بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سر تجمد الأرض قبل 466 مليون سنة.. تعرف عليه
قبل فترة بعيدة من عصر الديناصورات، منذ نحو 466 مليون سنة، تجمدت الأرض، وظل السبب أحد أسرار العلوم التي لم تكتشف حتى الآن.



ويعتقد العلماء أنهم عثروا أخيرا على الإجابة الشافية حول هذا الحدث القديم، وهي انفجار كويكب عرضه 93 ميلا في مكان ما بين المريخ والمشتري، ما تسبب في نشر كميات هائلة من الغبار التي هطلت على الأرض خلال مليوني عام.
وقام الغبار الفضائي بحجب أشعة الشمس، ما تسبب في التبريد العالمي الذي وقع تدريجيا بدرجة كافية للحياة على الأرض كي تتكيف وتستفيد من التغييرات الواقعة، مع انفجار أنواع جديدة تطورت للبقاء على قيد الحياة في المناطق ذات الحرارة المختلفة على الكوكب.
وتُعرف هذه الحلقة الحاسمة في التنوع الحيوي باسم "حدث التنويع البيولوجي الأوردوفيكي العظيم" (GOBE)، حيث تضاعف فيه التنوع البيولوجي اللافقاري البحري المنخفض نسبيا إلى مستويات شبيهة بالعصر الحديث.
وتضمن ذلك ارتفاع العوالق (قاعدة سلاسل الأغذية البحرية)، والعديد من أنواع الشعاب المرجانية مثل الإسفنج وغيره، وكذلك سكان قاع البحر مثل نجم البحر وقنفذ البحر.
ويوجد دائما الكثير من الغبار في الفضاء الخارجي للأرض، مع وجود القليل من الكويكبات والمذنبات، ويسقط الغبار الفضائي على الأرض في السنة النمطية بنحو ألف شاحنة، ولكن عندما انفصل كويكب عرضه 93 ميلا من المنطقة بين المريخ والمشتري، منذ 466 مليون عام، خلق كميات من الغبار أكبر بكثير من المعتاد.
وفي بضعة ملايين من السنوات التي تلت الانفجار، كان حجم الغبار بما يعادل 10 ملايين شاحنة.
ويقول فيليب هيك، الأستاذ المشارك في جامعة شيكاغو، والمنسق في متحف فيلد، وأحد مؤلفي الدراسة التي نشرت في مجلة Science Advances: "عادة تحصل الأرض على نحو 40 ألف طن من المواد من خارج الكوكب كل عام .. تخيل أن ذلك الرقم تضاعف بنحو ألف أو 10 آلاف مرة".
ويقول البروفيسور بيرجر شميتز من جامعة لوند السويدية، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في متحف فيلد: "تظهر نتائجنا لأول مرة أن مثل هذا الغبار، في وقت ما، برد الأرض بشكل كبير".
ولإثبات ذلك، بحث الفريق عن آثار الغبار الفضائي في صخور عمرها 466 مليون عام، وقارنوها بالقطع النيزكية الصغيرة للغاية في أنتاركتيكا، المعتمدة بمثابة مرجع.
كما قاموا بتحليل الصخور القديمة من قاع البحر والبحث عن العناصر التي نادرا ما تظهر في صخور الأرض والنظائر (أشكال مختلفة من الذرات)، والتي تظهر بصمات قادمة من الفضاء الخارجي.
وتوصل الفريق إلى أن عصر الجليد الذي وقع منذ 466 مليون عام تزامن مع كمية الغبار الإضافي التي انتشرت في الفضاء، وهو ما يثير نظرية "مغرية" تقول إنه يمكن القضاء على الاحتباس الحراري عن طريق تكرار حدث مماثل لتساقط الغبار الكثيف على الأرض والذي أحدث التبريد، إلا أنه يجب التعامل مع هذه النظرية بحذر لأنه "يجب تقييم مقترحات الهندسة الجيولوجية بشكل نقدي وبعناية شديدة، لأنه إذا حدث خطأ ما، فقد تصبح الأمور أسوأ من ذي قبل"، وفقا لفيليب هيك.
المصدر: ديلي ميل

 







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

تعرف على الشعوب الأكثر إقبالا على منصات التواصل الاجتماعي

وحل في المرتبة الثانية لأكثر الشعوب متابعة لمنصات التواصل الاجتماعي النيجيريون، بثلاث ساعات و36 دقيقة في اليوم، وذلك حسب "مؤشر الويب العالمي". أما المركز الثالث فكان من نصيب المكسيكيين بثلاث ساعات يوميا، يليهم الأتراك في المركز الرابع، وحلت روسيا في المرتبة الخامسة، والهند والصين... المزيد

إطلاق nubia Z20 رسميًا بشاشة مزدوجة.. تعرف على المواصفات والسعر

وبحسب موقع جى إسم إم آرينا التقنى، يأتى nubia Z20 بشاشة رئيسة قياس 6.42 بوصة من نوع AMOLED، أما الشاشة الخلفية قياس 5.4 بوصة. ويحتوى nubia Z20 على معالج قوى من نوع Snapdragon 855+، مع ذاكرة صوول عشوائى سعة 8 جيجابايت، وذاكرة تخزرين داخلية سعة 128 جيجابايت، مع كاميرا أساسية ثلاثية بدقة... المزيد

روسكوسموس تخطط لإرسال حفيد الروبوت فيدور إلى القمر.. فيديو

   وقالت روسكوسموس لوكالة "سبوتنيك": "هذه المركبة القمرية التي سيثبت عليها روبوت، والذي سيكون الروبوت "فيدور" جده.  في وقت سابق، قال المدير التنفيذي لشركة "تقنية أندرويد " (مطور الروبوت فيدور)، يفغيني دودوروف إن دراسة كواكب النظام... المزيد

واتساب يطلق هذه الميزة لهواتف آيفون فقط

  وبحسب موقع فون آرينا التقنى فان مستخدمي آيفون يمكنهم الآن سماع الرسائل الصوتية من الإشعارات دون الحاجة لفتح التطبيق نفسه، وأيضًا تغيير نمط الخط عند الكتابة على أى صورة من خلال الكاميرا. كما أصبحت عملية تعديل وإرسال ملفات الوسائط من صور أو فيديو أكثر سهولة وتوفيرًا للوقت، كل ذلك... المزيد

نولان : الذكاءالاصطناعي قادر على تدمير المدن في ثوان

وتفيد صحيفة DailyStar ، بأن المقصود بهذا السلاح هو منظومة قادرة على اتخاذ القرار من دون تدخل الإنسان، بحسب نولان. فإذا تمركز عدد كبير من هذه المنظومات في منطقة واحدة، فهناك احتمال نشوب "حرب مفاجئة"، لأنها تتفاعل مع بعضها البعض على الفور. وتضيف نولان "في أسوأ الأحوال تؤدي الحرب... المزيد

اترك تعليق