هيرميس
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات
سمير عبدالمجيد: 5 مستندات.. لإقامة مشروع صغير


أكد د.سمير عبدالمجيد مدير مكتب القاهرة بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لرئاسة مجلس الوزراء أن حصول الشباب علي قروض من جهاز تنمية المشروعات يستلزم توافر 4 شروط هي أن يكون المتقدم بالغ سن الرشد ويجيد القراءة والكتابة ولديه موقف محدد من الخدمة العسكرية وان يكون متفرغاً للمشروع ويجب توافر 5 مستندات هي الرقم القومي للمتقدم للحصول علي القرض و لديه بطاقة ضريبية وسجل تجاري ويملك عقد تمليك أو ايجار للمكان الذي سيتم إنشاء المشروع عليه وضرورة توافر الضامن الشخصي.



 

 هل يتم تطبيق نظام الشباك الواحد لإنهاء كافة الأوراق للشباب في مكان واحد؟ 


 بالفعل يتم ذلك حيث يوجد في كل مكتب من مكاتب جهاز تنمية المشروعات مجمع خدمات به ممثلون من كل الاجهزه الحكومية مثل مصلحة الضرائب والسجل التجاري وشئون البيئة وتراخيص المحلات وبعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون الجديد 152 سيكون في مجمع الخدمات 17 جهة حكومية ممثلة في مكاتب الشباك الواحد وسوف تنتهي جميع الأوراق في مدة شهر فقط حيث سيحدد القانون الجديد توقيتات لإنهاء الخدمة وإصدار الموافقات. 

ما الأسباب التي يرفض فيها جهاز تنمية المشروعات تمويل أي مشروع؟

يرفض الجهاز تمويل أي مشروع مخالف للقانون وايضا يرفض تمويل أي شخص لدية مشاكل ائتمانية 

مع البنوك أو أي شخص صدرت عليه أحكام قضائية نهائية وهنا لايمكن تمويله؟ 

 أهم المشروعات التي يمولها الجهاز للشباب لدخول عالم البيزنس 
 يتم حاليا تمويل عربات المأكولات لأنها تحقق مكاسب جيدة و بعد صدور القانون 92 لسنة 2018 أصبحت عربات المأكولات مرخصة وغير مخالفة.

 هل يقدم جهاز تنمية المشروعات خدمات اخري غير التمويل للشباب؟ 

 نقوم بتدريب الشباب علي كيفية تنفيذ المشروع والتدريب علي عمل خطة عمل ودراسة جدوي والتدريب علي كيفية توليد افكار المشروعات وايضا إتاحة التدريبات الفنية لبعض الحرف مجانا مثل الخياطة والديكور وصناعة الحلي والمجوهرات والاكسسوارات وصناعة التحف وصناعة الزجاج المعشق. 

 كيف يستفيد الجهاز من التقدم التكنولوجي في تسويق منتجات الشباب؟ 

نقوم بعمل دورات تدريبية لتعليم الشباب التسويق الالكتروني مجانا وكيفية البيع أون لاين وكيفية عمل صفحات علي الفيس لبيع المنتجات والحصول علي ثمن السلعة الكترونيا مع إشراك منتجات الشباب في المعارض الدولية والمحلية التي يقيمها الجهاز وفي حاله منافسه منتجات الشباب دوليا يدفع صاحب المشروع 50 في المائة فقط من شحن البضائع وتذاكر السفر لعرض المنتجات في دول الخارج. 

 كم المدة التي يستغرقها إنهاء أوراق الشباب وحصولهم علي القرض؟

تتراوح المده مابين. أسبوعين وحتي شهر ونصف حسب حجم المشروع وقيمة التمويل. 

ما قيمة التمويل الذي يحصل علية الشباب في جهاز تنمية المشروعات؟ 


 كل ما يهم الجهاز التشغيل وليس التمويل وتبدأ القروض من 3 آلاف جنيه وحتي 10 آلاف جنيه وهو قرض متناهي الصغر ويرد القرص بفائدة تصل إلي 10 في المائة والقروض الصغيرة والمتوسطة تصل إلي 5 ملايين لفائدة 5 في المائة بسيطة متناقصه لمدة 5 سنوات والقانون الجديد رقم 152 لسنه 2020 بعد صدور لائحته التنفيذية سوف يصل القرص إلي 50 مليون جنيه وهي قروض طويله الاجل لا تهدف للربح.

 ماهو دور جهاز تنمية المشروعات في المجتمع المدني؟ 

 نقوم بتطوير المدارس من خلال منح أوروبية يحصل عليها الجهاز وتتواصل مع المحافظين لمعرفة احتياجاتهم والأولوية للمشروعات التي سوف تساعد علي تشغيل الايدي العاملة وقد تم تطوير مدرستين في الزاوية الحمراء أكثر المناطق فقرا واشترطنا تشغيل أهالي الزاوية الحمراء طوال فترة تطوير المدرستين. 

 كيف يساعد جهاز تنمية المشروعات في دعم طلاب الجامعات قبل التخرج؟ 

وقع الجهاز بروتوكولات مع 24 جامعة منها جامعات حكومية وخاصة ويستهدف الاتفاق دعم الطلاب في السنوات النهائية قبل التخرج حتي لاينتظر الشباب الوظيفة ويتم عمل دورات في فكر العمل الحر وعمل دورات اكتشف نفسك ونقوم بعمل تدريبات معينه نكشف بها النماذج الريادية كل عام دراسي قبل تخرج الطلاب لاكسابهم مهارات العمل الحر وإقامة المشروعات الصناعية.





يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق