• مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

دراسة

سيدة الجبن – مجموعة قصصية للكاتبة – منال الأخرس 
الجبن يحمل أكثر من  دلالة ....

بقلم: على الفقى – قاص وروائي – عضو اتحاد كتاب مصر 
 

القصة القصيرة هي الجنس الأدبي الذي فيه التجريب واحتمال تقنيات أدبية أخرى من السرد مثل قصيدة النثر 
والبوح الشخصي والحكاية والمقال القصصي ، وقد حاول الكثير من شباب كتاب القصة حديثا هذا التجريب .

وحيث أن تعريف القصة الأكثر شيوعا هى عبارة عن دفقة شعورية واحدة تكتب على مرة واحدة تعبيرا عن موقف واحد يحتمل العديد من التأويلات . وتظل القصة القصيرة فى استقلال فنى وجودي له حضوره القوى ، ويجب ألا نستبعد دعوة البناء القصصي لمشاركة القارئ فى فهمه ووعيه لأن هذا هو قوام التجريبية فى الأدب .

من هذا المدخل تأتى مجموعة سيدة الجبن للكاتبة منال الأخرس الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب والتى طويت على خمس وعشرين قصة قصيرة تدور معظمها حول المرأة وبحثها الدائم عن العدالة المجتمعية وحلمها بالحب فى أسمى معانيه والحرية والعمل والإخلاص والوفاء وتفاعلاتها فى المجتمع الذكور ى الظالم لكيانها .

وقد كتبت معظم القصص بضمير المكلم – الأنا – ولعل هذا الضمير هو المريح أكثر للبوح والتعبير عن ما تريده الكاتبة لأن يصل مباشرة للمتلقي من فكرتها بوضوح .

والقليل بضمير الغائب – هى – المرأة أيضا .

00عندما تتبنى الكاتبة قضية الجبن بمعناها الشمولي الذى يحتمل التأويل لأكثر من معنى ..
فتبدأ بقصة – الكبيرة – تقول – لقد تمكن الجبن منهم ..وهى تصف الذين يجيدون المراوغة ولى ذراع الحقيقة ، 
وعندما أرادت بطلة القصة الصحفية أن تستفسر لماذا لم نصبح أسوياء فى الفكر والحق ؟

تعبر عن ذلك الكاتبة بقول الصحفي الكبير ..أن المانع هو المسافة الشاسعة بين النظرية والتطبيق ، بين الواقع 
والمأمول فمتى التزم أطراف المعادلة اقتربن من المأمول .....

توضح الكاتبة بشكل مباشر أن الاختلاف يولد الخوف وعدم المواجهة وأحيانا الكراهية .
هذا لعدم  وجود الحوار المتكافئ الذى يولد منه الاحترام والوصول إلى قناعة فى الرأي فتؤدى هذه النواقص إلى فساد العلاقات والتى يلجأ أصحابها أحيانا إلى التزلف والنفاق للرؤساء .وتطرح الكاتبة قضية هامة هى قضية الصحافة والصحفيين لأنهم المفروض أصحاب أراء ويختلفون مع السلطة والكبيرة هنا هى الصحافة المهنة التى لا تقبل إلا بالحقيقة ونصرة الشعب المظلوم والتأويل الآخر أن تكون الكبيرة هى الصحفية المختلفة التى يعجبها أراء الصحفى الحر المثقف العلماني العقلاني المختلف عن باقي الزملاء .

...........................................
أيضا تتكرر كلمة الجبن فى القصة الثانية – سيف الغربة – عندما عبرت الكاتبة على لسان بطل القصة المغترب 
-    لا  أعلم كيف يملؤني الجبن كلما فكرت فى هذا الأمر ، حقا الغربة أكبر صانعة للجبن رغم أنها منحتني أمان الحاجة ونكشف الكاتبة عبر القصة التناص بين الحبيبة والوطن وأن عدم الاشتياق للحبيبة هو رفض للوطن المؤذى الذى لا يحقق طموحات شبابه من ثروة وكرامة وأمان واستقرار ، فيستشعر القارئ مدى الدلالات من عذاب المغترب وتأرجحه  بين تحقيق الذات والافتراب   من الحبيبة – الوطن – دون تحقيق المأمول .

