هاي سليب
المجموعة المالية هيرميس
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

شكري يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الروسي في اطار اجتماعات صيغة 2+2 بموسكو

عقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين جلسة مباحثات ثنائية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، وذلك في اطار اجتماعات صيغة 2+2 بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين والتي تعقد علي نحو منتظم للمرة الخامسة، حيث بحث الوزيران سبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، فضلاً عن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

واوضح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري استهل اللقاء مؤكداً على الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية خلال الفترة الماضية، ومنوهاً إلى زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا في أكتوبر الماضي وما أسفرت عنه من نتائج مثمرة، ومشدداً على اهتمام مصر بمتابعة نتائج هذه الزيارة، بما يعكس حجم وطبيعة العلاقات التاريخية التي جمعت بين مصر وروسيا طوال العقود الماضية، والتي طالما تميزت بالاحترام المتبادل والحرص على تحقيق المصالح المشتركة بين الشعبين. 

وأضاف حافظ، أن الوزيرين تناولا أهم مجالات التعاون الثنائي، حيث نوه شكري بأهمية مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس والذي من شأنه أن ينقل العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون، كما انه يوفر نافذة مصرية للسوق الأفريقية ويعزز من فرص التعاون بين مصر وروسيا على الصعيد الأفريقي. 

كما أشار شكري إلى التقدم المحرز في مشروع إنشاء المحطة النووية في الضبعة، وكذا بالشراكة والتعاون القائم بين البلدين لتطوير منظومة السكك الحديدية ونقل التكنولوجيا الروسية لمصر في هذا المجال. 

واستعرض شكري لنظيره الروسي التحسن المطرّد في أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة، وما يحظى به من فرص استثمارية واعدة للشركات الروسية. وفي هذا السياق، أكد الوزير شكري على اهتمام مصر بانعقاد الدورة الثانية عشر للجنة المشتركة المصرية الروسية برئاسة وزيريّ تجارة البلدين قريباً، وبما يسهم في تعزيز مختلف أوجه العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والتكنولوجية بين البلدين.

 

وتطرقت المشاورات إلى سبل تعظيم الاستفادة من الفعاليات الخاصة بعام التعاون الثقافي والإنساني بين مصر وروسيا والمقرر أن تنطلق مع بداية عام 2020، وذلك وفقاً لما تم الإعلان عنه خلال الزيارة الأخيرة للسيد رئيس الجمهورية إلى روسيا.

 

كما أعرب شكري عن تطلع مصر لاستئناف رحلات الطيران الروسي للمقاصد المصرية السياحية في اسرع وقت.

 

واردف حافظ أن الوزيرين أفردا شقاً كبيراً من مباحثاتهما لتبادل الآراء حول الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض شكري ركائز الموقف المصري إزاء التطورات الإقليمية، خاصة ما يتعلق بضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في كل من ليبيا وسوريا ومواصلة العمل عبر الأطر التفاوضية للتوصل إلي حلول سياسية تضمن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتحول دون تمدد وانتشار الجماعات الإرهابية. 

 

كما تطرق الوزيران إلى القضية الفلسطينية، حيث أعاد شكري التأكيد على الثوابت المصرية فيما يتعلق بسبل التوصل لحل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية عبر إقامة الدولة الفلسطينية على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. 

 

واستعرض شكري الرؤية المصرية حول سبل تحقيق الاستقرار في دولة السودان الشقيقة، وكذا سبل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج على ضوء ما شهدته تلك المنطقة مؤخراً من أحداث وتطورات.

 

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير الروسي أكد من جانبه على الأهمية الخاصة التي توليها بلاده لتطوير العلاقات مع مصر، وحرصها على استمرار التنسيق والتعاون الوثيق مع القاهرة إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد لافروف في هذا الصدد على تقدير روسيا للجهود التي تبذلها مصر من أجل التصدي لظاهرة الإرهاب من منظور شامل يراعي الأبعاد الأمنية والفكرية والاقتصادية لتلك الظاهرة، فضلاً عن المساعي المصرية للتوصل لحلول دائمة للازمات في المنطقة. 

 

كما تطرق لافروف إلى الاستعدادات لقمة روسيا – أفريقيا المقرر عقدها بمدينة سوتشي شهر أكتوبر القادم تحت رئاسة المصرية روسية المشتركة، مشيراً إلى حرص بلاده على التنسيق مع مصر حول المسائل الأفريقية، لاسيما في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وأولوياتها في هذا الشأن والمتمثلة في تعزيز السلم والأمن داخل القارة وتحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي من خلال تنفيذ أهداف أجنده التنمية الأفريقية 2063.






يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

بدء تلقي طلبات الالتحاق بكلية الشرطة اليوم

تقرر فتح باب التقدم بداية بكلية الشرطة بدءاً من اليوم الأربعاء 24 يوليو الجاري؛ من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.   وكانت أكاديمية الشرطة، قد عقدت مؤتمراً صحفياً بمقرها بالتجمع الأول للإعلان عن فتح باب القبول للالتحاق بكلية الشرطة وقسم الضباط... المزيد

الأزهر يرفض بشدة هدم مباني فلسطينية.. ويؤكد: عروبة القدس لا تقبل التغيير

يعرب الأزهر الشريف عن رفضه الشديد لقيام الاحتلال الصهيوني بهدم مبانٍ فلسطينية في وادي الحمص بحي صور باهر جنوب مدينة القدس، كما يعرب عن استنكاره لإجلاء السكان الموجودين في بعض المباني بالقوة من قبل مئات الجنود من جيش الاحتلال، واقتحام جرافات الاحتلال لهذه المباني والمنطقة الفلسطينية.  ... المزيد

عميد آداب القاهرة: ثورة 52 كان لديها خطة لجذب استثمارات أجنبية

قال الدكتور أحمد الشربينى أستاذ التاريخ الحديث وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة، إن ثورة 1952 لا دخل لها فى نفاذ الغطاء الذهبى للعملة المصرية، والثورة كان لديها خطة لجذب استثمارات أجنبية والتأميم جاء فى مرحلة ثانية، والثورة كان لديها مشروع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.   ... المزيد

عميد آداب القاهرة: مشروع بناء السد العالى كان أحد أهم مشروعات الثورة الاقتصادية

قال الدكتور أحمد الشربينى أستاذ التاريخ الحديث وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة، إن ثورة 1952 كان لديها مشروع لتحرير الوطن وتطبيق العدالة الاجتماعية، وقامت فى توقيت حرج جدا لأن النظام العالمى كان يعاد تشكيلة بعد الحرب العالمية الثانية.    وأضاف الشربينى خلال حوارة مع الإعلامى... المزيد

الزيتون التخصصى تعقد مؤتمر اليوم العلمى الـ7 لطب الاسنان الاثنين المقبل 

بمشاركة 200 طبيب تعقد مستشفى الزيتون التخصصى التابعة لامانة المراكز الطبية المتخصصة مؤتمر اليوم العلمى السابع لطب الاسنان تحت اشراف ادارة التدريب بامانة المراكز الطبية المتخصصة يوم الاثنين القادم 29 يوليو .   اوضح د اسامه عبد الله مدير مستشفى الزيتون التخصصى ان المؤتمر يتضمن عده... المزيد

اترك تعليق