بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

صدق أولا تصدق .. كشف علمى جديد عن إنتاج هياكل تحاكي الأجنة!
إبتكر علماء الأحياء الأمريكيون جهازا يمكنه تصنيع نوع من الجنين البشري الأساسي بسرعة وكفاءة.



وأوضح العلماء أنهم قادرون على إنشاء أعداد كبيرة نسبيا من الهياكل (باستخدام الخلايا الجذعية)، التي تحاكي المراحل المبكرة من التطور البشري.
وعلى الرغم من إنتاج الأجنة في بيئات مخبرية أخرى، فإن الطريقة الجديدة- التي يصر العلماء على أنها لن تؤدي إلى إنشاء جنين فعلي- تمثل تحسنا ملحوظا في الكفاءة التي تشكلت بها، وفقا للعلماء.
وفي حديثه مع NPR، قال جيانبينغ فو، الأستاذ المشارك في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة "ميشيغان"، إن "هذا النظام الجديد يسمح لنا بتحقيق كفاءة فائقة لتوليد هذه الهياكل التي تشبه الأجنة البشرية".
ويقول العلماء إن بإمكانهم تطوير العلوم المحيطة بالنمو الجنيني، مثل الإخصاب في المختبر، حيث يجري الجمع بين البويضة والحيوانات المنوية خارج الجسم، ومن ثم زرعها بمجرد تطويرها بشكل كامل.
وبالإضافة إلى ذلك، أوضحوا أن الهياكل يمكن استخدامها للمساعدة في اختبار آثار العقاقير العلاجية، على النساء الحوامل.
ووفقا لـ NPR، فإن الابتكار المكون من مربع سيليكون بجوار لوحة تحتوي على جدران وقناة ضيقة، قادر على إنتاج زهاء 10 أجنة في غضون بضعة أيام.
ومع وجود آلات متعددة تعمل في وقت واحد، يقول العلماء إنهم قادرون على إنشاء المئات من الأجنة في الفترة الزمنية نفسها.
وعلى عكس البحوث الأخرى التي تنطوي على استخدام الأجنة  البشرية، لا تأتي الأجنة مع المبادئ التوجيهية الأخلاقية نفسها، وهي الشرط القائل إنه بعد 14 يوما من التطور، قد لا يتمكن العلماء من دراستها. وهذا يعني أنه يمكن دراسة الهياكل لفترة أطول وأكثر شمولا.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة قد تكون أداة لا تقدر بثمن لدراسة المراحل المبكرة من التطور الجنيني، إلا أن العمل الفذ أثار مخاوف بشأن المكان الذي يتجه إليه العلم، ومدى قربه من ازدواج الحياة البشرية في المختبر.
وحذر بعض الخبراء في المجتمع الطبي، من أن هذا الإنجاز يمكن أن يساء فهمه، أو يحتمل أن يخطو خطوة كبيرة إلى الأمام.
ويرى العلماء أن الدراسات على الأجنة لا ينبغي أن تخضع للفحص نفسه، الذي تجريه الأبحاث على الأجنة البشرية الفعلية، بالنظر إلى التصميم البدائي السابق.
ونُشرت الدراسة في مجلة "الطبيعة".
المصدر: ديلي ميل

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تتويج ديانا حامد ملكة جمال مصر للكون ٢٠١٩ ..صور

وقامت ناريمان خالد الحائزة على اللقب فى العام الماضى بتتويج ديانا حامد وسط آجواء إحتفالية مثيرة حيث من المقرر ان تمثل مصر فى مسابقة ملكة جمال الكون الدولية فى ديسمبر المقبل بالولايات المتحدة الأمريكية.   كما أعلنت اللجنة المنظمة للمسابقة آية عبدالرازق وصيفة أولى للملكة، ومنة مكاوى... المزيد

فوز 5 مبادرات من بين 80 خلال فعاليات مهرجان المرأة العربية للابداع

وتهدف إلى إعادة تدوير المخلفات العضوية في المناطق الريفية والمزارع وتحويلها الى طاقة حرارية واسمدة عضوية المبادرة هدفها التوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتفعيل مبادئ التنمية المستدامة بالمجتمع واستغلال مواردنا الطبيعية لانها بالفعل كنز لابد من تحقيق أقصى استفادة منها .  وجاءت في المرتبة... المزيد

موضة نسائية تنقذك من الصداع النصفي وآلام المفاصل

* يساعد البريسنج في التخلص من آلام الظهر والمفاصل التي تعاني منه الكثير بسبب الركض. * التخلص من الصداع النصفي واحد من ابرز فوائد البريسنج، فإنك لا تحتاجين للأدوية، كما انه يساعد بعدم التعرض له بسهولة كما يحدث من قبل. * إن البريسنج الذي يكون في منطقة الاذن يساعد في التخلص من مشاكل... المزيد

أحمد عمارة يكشف الوصفة السحرية للسعادة 

وأضاف عمارة خلال حواره، لبرنامج المصري أفندي، الذي يبث عبر فضائية القاهرة والناس ، أن الرضا هي معرفة الأمور ونقيضها، قائلا: "عكس الرضا السخط، فإني اكون رافض شئ ده سخط فلابد أن اكون راضي بالظرف وهذا الرضا سيصلك بك لحالة من الافكار تستطيع من خلالها حل المشكلة وحينما تصل لهذه تصبح... المزيد

اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم بأبوظبي

وتظهر الطبقات التي تغطي اللؤلؤة بأنها تعود إلى العصر الحجري الحديث في الفترة ما بين 5800-5600 قبل الميلاد. ويعد هذا الاكتشاف دليلا على وجود مهنة صيد اللؤلؤ والمحار في دولة الإمارات منذ ما يقارب 8 آلاف عام، وهو أقدم دليل مكتشف على صيد اللؤلؤ في العالم. المزيد

اترك تعليق