وفى قصة – بلا أسف – يتضح التردد الداخلي لدى بطلة القصة – الراوية – كثيرا ما سبقت روحها قدماها تريد الوصول وإذا ما وصلت تردد حديثا حولها أين أنا؟

فهى تبدو فى حالة بحث دائم عن الذات والتردد والخوف من مصير الوصول وتخشى ألا تجد مع الأمل المنشود الذى تبغاه ، فهى تبغي الكمال فى  ما تريد ، ويتجلى هذا المعنى عندما تقول فى نهاية القصة 

تذكرت يوم أحضرت لنفسها طبقا شهيا ثم وجدت حشرة مستقرة فيه فبقدر اللهفة عليه والرغبة فيه 
بقدر التأفف منه والعزيمة المباغتة المصرة على الهروب من أمامه .

.............................
ثم نأتى لقصة سيدة الجبن .. والتشابك مع قصة أخرى تفيد نفس المعنى هى – بائعة الجبن – 
ليتذكر معنا مرة أخرى تأويل الجبن . 

فى –سيدة الجبن – تقول الكاتبة على لسان البطلة – فالجمال ياعزيزتى جمال الجوهر وبأعماقى وبأحداقي حب فانظرى أأشترى بنقودى أوراقا ؟ ليزيد الرصيد بالأعماق أم أقتنى مساحيق لأبرز مفاتني ....

نلاحظ أن الكاتبة أرادت عن عمد أن الاعتناء بالقيمة والجوهر والحب للحياة أهم من المال ، وهنا الجبن مختفى ومعنوى لأنه جبن داخلى والخوف من القادم أو من ذهاب الجمال واختفاء الجوهر  القيمة ، كما انتهت القصة  بانفجار معنوى وضياع ما تحتفظ به .

أما فى قصة – بائعة الجبن – فأعتبرها هى قصة المجموعة ، فيها من الفن والإدماج مابين الحسى والمعنوي وبين المادى والملموس ما يغرى للتفكير ، بين الجبن كوجبة غذائية والجبن كصفة أساسية وغريزة فى النفس البشرية ، والعلاقة بين الطالبة التى تذهب إلى درس الكيمياء فى السادسة صباحا وبين السيدة التى تقابلها فى هذا الوقت المبكر لتبيبع الجبن فى الشارع ن ثم تتجه بنا الكاتبة إلى الفرق بين الجبن الصابح الذى  تصنعه البائعة بكل ما تحتويه من قيمة غذائية وبين الجبن الصناعي الذى نستورده من الغرب معلبا دون تعب أو جهد  ، هنا ننظر إلى قيمة الإنتاج بأيدينا والى ما يصدره لنا الغرب من قيمة ناقصة حتى الغذاء .

فهنا الجبن معنوى أننا نتواكل على الغير وليس عندنا الشجاعة للاعتماد على أنفسنا .

تعبر الكاتبة فى قولها – سمعت أمى تردد مقولة جدتى – من يأكل لقمة يلطم لطمه – 
ثم تقول شارحة – فلقمة العيش تزرع الجبن والخوف فى أعماق آكلها ....
وتعبر أيضا عن أسلوب الترويج للمستورد والتواكل – فالجبن البيتى غير آمن أما الجبن المصنع أكثر أمانا .
وهذه هى معايير السلامة التى  تفرضها علينا بائعة الجبن الكبرى – تقصد أمريكا بهيمنتها على السوق العالمية  . 

وفى قصة أنا موجودة وقصة احتلال امرأة ..رمزية الوجود وقصية التواجد من العدم – النعيم – ليس له وجود حقيقى إلا بعد الممات .
ثم احتمال رمزية المرأة بالوطن ..الرمزية الوطنية للبلد يلزم لها الاستقلال التام.

وفى – حلم مرفوض – تعبر الكاتبة عن الخيال فى التعويض عما راح والتعويض عن التضحية – هل سيقف بجوارها عندما يصيبها أذى ويتخلى عنها المجتمع – فأنه الحلم المرفوض ذلك الحلم بالسعادة عندما يصيبنا البلاء .

وفى قصة شرود..نستنتج منها أن الكاتبة أرادت أن تعبر أن أحيانا الشرود يجعلنا نفصل أنفسنا عن واقع لا تريده – البطلة – وجميعنا نرفضه ونرفض كذلك ملامحنا التى تتشابه مع الكثيرين فى الملامح والصفات الاجتماعية .. وهذه الجملة مطاطة وتفر ض الابتسام والضحك ببلاهة أحيانا على أشياء لا تستسيغها لمجرد المجاملة والشكليات .

