• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

شركة يابانية تستحوذ على "سبيدواي" مقابل 21 مليار دولار

اتفقت الشركة اليابانية المالكة لمتاجر سيفن-إليفن على شراء محطات بنزين سبيدواي من ماراثون بتروليوم مقابل 21 مليار دولار لكي تتوسع في السوق الأمريكية، وذلك بعد خمسة أشهر من الانسحاب من محادثات سابقة وسط تفشي فيروس كورونا.



وقالت وكالة رويترز، ستساعد الصفقة شركة سيفن اند آي القابضة  خامس أكبر شركة بيع للتجزئة في العالم على التركيز خارج اليابان، التي تواجه متاجرها فيها مصاعب من انكماش سكاني ونمو اقتصادي بطيء ومنافسة محتدمة. 

 

وسيزيد ذلك عدد متاجر سيفن-إليفن التابعة للشركة في الولايات المتحدة وكندا إلى حوالي 14 ألفا، وذلك بعد زيادة كبيرة قبل ثلاث سنوات عقب شراء صنوكو مقابل 3.3 مليار دولار. 

 

وقال ريوجي إيساكا رئيس سيفن اند آي إن الشركة خلصت إلى أن التوسع في الولايات المتحدة مازال مفيدا، بصرف النظر عن تأثر إنفاق المستهلكين بالجائحة. 

 

وأبلغ مؤتمرا بالهاتف عقب إعلان الصفقة "فيروس كورونا لن يستمر للأبد." وأحجم عن الخوض في تفاصيل لماذا عادت الشركة إلى طاولة التفاوض، لكنه قال "رأت الإدارة أن هذه الأصول ستكون مصدرا للنمو خلال خمس سنوات."

 

وأعلنت شركة ماراثون بتروليوم، أكبر شركة خاصة لتكرير النفط في الولايات المتحدة، وقف العمل في اثنتين من مصافي التكرير لديها، في ظل التداعيات الحادة لجائحة كورونا على الطلب على وقود السيارات، وفي الوقت الذي يتأهب فيه العالم لموجة ثانية من الوباء.

 

 وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، قالت الشركة في بيان إنها ستغلق مصفاة جولدن إيجل في مارتينيز بولاية كاليفورنيا، ومصفاة جالوب بولاية نيو مكسيكو. وتصل الطاقة الإنتاجية للمصفاتين إلى 192 ألف برميل يوميا.

 

وتراجعت أرباح الشركات اليابانية بوتيرة حادة، هي الأعلى منذ 10 سنوات، متأثرة بتفشي فيروس كورونا المستجد، وفقا لما أظهره تقرير حكومي.

 

وهوت أرباح الشركات اليابانية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 32% على أساس سنوي لتصل إلى 15.1 تريليون ين (140 مليار دولار).





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق