بث مباشر
أخبار التعليم
  • مصر
  • Loading...

رئيس مجلس الإدارة
سـعــــد سـليــــم
رئيس التحرير
عبد النبى الشحات

سبب عاطفى غريب يجعلنا نحب الشوكولاتة بغض النظر عن طعمها
تشكل التعبئة والتغليف أول انطباع لدى المستهلك عن المنتجات الغذائية، بطريقة تؤثر على الإعجاب الحسي والرغبة في الشراء، بحسب دراسة حديثة


تشكل التعبئة والتغليف أول انطباع لدى المستهلك عن المنتجات الغذائية، بطريقة تؤثر على الإعجاب الحسي والرغبة في الشراء، بحسب دراسة حديثة.


وأجريت الدراسة على الشوكولاتة، ووجد الباحثون أن طريقة تعبئتها خلقت لدى المشاركين قوة جذب عاطفية أكبر بكثير مما فعله تذوقها.


ويقول فريق الدراسة من جامعة ملبورن في أستراليا، إن عملهم ربما يكون مفيدا للشركات التي تبحث عن أفكار حول كيفية تسويق منتجاتها، بالإضافة إلى جعل المستهلكين أكثر وعيا بكيفية اختيار مشترياتهم.


ويوضح أحد أعضاء فريق البحث، الدكتور فرانك دونشيا، من جامعة ملبورن: "هناك اختلاف في الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى الإشارات الجوهرية للمنتج، مثل النكهة والرائحة والملمس، المرتبطة بالنظم الحسية والإدراكية وكيف يرون الإشارات الخارجية، مثل مواد التغليف والمعلومات والاسم التجاري والسعر، والتي ترتبط بالآليات المعرفية والنفسية".


وأشار دونشيا إلى أن "المعلومات المقدمة عبر التعبئة والتغليف يمكن أن تؤثر على توقعات العملاء وتؤثر على استجاباتهم العاطفية".

ومن أجل تحديد كيفية تأثير التعبئة على الذوق، اعتمد الباحثون 75 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 25 و55 عاما، بينهم 59% من النساء، لتذوق الشوكولاتة على أساس ثلاثة شروط: اختيار التذوق مع عدم وجود تعبئة أو غلاف، إلقاء نظرة على التغليف والتعبئة دون تذوق للشوكولاتة، واختيار التذوق مع النظر إلى طريقة التعبئة والتغليف.


ووجد الباحثون أن المشاركين صنفوا طعم الشوكولاتة بدرجات ضعيفة عما لم يتطابق الغلاف مع ما بداخله، وكان هناك رابط إيجابي بين الإعجاب بغلاف الشوكولاتة والإعجاب بطعمها.


وتوصل الباحثون إلى أن الأغلفة وطريقة التعبئة تلعب دورا أساسيا في تقييم طعم الشوكولاتة، وتحدث فرقا حقيقيا في المشاعر تجاه نكهتها.


وأكد الباحثون أن المشاركين عبروا عن ارتباطات عاطفية أقوى مع التعبئة أكثر مما فعلوه من تذوق الشوكولاتة. وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن الذوق هو العامل الغالب في تحديد المشتريات، إلا أن إدراك الذوق يتأثر بالعواطف الناجمة عن طريقة التعبئة والتغليف.







يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

كل ما تريد معرفته عن الشرايين التاجية.. اهميتها.. خطورتها والأسباب المؤدية الي أمراضها

وحول الشرايين التاجية ولماذا سميت بهذا الاسم قال خلال برنامج ست الستات المذاع على فضائية صدى البلد ان سبب التسمية هو ان تكوينه على شكل تاج يغذى عضلة القلب. واوضح اهمية الشرايين التاجية وعددها اثنين واحد على اليمين والاخر على اليسار ولكل منهما وظيفته فى تغذية القلب من الامام ومن الخلف.... المزيد

مايا مرسى توجه التحية للمرأة الريفية المصرية

وهو اليوم الذى حددته الجمعية العامة فى الخامس عشر من شهر أكتوبر  ، تأكيداً لما تقوم به المرأة الريفية من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر .      ووجهت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام للمرأة الريفية المصرية... المزيد

كلب بيتبول شرس يهاجم مجموعة أطفال وينهش رأس فتاة

ووقع الحادث في مدينة نيجنفارتوفسك في خانتي مانسي المتمتعة بالحكم الذاتي أوكروج في وسط روسيا، وتم تسجيله بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة بالقرب من مكان الواقعة. في البداية، ركض الكلب نحو فتاة ترتدي جاكت بني وحاول إخافتها، إلا أنها ظلت ثابتة في بمكانها، ليتجه نحو الفتاة الأخرى التي... المزيد

العلماء يكتشفون سبب إصابة النحفاء بداء السكري

يعتقد علماء أنهم ربما اكتشفوا حافزا جديدا للإصابة بمرض السكري النوع 2، ما يمكن أن يساعد في توضيح سبب تطور المرض لدى الأفراد الأصحاء والنحفاء. وتقليديا، يُنظر إلى مرض السكري النوع 2 على أنه ناتج عن خلل في مستويات الأنسولين، وهو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم. ويؤدي نمط الحياة والسمنة... المزيد

مايا مرسى : تطوير سوق زنين لتمكين النساء والفتيات في حي بولاق الدكرور

 بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، واللواء أحمد رشاد، محافظ الجيزة ، وجيلان المسيري، نائبة ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، و شيري كارلين، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر .          وأعربت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها اليوم بافتتاح... المزيد

اترك تعليق