بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

شرط أمريكي يمنع السعودية من امتلاك "قنبلة نووية"
قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تزود السعودية بالتكنولوجيا النووية، إلا إذا وقعت المملكة اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة ومتعمقة.


وتقول السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، إنها تهدف إلى تطوير الطاقة النووية لزيادة مصادر الطاقة لديها، لكن التوترات المتزايدة مع منافستها الإقليمية إيران أثارت المخاوف من أنها قد تستخدم هذه التكنولوجيا لتطوير أسلحة، بحسب وكالة "رويترز".

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العام الماضي، إن المملكة ستطور أسلحة نووية إذا أقدمت إيران على ذلك، وقال وزير الطاقة السعودي الجديد، الأسبوع الماضي، إن بلاده تريد تخصيب اليورانيوم لبرنامجها للطاقة النووية وهي العملية التي يمكن أن ينتج عنها أيضا مواد انشطارية لصنع قنبلة.

وتعتزم السعودية طرح مناقصة بمليارات الدولارات في عام 2020 لبناء أول مفاعلين للطاقة النووية، مع دخول شركات أمريكية وروسية وكورية جنوبية وصينية وفرنسية في محادثات أولية.

وقال بيري للصحفيين: "أرسلنا إليهم خطابا. يحدد اشتراطات الولايات المتحدة، بما يتمشى بالتأكيد مع ما تنتظره الوكالة الدولية للطاقة الذرية من حيث ما يتعلق بالبروتوكولات الإضافية والقدرة على القيام بعمليات تفتيش مناسبة ومدروسة في البلاد".

ويمنح البروتوكول الإضافي، وهو ملحق لاتفاقيات الضمانات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء فيها، مفتشي الوكالة صلاحيات واسعة المدى في التحقق من أن البرامج النووية لتلك البلدان ذات طابع سلمي.

والبروتوكولات الإضافية سارية في أكثر من 130 دولة، كما ينص الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى على وجوب تطبيق البروتوكول الإضافي مؤقتا، وعلى هذا الأساس قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات تفتيش مفاجئة هناك، لكن السعودية تقاوم الانضمام إلى هذا النادي.

وقال بيري بعد ثلاثة أيام من الهجمات على منشأتين نفطيتين بالمملكة مما تسببت في ارتفاع أسعار النفط: "نحن كبار ونعرف متطلبات اللعب على هذا المستوى والبروتوكول الإضافي هو المطلوب".

وتلقي واشنطن باللائمة في الهجمات على إيران وهو ما نفته طهران، وقال وزير الطاقة الأمريكي: "أنا أعتبر هذا شكلا من أشكال التفاوض".

وأضاف: "ليست إدارة ترامب وحدها من يقرر بشكل فردي أنك ستحصل على المفاعل.

وأرسل الكونغرس الأمريكي رسالة واضحة بأنه لن يسمح للسعودية بالحصول على التكنولوجيا الأمريكية ما لم يتم التوقيع على بروتوكول إضافي".







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

روسيا تطالب بسيطرة دمشق على حدودها مع تركيا

وقالت الخارجية الروسية: إن تسوية الأوضاع في سوريا ممكنة من خلال سيطرة دمشق على الحدود السورية التركية"، معربة في الوقت ذاته عن قلقها إزاء وضع المحتجزين من تنظيم داعش الإرهابي. وأشارت إلى أن التصعيد في شمالي سوريا يجب ألا يوقف التسوية السياسية، وأن موسكو سترحب بالتوصل لاتفاق بين دمشق... المزيد

احتفاء بيوم المرأة العمانية 

وفي ظاهرة حضارية  تم تكريم عطاء المرأة في إطار  برامج يومها السنوي.علي الصعيد الرسمي وجه  مجلس الوزراء  التهنئة الي كل عمانية  بهذه المناسبة. وقال  مجلس الوزراء في تهنئته : إن احتفال السلطنة في السابع  عشر من أكتوبر كل عام يجيء تجسيدا لما تحظى به المرأة من... المزيد

بيان للخارجية السورية يحمل الاطماع التوسعية لاردوغان مسئولية العدوان 

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، إنه "رغم سيل الإدانات الدولية لا يزال نظام أردوغان متعنتا في عدوانه السافر على سورية ويزرع الموت والدمار في انتهاك فاضح لكل القوانين والأعراف الدولية الأمر الذي يظهر إلى العلن الوجه الحقيقي لنظام أردوغان الفاشي". وأضاف، في بيان... المزيد

الكرملين ينتقد رسالة ترامب لاردوغان ...ويعلق 

وذكر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أن الرسالة تضمنت لغة غير معتادة أبدا بالنسبة للمراسلات بين رؤساء الدول، على ما أوردت وكالة "رويترز". وكان البيت الأبيض نشر، الأربعاء، نص الرسالة التي أرسلها ترام بيوم التاسع من أكتوبر الجاري، وقال فيها ترامب... المزيد

تزامناً مع وصول لجنة التفاوض الامريكية.. عدوان تركى مكثف بالمدفعية على رأس العين 

يأتى ذلك متزامناً مع وصول لجنة التفاوض الامريكية برئاسة بنس لوقف العملية العسكرية لتركيا  حيث سيعقد الخميس اجتماعاً ثنائياً مع أردوغان سيجدّد خلاله التأكيد على التزام الرئيس ترامب الإبقاء على العقوبات الاقتصادية العقابية على تركيا إلى حين التوصل إلى حل". كما ان نائب الرئيس... المزيد

اترك تعليق