وفى قصص – قصاص والبحث عن ا لكمال والمعادلة الصعبة – تستمر الكاتبة فى البحث عن الذات وطرح الأسئلة ومحاسبة النفس والآخرين والقصاص منهم والبحث الدائم عن الكمال فى الحب والعلاقات وتوهان الروح في عالم غير مادي ولا عالم لا يهتم إلا بالمادة والثروة والملذات والبعد عن القناعة والرضا .

وأن التوحد مع الذات في طريق  البحث عن الحب والتوحد مع الحبيب لا يأتي إلا مع الملائكة .
ومن أ جمل قصص المجموعة –ثورة المصير – مع أنها  أقصر القصص فهى تحمل من التكثيف والرمز ما يحمل من المعاني والإيحاء على تقرير المصير للروح والاحتواء بالقوة لتحقيقه – فأنا أستعصى على الموت والفناء – رمز نقل وقتل الثورة والبلد .. الوطن ..

وتتوالى قصص المجموعة ما بين طرح الأسئلة الهامة حول مفهوم الحرية والحب الأسمى المنزه عن الأغراض والكبت المفعم فى صدور الإنسان المعاصر .. مستخدمة أساليب مثل البوح دون تحديد موقف معين أو حدث تتكئ عليه الكاتبة .. أو فى شكل قصيدة نثرية مثل –جارة الغرام .- وقصة الحجاب – أو البحث من خلال المطاردات النفسية نتيجة علاقة باءت بالفشل فى قصة – مطاردات الأمس – فالوصول للخلاص من تلك المطاردات عن طريق الحكمة واللجوء إلى الله هو المنقذ ، والأدب لا يفرض حلولا عند الطرح ولكنه يعرض المشكلة فى قالب أدبى فني ويترك القارئ يفترض الحلول ويفكر مع الكاتب .

.أو فى شكل مقال قصصي يلتزم أكثر بإبداء ا لحكمة وإظهار الفضيلة على غرار ما كان يكتبه الراحل الكبير مصطفى أمين فى عموده الشهير – فكرة - .

ألف مبروك الإصدار القصصي – سيدة الجبن للكاتبة منال الأخرس .







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

وزير الثقافة تنعي الشاعر محمد كشيك

 وقالت ان الحياة الثقافية المصرية فقدت احد  نشطائها سواء في كافة المناصب التى تولاها او في إنتاجه الشعري المتميز على مدار عقود. يذكر أن الراحل تولى العديد من المناصب الادارية بالمجلس الأعلى للفنون والآداب، ثم بالهيئة العامة لقصور الثقافة مديرا للنشر، ثم مديرا عاما للثقافة العامة، ثم... المزيد

هل هو رجل حقا ؟

بقلم: علا السنجري  فلن اتورط معه في المؤامرة التي لا تمل والدتي من رسم خيوطها بمهارة كي تقدم لي احد الرجال على أنه عريس لقطة ولا يجب ان أتركه من يدي . تحملت بقدر المستطاع حتى ينتهي الحفل بسلام دون صدام مع والدتي ،  أو مع نساء رابطة الخاطبة ، الأقارب العقارب الأعزاء . أخذت... المزيد

"الروائى الأمل" في ضيافه السرد العربي وغاده صلاح الدين الثقافى

   و يعقب المناقشة أمسية شعرية وضيف الشرف الشاعر اللبناني الكبير وليد عثمان والشاعر المصري عبد الستار سليم   وذلك يوم اليوم  السبت٢٠١٩/٩/٢١ وذلك بمقر ملتقي السرد العربي بمنطقة العجوزة. المزيد

"هى" معرض للفنانة التشكيلية آيات عرابي بساقية الصاوى غداً

وقال ايمن النقلي المصور السينيمائي والمشرف  على المعرض ان المعرض يعد الأول لآيات وهي فنانة تشكيلية تتميز بوضوح الرؤية والخطوط المعبرة  والألوان  المبهجة. ومن جانبه قال هلال عبدالحميد عضو مدرسة الفنون بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وأمين الحزب باسيوط  ان لوحات آيات... المزيد

إعلامية رواد العرب تصدر أول نشرة ورقية بمكة المكرمة

احتوت على ثمانية صفحات تصدر خبر الافتتاح الصفحة الأولى للنشرة التي احتوت على العديد من الموضوعات التي تهم المتابعين لنشاط هذا الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات  كما تضمنت النشرة انطباعات أعضاء لجنة الاعلام والتوثيق بمناسبة إقامة اجتماعهم الاول في رحاب الحرم ، المكي إلى جانب نبذه عن... المزيد

اترك تعليق