بطاريات منصور
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سم قاتل ...حفظ الطعام بأدوات بلاستيكية يصيبك بأمراض خطيرة
أطلق خبراء الصحة والعلماء تحذيرا خطيرا، من استخدام الأدوات البلاستيكية في طهي الطعام أو حفظه، لأنها تنقل مواد سامة وقاتلة إلى جسم الإنسان.


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تحذيرا من أن طهي الطعام الساخن، باستخدام ملاعق الطهي أو السكاكين البلاستيكية، وكذلك حفظها في أوان بلاستيكية، ينقل مواد سامة وقاتلة إلى الطعام، التي تنتقل بدورها إلى جسم الإنسان.

وأوضحت دراسة حديثة، أن ملاعق الطهي والسكاكين وبعض الأواني البلاستيكية، تحتوي على مادة "أوليغوميرز"، التي تتسرب بدورها إلى الطعام، عند ارتفاع درجة حرارة الأدوات إلى 70 درجة مئوية تقريبا.

وأشارت الدراسات إلى أن تلك المادة الكيميائية السامة، تتسبب بصورة مباشرة بالإصابة بأمراض الكبد والغدة الدرقية، وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم والإصابة بالجلطات القلبية، كما أن العلماء ربطوا بينها وبين أعراض خطيرة أخرى مثل تكون الأورام السرطانية أو الإصابة بالعقم.

واكتشفت الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن تلك المادة زادت من نسب الإصابة بأورام سرطانية في الكبد والبنكرياس، وتقليل خصوبة تلك الفئران.

من جانبها، قالت هيئة مراقبة سلامة الأغذية، والمعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر، إن تلك الأدوات ينبغي أن يحظر تماما استخدامها، لأنها عبارة عن سموم قاتلة تتسرب إلى وجباتنا اليومية.

ونصحت الهيئة، بقراءة الورقة الخاصة بالمواد المصنع منها الأدوات البلاستيكية، لأن بعض الأواني مصنعة من مواد كيميائية مخصصة لتحمل درجات حرارة عالية من دون تسرب أي مواد منها.

كما نصحت الهيئة الألمانية الناس بـ"ضرورة إبقاء الطعام الساخن، بعيدا عن الاتصال المباشر بالأدوات البلاستيكية التي يمكن أن تسرب تلك المواد، حتى يبرد بصورة كافية ثم نقله إلى تلك الأوان".

وأخيرا طالبت أي شخص بعدم شراء أية أدوات بلاستيكية غير مدون عليها المقدار من المواد الكيميائية التي يحتويها المنتج، وإمكانية تحمله لدرجات الحرارة المرتفعة من عدمها.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

كيف تقى نفسك من السرطان فى 10 خطوات بسيطة

عوامل تزيد خطر الإصابة بالسرطان 1- التدخين يعد السبب الرئيسي للسرطان، إذ يسبب الإصابة بأكثر من 16 نوعًا من السرطان، أبرزهم سرطان الرئة. 2- النظام الغذائي، اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى ضعف الصحة العامة والسمنة، بينما ربط الأطباء النظم الغذائية النباتية والفواكه والحبوب... المزيد

فوائد زيت الخروع وكيفية استخدامة لتكثيف الرموش والحواجب

ويلجأ بعض الأشخاص إلى وضع زيت الخروع على شعر الحاجب، والرمش لزيادة كثافتهما، ويستعرض التقرير التالى فوائد زيت الخروع بشكل عام وإمكانية استخدامه لزيادة شعر الحاجبين. وفي هذا السياق، تقول الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إنه يمكن... المزيد

مضاعفات خطيرة لعدم استئصال اللوزالملتهبة تصل للفشل الكلوى

يستعرض  التقرير التالي كيف يؤثر عدم استئصال اللوزتين على صحة الطفل إذا كان الأمر يستدعي لذلك؟ يقول الدكتور أحمد سعيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن اللوزتين بمثابة الخط الدفاعي المناعي الأول للجسم الذي يقي الطفل من الإصابة بعدد لا نهائي من العدوى بالفيروسات... المزيد

6 عصائر صحية تناولها في الصباح

يستعرض التقرير التالى7 عصائر صحية يجب الحرص على تناولها كل صباح للحفاظ على صحتك ونشاطك طوال اليوم بحسب موقع health. 1- التوت "التوت دائمًا ما يكون ثمرًا رائعًا - طازجًا أو مجمدًا - لإضافته إلى العصائر لأنها يحتوي على مضادات الأكسدة ومصدر جيد للألياف، حيث... المزيد

المانيكير والمنظفات أبرزأسباب عدوى الأظافر.. اليك طرق علاجها

وغالبًا يصاحب تلك التغيرات حدوث احمرار والتهاب شديد،في الأظافر، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب حدوث عدوى الأظافر وطرق التخلص منها. أسباب عدوى الأظافر وفي هذا السياق، قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن أسباب عدوى... المزيد

اترك تعليق