوده باستخدام أحد التلسكوبات الرائدة في العالم، في البحث في كيفية قتل المجرات بسبب بيئتها. وتعيش معظم المجرات في الكون في مجموعات تضم ما بين اثنتين و 100 مجرة، وتتفاعل مع محيطها، الأمر الذي يسفر عن تكوين النجوم، لكن يبقى اللغز متمثلا في كيف تؤثر هذه البيئة... المزيد

سر تجمد الأرض قبل 466 مليون سنة.. تعرف عليه

ويعتقد العلماء أنهم عثروا أخيرا على الإجابة الشافية حول هذا الحدث القديم، وهي انفجار كويكب عرضه 93 ميلا في مكان ما بين المريخ والمشتري، ما تسبب في نشر كميات هائلة من الغبار التي هطلت على الأرض خلال مليوني عام. وقام الغبار الفضائي بحجب أشعة الشمس، ما تسبب في التبريد العالمي الذي وقع تدريجيا... المزيد

تحذير جديد من "واتسآب"

واتضح أن الميزة المصممة لتمكن المستخدمين من مسح النصوص والملفات التي أرسلوه عن طريق الخطأ، ما تزال تترك آثار الرسائل.  وقد لاحظ الباحث، شيش ساشان، أنه حتى بعد إزالة الرسائل، ستبقى ملفات الوسائط المرسلة إلى مستخدمي "آيفون" في دردشات المستخدمين (الذين مكّنوا إعداد "حفظ إلى... المزيد

جيل "الواى فاى" الجديد يحدث نقلة كبيرة فى عالم التكنولوجيا.. صور

حضر المؤتمر، عدد كبير من رؤساء ومهندسي شركات الإلكترونيات والبرمجيات اللاسلكية، حيث ألقى المهندس أحمد عيد مدير مبيعات بـ"redline"، كلمة شارحا من خلالها كيفية التعامل مع منظومة الواي فاي الحديثة والجديدة تسويقيا ومدي أهميتها في مصر ونجاحها في أكثر من دولة حديثة، مؤكدا أن هذه المنظومة... المزيد

اترك تعليق