هيرميس
سبير بنك الروسى يراهن على التجارة الإلكترونية للتوسع خارج نطاق الخدمات المصرفية

يتوقع سبيربنك ، أكبر بنك في روسيا، أن تولد أعماله غير المالية 60٪ من إيرادات الشركة بحلول عام 2030، مع وضع التجارة الإلكترونية في قلب استراتيجية جديدة مدتها ثلاث سنوات، كشف عنها الرئيس التنفيذي جيرمان جريف يوم الاثنين.



في تحول بعيدًا عن أعمالها المصرفية الأساسية، يريد Sberbank أن تصبح واحدة من أكبر ثلاث شركات في التجارة الإلكترونية في روسيا بحلول عام 2023 وتستحوذ على حصة أغلبية في منصة SberMarket عبر الإنترنت ، وهي مشروع مشترك مع مجموعة Mail.Ru على الإنترنت، على حد قول الشركة.

استثمر Sberbank حوالي 2 مليار دولار في عمليات الاستحواذ وتكنولوجيا المعلومات في الوقت الذي يحاول فيه الانضمام إلى Apple و Google في مرحلة التكنولوجيا الكبيرة. كما أن لديها مجموعة Rambler media group و Okko online cinema من بين الأصول الأخرى.

قال ليف خاسيس، النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لبنك سبيربنك، خلال يوم المستثمر عبر الإنترنت للبنك ، على مدى السنوات الثلاث المقبلة ، يجب أن تصل عائدات الأعمال غير المصرفية في سبيربنك إلى 5٪ على الأقل من إيرادات المجموعة.

أشار "سنقوم باستثمارات كبيرة بنحو 4٪ من رأسمالنا لتنفيذ هذه الاستراتيجية". "وسنوجه معظم ذلك إلى تطوير أعمال التجارة الإلكترونية."

لفت خاسيس إن إجمالي استثمارات سبيربنك في سبير ماركت يبلغ الآن 12 مليار روبل (156 مليون دولار). وقال إن نمو سبيربنك في القطاع سيكون على الأرجح عضويًا وإن الشراكات ممكنة ، لكنه استبعد عمليات الاندماج والاستحواذ الكبيرة.

ازدهر سوق التجارة الإلكترونية في روسيا هذا العام حيث أجبرت عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا المستهلكين على التحول إلى التسوق عبر الإنترنت.

على الرغم من التغيير في التركيز، ستظل الأعمال المصرفية تمثل ما يقرب من 70٪ من صافي الدخل التشغيلي بحلول عام 2023، بناءً على التوقعات التي قدمها جريف.

من المتوقع أن يتجاوز العائد على حقوق الملكية للبنك ، وهو أحد المقاييس الرئيسية للربحية ، 17٪ في 2020-2023.

ومن المقرر أن ينمو إقراض التجزئة بنسبة 10-12٪ سنويًا ، ومن المتوقع أن تتوسع محفظة Sberbank للشركات بنسبة 5-7٪ أخرى سنويًا في 2020-2023 ، حسبما جاء في العرض التقديمي.

وقال سبيربنك إنه يخطط أيضًا لتوجيه 50٪ من صافي الأرباح إلى أرباح الأسهم في السنوات الثلاث المقبلة.

نقلا عن رويترز




يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

اترك تعليق